قصص مصورة

إيجابيات وسلبيات أكل نفس الوجبة كل يوم

ايجابيات وسلبيات أكل نفس الوجبة كل يوم

في كل يوم يأكل نفس الشيء، بيض وجبن وكوب من الشوفان وعصير على الفطور، ودجاج مشوي مع بطاطا وسلطة على الغداء، وشرائح البيتزا على العشاء.

إن تناول نفس الشيء كل يوم قد تبدو فكرة غريبة بالنسبة للبعض، إلا أنها قد تكون طبيعية تماما بالنسبة للآخرين الذين قرروا أكل أطعمتهم المفضلة.

ولعل السؤال الذي يبرق في البال هو: هل من خطر جراء تناول نفس أطباق الطعام كل يوم؟ الجواب له إيجابيات وسلبيات تعالوا نتعرف عليها من خلال ما سنرويه عليكم في السطور التالية:

إيجابيات تناول نفس الطعام يوميا

1. السيطرة على الواردات من السعرات

لعل الشيء الجيد من تناول نفس الوجبات كل يوم هو التحكم في كمية السعرات الحرارية التي تدخل الى الجسم، الأمر الذي يجنب العقل الدخول في معمعة عما يجب طهيه وحساب عدد السعرات في حال تنويع الوجبات، وهذا ما يجعل الحياة أقل إرهاقا في وقت غالبا ما يكون فيه كل شيء مرهق للغاية.

 

2. فقدان الوزن

قد يساعد تناول نفس الأطعمة كل يوم على إنقاص الوزن والالتزام بالنظام الغذائي لتحقيق هذا الهدف. أظهرت البحوث والتحريات أن تناول نفس الشيء كل يوم يساعد على تناول كميات أقل من الطعام، ويقلل من استهلاك الوجبات الخفيفة غير الصحية التي تشحن الجسم بسعرات حرارية إضافية. يمكن أن يكون حساب السعرات الحرارية مفيدا للغاية في حال الرغبة في إنقاص الوزن لأن تناول أطعمة مكررة يخفض من استجابة الجسم للمنبهات التي تحفزه على الأكل.

3. تبني عادات غذائية صحية

 يمكن أن يساعد تناول نفس الوجبة يوميا على إنشاء عادات غذائية صحية دون التعرض للضغوط من أجل معرفة ماذا يجب عليك أن تأكل. كلما تناولت شيئا ما أصبح هذا عادة  أكثر من كونه اختيارا واعيا، إذا وقع الخيار على طعام صحي فإن المثابرة عليه تصبح أسهل، وهذا بحد ذاته قد يكون مفيدا حقا.

 

4. يوفر الجهد والوقت والمال

إن الخيارات المحدودة لتناول نفس الاطباق كل يوم وبشكل متكرر تسهل من تحضير الوجبات وتقلل من إجهاد التخطيط لها، وتتطلب استعدادا أقل، وكذلك بذل مجهود أقل ووقت أقل من أجل إعداد وطهو الوجبات، وهذا كله يصب في جعل الحياة أقل تعبا وإرهاقا. وإلى جانب هذا وذاك، فإن تناول الطعام في المنزل أرخص حتما من تناوله في المطعم. 

5. خيارات تغذية أفضل على الطاولة

تساهم الخيارات الغذائية المحدودة بتناول نفس الشيء كل يوم في التوجه نحو خيارات جيدة على صعيد ما تأكله. بينت الدراسات أن التنويع في الخيارات الغذائية قد يجعل من الصعب ابتكار خيارات جيدة، وقد يدفع الى استهلاك المزيد من الطعام.  

6. تفادي الوقوع في مطب الوجبات السريعة

إن تناول نفس الطعام يسمح بوضع خطة لإعداد الوجبة التالية التي ستكون جاهزة عند الطلب. الأمر يجنبك مأزق الوقوع في مطب الوجبات السريعة.

 

السلبيات

على الرغم من أن تناول نفس الشيء كل يوم قد يبدو وكأنه حل بسيط لجميع مشاكل الأكل ولكن هيهات أن يكون كذلك، فهناك جملة السلبيات:

1. نقص التغذية

إنه الهاجس الأكبر الذي يجب أن يشغل بال الجميع مختصين وغير مختصين، فإذا تناول الشخص نفس الأطعمة كل يوم، وكانت هذه الأخيرة فقيرة بالمغذيات الهامة، الكبيرة والصغيرة، فإن الصحة ستكون في مهب الريح.

وفقا لنتائح الاختبارات التي أجراها الدكتور تيم سبيكتور، أستاذ علم الأوبئة الوراثية في كينغزكوليدج في لندن، على ميكروبيوم الأمعاء، فإن تناول نفس الأطعمة الفقيرة بالمغذيات كل يوم يلحق أشد الضرر بميكروبيوم الأمعاء، إذ إنها تقتل البكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء وتفسح المجال للبكتيريا السيئة بالازدهار ما يترتب عن هذا مشاكل صحية على المديين القريب والبعيد.

فعلى المدى القصير، يقول الدكتور سبيكتور، إن تناول ذات الأطعمة الفقيرة بالمغذيات يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الطاقة، وضبابية في الدماغ، ومشاكل هضمية، وضعف في الجهاز المناعي.

أما على المدى البعيد، فحدث ولا حرج، فقد تم ربط تناول نفس الطعام الفقير بالمغذيات كل يوم بقائمة طويلة من المشاكل الصحية بما في ذلك الاكتئاب ومرض الزهايمر وبعض أنواع السرطان.

 

2. توقف فقدان الوزن

ذكرنا أعلاه أن اتباع نظام غذائي يعتمد نفس الأكلات كل يوم يمكن أن يساعد على فقدان الوزن، إلا أن هذا الروتين بحد ذاته قد يأتي بنتائج عكسية على المدى الطويل جراء التباطؤ الذي يطرأ على عمليات الأيض ما قد يؤدي لاحقا إلى الزيادة في الوزن.

3. الملل الشديد من تناول نفس الطعام

إن تناول نفس الشيء كل يوم قد يدفع إلى الشعور بالملل الشديد وإلى فقدان الاستمتاع بالطعام، وهذا ما قد يؤدي مع مرور الوقت إلى الإصابة بالإحباط الذي قد يترتب عنه آثار صحية مثل النهم والزيادة في الوزن واضطرابات الأكل وسوء التغذية.

4. زيادة مخاطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي

وفقا لدراسة نشرت عام 2015 في مجلة التغذية، فإن الأشخاص الذين يتناولون نفس الوجبة يوميا معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي التي ينضوي تحت لوائها أمراض شتى أبرزها السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الكوليسترول وارتفاع مستوى السكر في الدم. في المقابل كشفت الدراسة أن تناول مزيج متنوع من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية يحسن من عمليات التمثيل الغذائي ويبعد شبح التعرض للأمراض ذات الصلة.

5. فوائد صحية أقل

إن التمسك بتناول نفس الوجبات كل يوم يؤدي إلى ترك الأطعمة المحملة بالفوائد الصحية، من هنا أهمية أن تكون الوجبة بألوان قوس قزح بحيث تضم مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات المختلفة ذات الألوان المتنوعة الغنية بالمغذيات الضرورية التي يجب استهلاكها بانتظام من أجل صحة أفضل.

6. زيادة خطر الموت

في دراسة أجرتها كلية هارفارد للصحة العامة استندت إلى بيانات عادات الأكل لأكثر من 59000 امرأة ونشرت نتائجها في المجلة الدولية لعلم الأوبئة، كشفت أن النساء اللواتي تناولن بانتظام من صفر إلى ثمانية أطعمة صحية في نظامهم الغذائي كن أكثر تعرضا لخطر الوفاة أسوة برفاقهن اللاتي تناولن من 16 إلى 17 طعاما صحيا.

7. التسمم بالمبيدات والمعادن الثقيلة

إذا كنت تتناول نفس الأطعمة يوميا فإنه عليك أن تأخذ في الحسبان إمكانية أن يحمل نظامك الغذائي إلى جسمك المزيد من الملوثات البيئية والمبيدات والمعادن الثقيلة التي تتراكم يوما بعد يوم في الجسم حتى لو تم الالتزام بالقيم المسموح بها.

 

8. عدم التحمل والحساسية

إن تناول نظام غذائي مقيد للغاية من حيث التنويع يمكن أن يزيد من مخاطر عدم تحمل الطعام والحساسية، حيث إن عدم التحمل ربما يعود سببه إلى أن الأمعاء لم تعد تنتج ما يكفي من الأنزيمات النوعية التي تساعد على تفكيك الطعام المثير لعدم التحمل والحساسية.

خلاصة القول

هذه هي إيجابيات وسلبيات تناول نفس الوجبة كل يوم. لا شك أنه من السهل جدا التمسك بتناول نفس الأطعمة كل يوم خاصة إذا كنت تحبها، ولكن، ومن باب العلم بالشيء، فإن المثابرة على هذا المنوال من دون الأخذ في عين الاعتبار قواعد الهرم الغذائي الذي يضمن الواردات اللازمة من البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية والألياف والمعادن والفيتامينات والماء، فإن ما تقوم به قد يشكل خطرا على صحتك، من هنا فمن الحكمة التنويع في الغذاء بنكهة ألوان قوس قزح مرة واحدة على الأقل في اليوم من أجل االحصول على العناصر الغذائية المهمة من أجل صحة مثالية إذا صح التعبير.

 

المصادر

Is It Good or Bad to Eat the Same Foods Every Day? - Healthline

Eating the Same Thing Every Day Affects Gut Health | Well+Good

Eat the Same Foods Every Day? Here's What Happens

آخر تعديل بتاريخ
25 سبتمبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.