صحــــتك

أهمية قراءة ملصقات الأغذية لمرضى السكري

الصورة
avatar
الملصقات الغذائية
إذا كنت مصابا بداء السكري، فإن النظام الغذائي يعتبر جزءا حيويا من خطة العلاج، ومما لا شك فيه أنك تعرف ما تتناوله، لكن، هل انتبهت إلى تفاصيل ما تتناوله، مثل السعرات الحرارية، وإجمالي الكربوهيدرات والألياف والدهون والملح والسكر؟ ونظرا لأهمية نظامك الغذائي في إدارة داء السكري، في مقالنا هذا سنبين أهمية قراءة ملصقات الأغذية لمرضى السكري.

* أولا: ابدأ بقائمة المكونات

  • ركِّز عينيك على المكونات الصحية التي تناسب مرضى القلب

مثل دقيق القمح الكامل وفول الصويا والشوفان، كما تحسِّن الدهون الأحادية غير المشبعة - مثل زيت الزيتون والكانولا والفول السوداني - من صحة القلب.
  • تجنب المكونات غير الصحية

مثل الزيوت المهدرجة أو المهدرجة جزئيًا، وضع في اعتبارك أن المكونات يتم سردها تنازليا بحسب وزنها، حيث يتم سرد المكون الرئيسي (الأثقل) في البداية، ثم تليه المكونات الأخرى المستخدمة بكميات أقل.

* ثانيا: فكر في الكربوهيدرات في السياق

إذا كان مخططك لتناول الوجبات يعتمد على كمية الكربوهيدرات، فإن ملصقات الأغذية تعتبر أداة أساسية.
  • اطلع على مجموع الكربوهيدرات، وليس فقط السكر

احسب غرامات إجمالي الكربوهيدرات (وهي تشمل السكر والكربوهيدرات المعقدة والألياف)، وليس فقط عدد غرامات السكر، وإذا كان اهتمامك منصبا على محتوى السكر، فقد تفوتك الأطعمة المغذية الغنية بالسكر طبيعيا، مثل الفواكه والحليب، وقد تسرف في تناول أطعمة لا تحتوي على سكر طبيعي أو مضاف، ولكنها غنية بالكربوهيدرات، مثل أنواع معينة من الحبوب والقمح.
  • لا تفوتك الأطعمة الغنية بالألياف

أعط اهتماما خاصا بالأطعمة الغنية بالألياف، وابحث عن الأطعمة التي تحتوي على ثلاثة غرامات أو أكثر من الألياف، وعند حساب عدد الكربوهيدرات، إذا كان الطعام يحتوي على أكثر من خمسة غرامات من الألياف، فيمكنك طرح نصف إجمالي غرامات الألياف من إجمالي الكربوهيدرات للحصول على القيمة الحقيقية لعدد الكربوهيدرات، وتساعد الأطعمة الغنية بالألياف على تقليل امتصاص الكربوهيدرات الأكثر بساطة.

​* ثالثا: ضع المنتجات الخالية من السكر في نصابها الصحيح

  • إن خلوها من السكر لا يعني خلوها من الكربوهيدرات

قد تلعب الأطعمة الخالية من السكر دورا في النظام الغذائي المناسب لمرضى داء السكري، ولكن تذكر أيضا أن تضع الكربوهيدرات في اعتبارك. وتعني ملصقة خالٍ من السكر أن الوجبة تحتوي على أقل من 0.5 غرام من السكر، وعند الاختيار بين المنتجات القياسية ونظيراتها الخالية من السكر، قارن بين الملصقات الموجودة على الأطعمة.

وإذا كان المنتج الخالي من السكر يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات أقل بشكل ملحوظ، فقد يكون هو الخيار الأفضل، ولكن إذا كان هناك اختلاف بسيط في عدد غرامات الكربوهيدرات بين نوعي الطعام، فاجعل التذوق (أو السعر) دليلك في تحديد نوع الطعام الأنسب.
  • إن عبارة بدون سكر مضاف لا تعني بالضرورة أنه بدون كربوهيدرات

ينطبق التحذير نفسه على المنتجات التي تحمل ملصقة خال من السكر، وعلى الرغم من أن هذه الأطعمة لا تحتوي على مكونات غنية بالسكر ولم يتم إضافة سكر أثناء تصنيعها أو تعبئتها، إلا أن الأطعمة التي لا تحتوي على سكر مضاف قد تكون غنية بالكربوهيدرات.
  • تحتوي الكحوليات السكرية على كربوهيدرات وعلى سعرات حرارية أيضا

بالمثل، فإن المنتجات التي تحتوي على الكحوليات السكرية - مثل سوربيتول وزيليتول ومانيتول - ليست بالضرورة منخفضة الكربوهيدرات أو السعرات الحرارية.

​* رابعا: احذر من المنتجات الخالية من الدهون

يحتوي كل غرام من الدهون على أكثر من ضعف السعرات الحرارية الموجودة في الغرام من الكربوهيدرات أو البروتينات، فإذا كنت تحاول فقدان الوزن الزائد، فإن الأطعمة الخالية من الدهون هي ما تحتاج له تحديدا لذلك، ولكن لا تنخدع بملصقات الأغذية التي تشير إلى خالٍ من الدهون.
  • قد تكون الوجبة الخالية من الدهون تحتوي على كربوهيدرات

قد تحتوي الأطعمة الخالية من الدهون على كمية أكبر من الكربوهيدرات، وتحتوي على نفس كمية السعرات الحرارية تقريبا الموجودة في المنتج القياسي من الطعام نفسه، وتذكر أن إجمالي كمية الدهون المذكورة على ملصقات الأغذية لا تعكس الحقيقة بأكملها، وابحث عن توزيع أنواع الدهون.

  • اختيار الدهون الأفضل لصحتك

على الرغم من أن الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة تظل غنية بالسعرات الحرارية، إلا أنها يمكن أن تساعد على تقليل الكوليسترول وحماية القلب.

  • الحد من الدهون غير الصحية

تزيد الدهون المشبعة والدهون المتحولة من مستوى الكوليسترول وكذلك من خطورة الإصابة بأمراض القلب.

* خامسا: تعرَّف على ما يعتبر أطعمة خالية

بينما تساعدك ملصقات الأغذية على استبعاد بعض الأطعمة، إلا أنه يمكنها أيضًا أن تكون بمثابة دليلك للأطعمة الخالية.

والأطعمة الخالية هي الأطعمة التي تحتوي على:

  • أقل من 20 سعرة حرارية في الوجبة.
  • أقل من 5 غرامات من الكربوهيدرات في الوجبة.
ويمكنك إدخال بعض الأطعمة الخالية في نظامك الغذائي بقدر ما تريد، ومن أمثلتها:

  • المشروبات الغازية الخالية من السعرات الحرارية.
  • الهلام ذات النكهة الخالي من السكر.
  • العلكة الخالية من السكر.

* سادسا: احسبها بدقة

  • انتبه لأحجام الوجبة

قد تختلف أحجام الوجبة الواردة في ملصقات الأغذية عن أحجام الوجبة في مخطط وجباتك، وإذا تناولت ضعف حجم الوجبة المبينة على الملصق، فإنك أيضا تضاعف السعرات الحرارية، والدهون والكربوهيدرات والبروتينات والصوديوم وغيرها من المحتويات.

  • فكر في أهدافك اليومية من السعرات الحرارية

ينطبق الشيء نفسه على القيمة اليومية المبينة على ملصقات الأغذية، وتساعدك هذه النسبة - التي تستند إلى نظام غذائي مكون من 2000 سعرة حرارية في اليوم - على قياس مقدار عنصر غذائي محدد في الوجبة مقارنة بالتوصيات الخاصة باليوم بأكمله.

وتعتبر نسبة خمسة في المئة أو أقل منخفضة، بينما تعتبر نسبة 20 في المئة أو أكثر عالية، وابحث عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون والكوليسترول والصوديوم في النهاية السفلية للقيمة اليومية، وحافظ على الألياف والفيتامينات والمعادن في النهاية العلوية.

وإذا أوصى الطبيب أو اختصاصي تغذية معتمد بزيادة السعرات الحرارية أو تقليلها عن 2000 سعرة حرارية في اليوم، فقد تحتاج إلى ضبط النسبة المئوية تبعا لذلك - أو استخدام تلك النسبة المئوية ببساطة كإطار عام للرجوع إليها.

* الخلاصة

ما تتناوله راجعٌ لك سواء كنت تحاول تقليل مقدار الدهون والكوليسترول والصوديوم في نظامك الغذائي، أم زيادة مقدار الألياف والحبوب الكاملة وغيرها من العناصر الغذائية الصحية، واستخدم ملصقات الأغذية للمساعدة في تلبية أهدافك المتمثلة في تناول طعام صحي.


المصادر:
Understanding food labels | Diabetes UK
Food Labels | Eat Well with Diabetes | CDC
https://www.cdc.gov/diabetes/managing/eat-well/food-labels.html

آخر تعديل بتاريخ
28 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.