صحــــتك

الغذاء وقدرة المرأة على الإنجاب

الغذاء والإنجاب
هناك الكثير من العوامل التي لا يمكن تبديلها في قضية تعثر الإنجاب، لكن الغذاء هو عامل يمكننا التحكم به وتعديله لصالحنا، ونعرض فيما يلي أهم النصائح التي يمكن للمرأة تطبيقها لتحسين فرص الإنجاب عن طريق الطعام.

* النساء والإنجاب
على المرأة أن تحافظ على وزن صحي مقبول خلال حملها، وأن تنتقي الأغذية التي تحمي وتنعش جنينها.

1- وزن الحامل الصحي
تقدر الرابطة الوطنية للعقم في الولايات المتحدة أن 30% من حالات العقم لدى النساء سببها الاختلال الكبير في الوزن، الذي يؤثر على المستويات الهرمونية في الجسم، ويعطل عملية الإباضة، ومن أكثر العوامل المؤثرة سلبيا في هذا المضمار اختلال عادات الطعام (سواء منها النهم المرضي أو الامتناع المرضي عن الأكل)، والحميات القاسية، ومزاولة التمارين البدنية المرهقة.

2- الغذاء الصحي والحامل
تجنبي الحميات القاسية التي تزخر بها وسائل الدعاية، والتي تمنع عن جسمك ما يحتاج من عناصر غذائية حيوية، وانتخبي وسائل تخفيف الوزن الصحية التي يشير بها عليك الطبيب أو مختصي التغذية، وانتقي الأطعمة التي تعزز الإنجاب.

* الاطعمة الغنية بالحديد 
بينت أبحاث شملت 18500 متطوعة، ان الغذاء الغني بمعدن الحديد يخفض كثيرا من احتمالات العقم الناتج عن اضطرابات الإباضة (المسؤولة عن 25% من حالات العقم).

يتواجد الحديد في الأسماك والدواجن واللحم الأحمر والبيض، إضافة لكثير من النباتات كالبقول والعدس والحبوب الكاملة والسبانخ، وتفضل دوما المصادر النباتية للحديد على الحيوانية، ولا تنسي ان تكثري من الفيتامين C لتسهيل امتصاص الحديد من الأمعاء.

* حمية الإنجاب
توصل الباحثون في جامعة هارفارد إلى إرشادات غذائية للراغبات في الحمل دعوها (حمية الإنجاب)، نشرت في كتاب عام 2009، وأدت متابعتها لإنقاص احتمال امتناع الحمل عند المصابات بالعقم الناتج من اضطرابات الإباضة  بنسبة 66%، وعند المصابات بالعقم لأي سبب بنسبة 27%.

أهم مزايا هذه الحمية:
- الابتعاد عن الدهون المحولة، والاعتماد على الدهون وحيدة الإشباع (مثل زيت الزيتون الذي ثبتت فائدته في عمليتي الإباضة والحمل). 

- تقليل البروتينات الحيوانية والتركيز على البروتينات النباتية (مثلا من الفاصوليا والحمص والعدس والمكسرات)، فقد وجد في بحث من جامعة هارفارد أن النساء اللاتي اعتمدن البروتينات النباتية كن أقل تعرضا للمشكلات المعوقة للحمل من اللاتي اعتمدن البروتينات الحيوانية. 

- زيادة الألياف النباتية (خاصة منها المتواجدة في الحبوب الكاملة).

- الاعتماد على مصادر الحديد النباتية بدل الحيوانية.

- الاعتماد على الحليب الكامل الدسم ومشتقاته (وجد الباحثون من هارفارد أن استخلاص الدهون من الحليب يغير من ميزان الهرمونات النسائية ويعطل عملية الإباضة).

- تناول الفيتامينات المركبة

- لا تنسي الحمض الفولي، من المهم أن يحوي غذاء المرأة التي ترغب الحمل على هذا النوع من الفيتامين، الذي ثبت أنه يحسن فرص الإباضة، كما يقي الجنين من الإصابة بالعاهات العصبية، والجرعة التي ينصح بها من هذا الفيتامين هي 400 ميكروغرام يوميا، تحصل من الخضر ذات الأوراق الداكنة الخضرة، ومن الحبوب المدعمة، أو من الحبوب التكميلية.

آخر تعديل بتاريخ
27 يوليو 2016

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.