قصص مصورة

استخدامات مكمل السيترولين وتأثيراته الجانبية 

يسمى السيترولين بهذا الاسم نسبة إلى كلمة Citrullus vulgaris، وهو مصطلح لاتيني ومعناه البطيخ. والسيترولين حمض أميني يكتسب شعبية كمكمل غذائي للصحة وأداء التمارين الرياضية، ويُنتَج بشكل طبيعي في الجسم، ويوجد في بعض الأطعمة، ولكن تناول المكملات يزيد من مستوى السيترولين في الجسم فوق المستويات الطبيعية.

وهذه المقالة ستخبرك بكل ما تحتاج إلى معرفته عن السيترولين، وما إذا كان ينبغي تناوله أو لا.

ما السيترولين؟

يوجد السيترولين في البطيخ بشكل طبيعي، بالإضافة إلى أنه يُصنَّع في الجسم. وفي الجسم، يتغير السيترولين إلى حمض أميني آخر يسمى الأرجينين. وعلى عكس الأحماض الأمينية الأخرى، لا يستخدم السيترولين لصنع البروتين، لكنه يساعد على زيادة المواد الكيميائية الأخرى التي يستخدمها الجسم في صنع البروتين.

كيف يعمل مكمل السيترولين؟

يتحول السيترولين إلى حمض أميني آخر يسمى حمض الأرجينين. ويتحول الأرجينين إلى جزيء آخر يسمى أكسيد النيتريك، الذي يعمل على توسعة الأوعية الدموية من طريق إرخاء العضلات الملساء التي توجد في جدران الأوعية. ومن اللافت للانتباه أن استهلاك السيترولين يزيد من الأرجينين في الجسم أكثر من تناول الأرجينين نفسه. ويرجع ذلك إلى اختلافات في كيفية معالجة وامتصاص الجسم لكل من الأرجينين والسيترولين. وقد تكون زيادة أكسيد النيتريك وتدفق الدم للعضلات واحدة من العمليات التي تنطوي على آثار السيترولين المفيدة في أداء التمارين الرياضية.

المصادر الغذائية للسيترولين

 ومن أفضل مصادر السيترولين في الغذاء ما يأتي:

  •  البطيخ.
  •  اليقطين المر.
  • المكسرات.
  •  الاسكواش.
  •  الحمص.
  •  اليقطين.
  •  الخيار.

أنواع مكملات السيترولين

يوجد نوعان أساسيان من السيترولين في المكملات الغذائية:

  •  سيترولين L: وهذا يشير  إلى السيترولين من تلقاء نفسه.
  •  سيترولين مالات Citrulline Malate: هذا يعد مزيجاً من السيترولين ومركب آخر يسمى "مالات"، وهو مهم لإنتاج الطاقة.

مع العلم أن هذين الشكلين قد يُنتِجان بعض التأثيرات المتماثلة، إلا أن السيترولين مالات أكثر انتشاراً في المكملات الرياضية. ومع ذلك، عندما يُستخدَم السيترولين مالات، لا يمكن التمييز ما بين الآثار الصحية التي ترجع إلى السيترولين وتلك التي تعود إلى المالات.

ما فوائد السيترولين الصحية؟

بالإضافة إلى أن السيترولين ضروري لدورة اليوريا، فإنه أيضاً له بعض الفوائد الأخرى. وإحدى أكبر الفوائد المرتبطة بالسيترولين، أنه يعمل على توسيع الأوعية الدموية. تظهر الدراسات الحالية أن الجرعات المفردة من السيترولين لا يظهر لها أي تأثير، ومع ذلك، فإن الاستخدام على المدى الطويل أظهر أنه يوفر نتائج لأولئك الذين يعانون، أو معرضون لخطر الإصابة، بأمراض القلب.

ومن الفوائد الصحية الأخرى للسيترولين ما يأتي:

1.  قد يعزز صحة القلب

 أظهرت بعض الأبحاث أن خصائص السيترولين التي توسّع الأوعية الدموية قد تكون مفيدة لصحة القلب. قد يساعد هذا الحمض الأميني على خفض ضغط الدم في الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر لأمراض القلب. بينما تشير بعض الأبحاث الأخرى إلى أن السيترولين لا يقدم أي فائدة للمصابين بارتفاع ضغط الدم، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

2. قد يحسن من ضعف الانتصاب 

 قد يساعد السيترولين على تعزيز إنتاج الأرجينين، ما يساعد على زيادة إنتاج أكسيد النيتريك، الذي بدوره يساعد في استرخاء الأوعية الدموية، ما يسمح بتدفق المزيد من الدم في الجسم. وتظهر بعض الأبحاث أن هذا قد يساعد الأفراد الذين يعانون من ضعف الانتصاب، حيث أظهرت إحدى الدراسات الصغيرة أن نصف الرجال الذين تناولوا مكمل السيترولين ظهر لديهم تحسن بنسبة 8.3٪ في خلل الانتصاب، مقارنة بالرجال الذين أخذوا دواءً وهمياً.

3. قد يوفر تأثيرات مضادة للاكتئاب

 أظهرت بعض الدراسات وجود صلة بين المستويات المنخفضة من السيترولين والأرجينين وخطر الإصابة بالاكتئاب. وأظهر بعض الدراسات الأخرى صلة بين الاضطراب ثنائي القطب وانخفاض مستويات أكسيد النيتريك. ويشير ذلك إلى أن زيادة السيترولين والأرجينين قد تساعد على الحد من أعراض الاكتئاب.

4. قد ينفع مرضى الأنيميا المنجلية

 تشير بعض الأبحاث إلى أن السيترولين قد يساعد على تحسن الألم في الأشخاص الذين يعانون من مرض الخلايا المنجلية. قد تساعد مكملات السيترولين على تحسين صحة الدم. ولكن لا يوجد العديد من الدراسات المتاحة، لذلك هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لتأكيد فعالية مثل هذا العلاج

فوائد السيترولين للرياضيين

إضافة مكمل السيترولين يزيد كثيراً من مستويات أكسيد النيتريك، ما قد يحسن وظيفة العضلات، ومقاومة التعب في أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ويسرع من عمليات التعافي. وله أيضاً دور في القضاء على الأمونيا بشكل خاص خلال التمارين الكثيفة، عندما يوجد زيادة في إنتاج الأمونيا التي قد تساهم في زيادة مستويات التعب والإجهاد.

وتشير دراسات عديدة إلى أن تناول مكملات السيترولين يحسن من القدرة على التحمل العضلي أثناء التمارين الرياضية. وقد تبين أن تناوله أيضاً يحسن من أداء التجارب الزمنية في كل من ركوب الدراجات والركض، ما يحسن مستويات الأداء العام. كذلك يرتبط تناول مكمل السيترولين بانخفاض ألم العضلات بعد التدريب.

ما الآثار الجانبية للسيترولين؟

استخدم السيترولين كمكمل من طريق الفم لعدة سنوات، دون أي تقارير عن مخاوف خطيرة من استخدامه. وعلى الرغم من أن الآثار الجانبية لتناول السيترولين غير شائعة، فقد وردت بعض التقارير عن أعراض خفيفة مثل:

  •  الغثيان.
  • سوء الهضم.
  •  الإسهال.

جرعة سيترولين

متاح السيترولين عادة في شكل مسحوق الذي يمكن خلطه مع السائل أو إضافته إلى المكملات الغذائية الأخرى. ولتحسين أداء التمارين الرياضية، فإن 2 إلى 5 غرامات من السيترولين يومياً، جرعة متوسطة. وقد أظهرت الأبحاث أن جرعات من 3 إلى 6 غرامات يومياً من L سيترولين و 8 غرامات من السيترولين مالات يمكن أن تؤخذ دون أي آثار جانبية.

موانع الاستعمال

تشمل موانع استخدام السيترولين ما يأتي:

  1.  الحمل: لا توجد أدلة كافية من البحوث لإثبات سلامة استخدام السيترولين في أثناء الحمل.
  2.  الرضاعة الطبيعية: لا توجد أدلة كافية من البحوث لإثبات سلامة استخدام السيترولين في أثناء الرضاعة الطبيعية.
  3. لا ينبغي تناول السيترولين مع أدوية معينة، مثل:
  •  الأدوية التي تثبط عمل إنزيم PDE5 وتشمل أدوية ضعف الانتصاب مثل الفياغرا، حيث يمكن كلاً من السيترولين ومثبطات PDE5 خفض ضغط الدم، وإضافتها معاً يمكن أن يسبب انخفاض ضغط الدم.
  • النترات: قد يؤدي تناول هذه الأدوية، التي تعمل على زيادة تدفق الدم إلى القلب، بالإضافة إلى السيترولين إلى زيادة تدفق الدم إلى القلب، ما قد يسبب آثاراً جانبية.
  • أدوية مرضى ارتفاع  ضغط الدم: أدوية ارتفاع ضغط الدم مثل لوتريل (أملوديبين)، نورفاسك، كارديزيم، كارديزيم ممتد المفعول، كلان ممتد المفعول (فيراباميل)، هيدروديوريل (هيدروكلوروثيازيد)، وأكثر من ذلك، بالإضافة إلى السيترولين قد تسبب أيضاً انخفاضاً في ضغط الدم.
  • ويمكن أن تتفاعل الأدوية الأخرى مع السيترولين، لذلك ينبغي دائماً استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل استخدامه.

 

* المصادر:

  1. https://www.verywellhealth.com/citrulline-4774848.
  2. https://www.healthline.com/nutrition/citrulline-supplements#TOC_TITLE_HDR_6.
  3. https://www.webmd.com/diet/health-benefits-citrulline.
  4. https://fitforfilms.com/educate/the-athletic-benefits-of-citrulline-malate.
  5. https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1245/l-citrulline.
آخر تعديل بتاريخ
26 نوفمبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.