صحــــتك

إيجابيات وسلبيات مشروبات الطاقة

الصورة
avatar
إيجابيات وسلبيات مشروبات الطاقة
تحتوي معظم مشروبات الطاقة على كميات كبيرة من مادة الكافيين، وبالتالي تزود الجسم بدفعة طاقة مؤقتة، وتحتوي بعض مشروبات الطاقة على السكر وغيره من المواد، ورغم ذلك، فهذه الدفعة قصيرة الأمد من الطاقة يمكن أن تكون مصحوبة بمشكلات أخرى.

* أضرار مشروبات الطاقة

على سبيل المثال، مشروبات الطاقة المحتوية على السكر يمكن أن تساهم في زيادة الوزن، كما أن زيادة الكافيين، أو المواد المشابهة، يمكن أن تؤدي إلى ما يلي:
كما أن خلط مشروبات الطاقة مع الكحول قد يكون أكثر تعقيدًا، حيث يمكن أن تقلل المشروبات من حدة الشعور بالسُكْر، ما قد يؤدي إلى الإفراط في شرب الكحوليات والإصابات الناجمة عنه.

* استراتيجيات قد تقلل احتياجك لمشروبات الطاقة

وبالنسبة لمعظم الأشخاص، لا بأس من تناول مشروبات الطاقة بين الحين والآخر، لكن حاول تقليل شربها إلى حوالي 16 أوقية (500 ملليلتر) في اليوم، وإذا كنت مرهقًا أو متعبًا باستمرار ففكر في وسيلة أفضل، وصحية أكثر، لزيادة الطاقة.

واحصل على مقدار كافٍ من النوم، مع ممارسة النشاط البدني يومياً، مع اتباع نظام غذائي صحي، وإذا لم تبدُ هذه الاستراتيجيات مفيدة، فاستشر طبيبك، فأحيانا يكون التعب علامة على وجود حالة طبية كامنة، مثل قصور الغدة الدرقية أو فقر الدم.

​* ممنوع استخدام مشروبات الطاقة لهذه الحالات

وتوجد فئات قليلة من غير المستحسن لها تناول مشروبات الطاقة، مثلا إذا كنت مصابًا بحالة مرضية كامنة، مثل مرض بالقلب أو ارتفاع ضغط الدم، فاستشر طبيبك بشأن ما إذا كانت مشروبات الطاقة قد تسبب مضاعفات، كذلك الحال بالنسبة للمراهقين والنساء الحوامل والنساء اللاتي يقمن بالرضاعة الطبيعية يستحسن لهن تجنب أو الحد من تناول هذه المشروبات بشكل خاص.

* الخلاصة

مع تزايد شعبية مشروبات الطاقة، فقد أصبح العديد من الآباء يشعرون بالقلق بشأن مقدار الكافيين الذي يتناوله أولادهم، وتوصي الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال بألا يتناول المراهق مقدارًا أكبر من 100 ملليغرام من الكافيين في اليوم، ولا يتعين على الأطفال الأصغر سنًا تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بشكل منتظم.


* المصادر
Are Energy Drinks Good or Bad for You?
آخر تعديل بتاريخ
25 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.