صحــــتك

البروبيلين غليكول.. هل هذه المادة المضافة آمنة؟

الصورة
avatar
 البروبيلين غلايكول.. هل هذه المادة المضافة آمنة؟
البروبيلين غليكول مادة شائعة الاستخدام كمضافات غذائية أو مكون في العديد من مستحضرات التجميل، الدواء ومنتجات النظافة، وصنفتها هيئة الغذاء والدواء الأميركية مادة غذائية آمنة بالحدود المسموحة، كذلك هي مصنفة، بحسب مواصفات هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إحدى المواد المضافة المسموح باستخدامها في المواد الغذائية.
ومع ذلك، فقد أصبحت مثيرة للجدل لأنها أيضا مكون في مضاد التجمد، وقد أدى ذلك إلى مخاوف صحية بشأن الآثار السامة المحتملة من تناول الأطعمة التي تحتوي عليها.

* ما هو البروبيلين غليكول؟

البروبيلين غليكول سائل سميك عديم اللون والرائحة تقريبا، له مجموعة متنوعة من الاستخدامات تتجاوز كونه مضافا غذائيا، ويتم استخدامه في العديد من المنتجات لأنه يساعد في الحفاظ على تناسقها ورطوبتها وملمسها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنه إذابة بعض المواد بشكل أفضل من الماء، وهذا يجعله مفيدا للغاية كمضاف غذائي، لذلك يمكن العثور عليه في مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات المصنعة.

تشمل الأسماء الأخرى المعروف بها:
  1. 1,2 بروبانديول.
  2. 1,2 ديهيدروكسي بروبان.
  3. ميثيل إيثيل غليكول.
  4. تريميثيل غليكول.
أحيانا يتم الخلط بين البروبيلين غليكول والإيثيلين غليكول، حيث تم استخدام كليهما في مضاد التجمد بسبب نقاط انصهارهما المنخفضة، ومع ذلك، فهذه ليست نفس المادة، ويعتبر غليكول الإيثيلين شديد السمية للإنسان ولا يستخدم في المنتجات الغذائية.

* أين وكيف يتم استخدامه؟

يشيع استخدام البروبيلين غليكول كمادة مضافة للمساعدة في معالجة الأطعمة وتحسين ملمسها ونكهتها ومظهرها ومدة صلاحيتها. وفي الأطعمة، يمكن استخدام البروبيلين غليكول بالطرق التالية:
  1. عامل مانع للتكتل: يساعد على منع مكونات الطعام من الالتصاق بعضها ببعض وتشكيل كتل، كما هو الحال في الحساء المجفف أو الجبن المبشور.
  2. مضادات الأكسدة: تعمل على إطالة العمر الافتراضي للأطعمة من خلال حمايتها من التلف الناتج عن الأكسجين.
  3. الناقل: يقوم بإذابة المضافات الغذائية أو العناصر الغذائية الأخرى لاستخدامها في المعالجة، مثل الألوان أو النكهات أو مضادات الأكسدة.
  4. مقوي العجين: يقوم بتعديل النشويات والغلوتين في العجين لجعله أكثر ثباتا.
  5. مستحلب: يمنع فصل مكونات الطعام مثل الزيت والخل في تتبيلة السلطة.
  6. حافظ للرطوبة: يساعد الأطعمة على الحفاظ على مستوى ثابت من الرطوبة ويمنعها من الجفاف. تشمل الأمثلة أعشاباً من الفصيلة الخبازية ورقائق جوز الهند والمكسرات.
  7. مساعدات المعالجة: وهي تستخدم لجعل السائل أكثر نقاء.
  8. المثبت والمكثف: يمكن استخدامه لتثبيت مكونات الطعام معا أو تكثيفها أثناء المعالجة وبعدها.
  9. يوجد البروبيلين غليكول بشكل شائع في العديد من الأطعمة المعبأة، مثل خلطات المشروبات والحساء المجفف ومزيج الكيك والمشروبات الغازية والفشار وتلوين الطعام والوجبات السريعة والخبز ومنتجات الألبان.
  10. كما أنه يستخدم في الأدوية عن طريق الحقن، مثل لورازيبام، وفي بعض الكريمات والمراهم التي توضع على الجلد، مثل الكورتيكوستيرويدات.
نظرا لخصائصه الكيميائية، فإنه يوجد أيضا في مجموعة متنوعة من منتجات النظافة ومستحضرات التجميل، وبالإضافة إلى ذلك، يتم استخدامه في المنتجات الصناعية مثل الطلاء ومضاد التجمد والدخان الاصطناعي والسجائر الإلكترونية.

* هل يعتبر البروبيلين غليكول في الغذاء خطرا؟

البروبيلين غليكول معترف به عموما أنه آمن من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية،
وفي الولايات المتحدة، يمكن استخدامه مضافا غذائيا مباشرا وغير مباشر، وفي أوروبا، يُسمح فقط باستخدامه في الطعام مذيبا للألوان والمستحلبات ومضادات الأكسدة والإنزيمات، مع ما يصل إلى 0.45 غرام لكل رطل (1 غرام/ كغم) مسموح به في المنتج الغذائي النهائي.

توصي منظمة الصحة العالمية بحد أقصى 11.4 مغم من البروبيلين غليكول لكل رطل من وزن الجسم (25 مغم/ كغم) يوميا، ويقدر التعرض للبروبيلين غليكول من خلال الأطعمة في الولايات المتحدة بـ15 مغم لكل رطل (34 مغم/ كغم) في اليوم.

ومع ذلك، بما أن المدخولات الحالية تقدر بأنها أعلى من المستوى الموصى به، فقد يكون من الحكمة تقليل المصادر الغذائية حيث يمكنك ذلك، خاصة أن المصادر الأولية هي الأطعمة المصنعة بشكل كبير.

* الآثار الصحية للبروبيلين غليكول

هناك الكثير من المعلومات المتضاربة حول مخاطر البروبيلين غليكول.
تشير بعض التقارير إلى أنه آمن، بينما يزعم البعض الآخر أنه يسبب النوبات القلبية والفشل الكلوي والكبد ومشاكل في الدماغ.

* ما مدى سمية البروبيلين غليكول؟

سمية البروبيلين غليكول منخفضة للغاية، ولم يثبت أنه يسبب السرطان أو يتلف الجينات أو يتعارض مع الخصوبة أو التكاثر.

يبلغ متوسط الجرعة المميتة في الجرذان 9 غرامات لكل رطل (20 غراما/ كغم)، وقارن هذا بالسكر، الذي يحتوي على جرعة قاتلة من 13.5 غراما لكل رطل (29.7 غراما/ كغم)، أو الملح، وهو 1.4 غرام لكل رطل (3 غرامات/ كغم) في الفئران.

بعد تناول طعام يحتوي على البروبيلين غليكول، يتم إخراج حوالي 45% منه عن طريق الكلى من دون تغيير، ويتم تقسيم الباقي في الجسم إلى حمض اللاكتيك.

عند تناوله بكميات سامة، يمكن أن يؤدي تراكم حمض اللاكتيك إلى الحماض والفشل الكلوي، ويحدث الحماض عندما لا يستطيع الجسم التخلص من الحمض بالسرعة الكافية. يبدأ في التراكم في الدم، ما يتعارض مع الأداء السليم لوظائف الجسم.

الأعراض الرئيسية للتسمم تشمل تباطؤ معدل التنفس وانخفاض معدل ضربات القلب وفقدان الوعي.

تمكن معالجة حالات التسمم بغسيل الكلى لإزالة المادة من الدم، أو عن طريق إزالة الدواء أو المادة التي تحتوي على البروبيلين غليكول.

ظهرت أعراض السمية على شخص كان يتلقى 213 غراما من البروبيلين غليكول يوميا، هذه الكمية تزيد عن 100 ضعف ما هو موجود في النظام الغذائي المتوسط، ومع ذلك، فإن السمية نادرة جدا. نتجت معظم الحالات عن استخدام جرعات عالية جدًا من الأدوية المحتوية على البروبيلين غليكول.

بشكل عام، بصرف النظر عن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، لم يتم الإبلاغ عن حالات من الآثار السلبية أو السامة للبروبيلين غليكول في الأطعمة.

* المخاطر على المصابين بأمراض الكلى أو الكبد

لدى الأشخاص البالغين الذين لا يعانون من مشاكل في الكبد والكلى، يتم تكسير البروبيلين غليكول وإزالته من الدم بسرعة إلى حد ما، ومن ناحية أخرى، قد لا تكون هذه العملية فعالة لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى أو الكبد، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تراكم البروبيلين غليكول وحمض اللاكتيك في مجرى الدم، ما يسبب أعراض السمية. بالإضافة إلى ذلك، نظرا لعدم وجود حد أقصى لجرعة البروبيلين غليكول المستخدم في الأدوية، فمن الممكن الحصول على جرعات عالية جدا في بعض الظروف.

عولجت امرأة مصابة بتلف في الكلى من ضيق في التنفس وتورم في الحلق باستخدام لورازيبام، حيث تلقت 40 ضعف المستوى الموصى به من البروبيلين غليكول على مدى 72 ساعة، ما أدى إلى الحماض وأعراض سمية أخرى.

في إحدى الدراسات، لوحظت لدى 19٪ من المرضى، الذين يعالجون بعقار لورازيبام لفترات طويلة أو جرعات عالية، علامات سمية البروبيلين غليكول.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى والكبد، يمكن استخدام بدائل الأدوية بدون البروبيلين غليكول إذا لزم الأمر، ولا يوجد دليل على أن الكميات الغذائية مدعاة للقلق.

* المخاطر على الرضع والنساء الحوامل

النساء الحوامل والأطفال والرضع الذين تقل أعمارهم عن أربع سنوات لديهم مستويات أقل من إنزيم يعرف باسم نازعة هيدروجين الكحول، وهذا الإنزيم ضروري لتفكيك البروبيلين غليكول، لذلك، قد تكون هذه المجموعات معرضة لخطر الإصابة بالسمية إذا تعرضت لكميات كبيرة من خلال الأدوية.

الرضع معرضون للخطر بشكل خاص، وتستغرق إزالة البروبيلين غليكول من أجسامهم ما يصل إلى ثلاثة أضعاف، وقد تكون حساسة بشكل خاص للتأثيرات على الجهاز العصبي المركزي.

ومع ذلك، أظهرت دراسة أخرى أن الجرعات التي تصل إلى 15.4 مغم لكل رطل (34 مغم/ كغم) من البروبيلين غليكول على مدار 24 ساعة تم تحملها من قبل الأطفال الصغار.

* خطر الاصابة بنوبة قلبية

أشارت بعض التقارير الى أن البروبيلين غليكول يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية، حيث إنه عندما يتم حقن البروبيلين غليكول بكميات كبيرة أو بسرعة كبيرة، يمكن أن يحدث انخفاض في ضغط الدم ومشاكل في ضربات القلب.

تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضا أن الجرعات العالية جدًا من البروبيلين غليكول يمكن أن تقلل بسرعة من معدل ضربات القلب، وتسبب انخفاض ضغط الدم، بل وتتسبب في توقف القلب.

في أحد التقارير، عانى طفل يبلغ من العمر 8 أشهر من فقدان وظائف القلب وتلف الدماغ اللاحق بعد علاجه بكريم سلفاديازين الفضة، الذي يحتوي على البروبيلين غليكول. استخدم الكريم لعلاج الحروق التي غطت 78% من جسده. في هذه الحالة، تلقى الطفل 4.1 غرامات لكل رطل (9 غرامات/ كغم) من البروبيلين غليكول، وهي جرعة عالية جدا.

في حالة أخرى، تم إعطاء طفل يبلغ من العمر 15 شهرا جرعات فموية من فيتامين (ج) المذاب في البروبيلين غليكول، وظهرت عليه أعراض تسمم، بما في ذلك عدم انتظام ضربات القلب، لكنه تعافى بعد توقف محلول الفيتامين.

في حين أن هذه التقارير قد تكون مثيرة للقلق، من المهم ملاحظة أنه في كلتا الحالتين، حدثت السمية بسبب جرعة عالية من الأدوية في فئة عمرية ضعيفة.

لا ترتبط كمية البروبيلين غليكول الموجودة في النظام الغذائي العادي بأي مشاكل في القلب لدى الأطفال أو البالغين.

* الأعراض العصبية

كانت هناك بعض التقارير تشير إلى تسبب البروبيلين غليكول في أعراض مرتبطة بالدماغ.
فى إحدى الدراسات، تم إعطاء 16 مريضا 402 مجم من البروبيلين غليكول لكل رطل (887 مغم/ كغم) ثلاث مرات يوميا لمدة ثلاثة أيام، وأصيب أحدهم بأعراض عصبية شديدة غير محددة.

لاحظ العلماء أن 2-15 مغم من البروبيلين غليكول تسبب الغثيان والدوار وأحاسيس غريبة، واختفت هذه الأعراض في غضون 6 ساعات.

في حين أن هذه الأعراض قد تبدو مخيفة، يجب التأكيد أن العديد من الأدوية والمواد المختلفة يمكن أن تسبب أعراضا متشابهة عند تناولها أو إعطائها بكميات تسبب السمية.

لم تكن هناك تقارير عن تغيرات عصبية بسبب البروبيلين غليكول في الأطعمة.

* تفاعلات الجلد والحساسية

تشير التقديرات إلى أن ما بين 0.8 و3.5% من الناس يعانون من حساسية الجلد تجاه البروبيلين غليكول، ورد الفعل الجلدي الأكثر شيوعا، أو التهاب الجلد، هو ظهور طفح جلدي على الوجه أو في أماكن مختلفة من الجسم.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 38 شخصا حساسا، تم إعطاؤهم البروبيلين غليكول عن طريق الفم، أن 15 منهم أصيبوا بطفح جلدي في غضون 3 إلى 16 ساعة.

بالإضافة إلى ذلك، الأشخاص الذين يعانون بالفعل من أمراض جلدية أو بشرة حساسة معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بحساسية التلامس تجاه هذه المادة المضافة.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهاب الجلد التحسسي، من الأفضل تجنب جميع مصادر البروبيلين غليكول.

* كيف يمكنك تجنب ذلك؟

بينما يعتبر البروبيلين غليكول آمنا بشكل عام، لا يزال بإمكانك اختيار تجنبه إذا كنت تعاني من الحساسية أو كنت ترغب ببساطة في تقليل تناوله.

يوجد في العديد من المنتجات الغذائية المختلفة ويمكن التعرف عليه من خلال التحقق من قائمة المكونات، والأسماء التي قد تكون مدرجة تحتها تشمل:
  1. البروبيلين غليكول.
  2. بروبيلين غليكول أحادي وثنائي الأسترات.
  3. E1520.
تشمل الأطعمة الشائعة المشروبات الغازية والمخللات والتتبيلات ومزيج الكيك والفشار وملونات الطعام والوجبات السريعة والخبز ومنتجات الألبان.

لسوء الحظ، إذا تم استخدام البروبيلين غليكول ناقلا أو مذيبا لمادة مضافة أخرى، مثل النكهة أو اللون بدلا من المكون المباشر، فقد لا يتم إدراجه في ملصق الطعام.

ومع ذلك، فإن غالبية الأطعمة التي تحتوي عليها هي أطعمة سريعة التجهيز، ومن خلال اتباع نظام غذائي طازج وصحي يحتوي على أطعمة كاملة، يمكنك تجنب معظم المصادر من دون الكثير من المتاعب.

يمكنك أيضًا التحقق من ملصقات مستحضرات التجميل، على الرغم من صعوبة تجنبها، وهناك العديد من المواقع المفيدة التي يمكن أن تساعدك في تحديد المنتجات التي تحتوي عليها.

إذا كانت لديك حساسية من البروبيلين غليكول، فمن المهم أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن ذلك قبل تناول بعض الأدوية، ويمكن عادة العثور على بديل.

* الخلاصة

البروبيلين غليكول مادة كيميائية مفيدة توجد في مجموعة متنوعة من المنتجات، عبر الصناعات الغذائية والأدوية ومستحضرات التجميل والصناعات التحويلية.

في حين أن هناك حالات سمية من جرعات عالية جدا من الأدوية، إلا أنها تعتبر بشكل عام مادة منخفضة السمية.

تعاني نسبة صغيرة من الأشخاص من حساسية تجاه البروبيلين غليكول، وقد يحتاجون إلى تجنب المنتجات التي تحتوي عليها، ومع ذلك، بالنسبة لمعظم الناس، تعتبر الكميات الموجودة بانتظام في المنتجات الغذائية آمنة.

ضع في اعتبارك أن معظم الأطعمة التي تحتوي على البروبيلين غليكول هي أطعمة سريعة التجهيز، وسيحتوي النظام الغذائي للأطعمة الكاملة والطازجة بشكل طبيعي على كميات أقل من هذه المادة المضافة.


المصادر
Propylene Glycol in Food: Is This Additive Safe? (Healthline)
آخر تعديل بتاريخ
18 أغسطس 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.