قصص مصورة

 فوائد صحية للبوملي (وكيف تأكله)

البوملي Pomelo ثمرة حمضيات آسيوية كبيرة الحجم، شبيهة بالجريب فروت. إنه على شكل الكمثرى، وله لون أخضر أو أصفر، وقشرة سميكة شاحبة، يمكن أن ينمو البوملي إلى حجم الشمام (البطيخ الأصفر) أو أكبر. طعم البوملي مشابه لطعم الجريب فروت، لكنه أحلى، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تجعل إضافته صحية لنظامك الغذائي.

الفوائد الصحية للـ بوملي

1. مُغَذٍّ جداً

يحتوي البوملي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، وهو مصدر ممتاز لفيتامين C. حيث تحتوي حبة البوملي المقشرة (حوالى 610 غرامات) على:

  • السعرات الحرارية: 231 (منخفضة نسبياً).
  • البروتين: 5 غرامات.
  • الدهون: 0 غرام.
  • الكربوهيدرات: 59 غراماً.
  • الألياف: 6 غرامات.
  • الريبوفلافين: 12.6٪ من القيمة اليومية (DV).
  • الثيامين: 17.3٪ من القيمة اليومية.
  • فيتامين C: 412٪ من القيمة اليومية.
  • النحاس: 32٪ من القيمة اليومية.
  • البوتاسيوم: 28٪ من القيمة اليومية.

تحتوي حبة الفاكهة الواحدة على كمية من فيتامين C تكفي لعدة أيام، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية المعززة للمناعة، والذي يساعد على منع تلف الخلايا من المركبات الضارة التي تسمى الجذور الحرة. كذلك تساعد مضادات الأكسدة في تقليل الالتهاب، وهذا بدوره يمكن أن يساعد في الحماية من الأمراض المزمنة.

في الواقع، يوجد نوعان من الكربوهيدرات في البوملي: السكريات والألياف الطبيعية. ستحصل على ما يزيد قليلاً على 6 غرامات من الألياف، أو حوالى 24٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به، في حبة البوملي واحدة. ولم يُسجَّل المؤشر الدقيق لنسبة السكر في الدم (GI) من البوملي، على الرغم من أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر، ولا يوفر الكثير من الألياف، فمن المحتمل أن يكون غذاءً يرفع نسبة السكر في الدم.

ولا يوجد سوى كمية قليلة جداً من الدهون في البوملي، ويوفر البوملي المقشر الكامل 4.6 غرامات من البروتين.

تشمل المعادن الموجودة في البوملي البوتاسيوم 38٪ من احتياجاتك اليومية الموصى بها، وكميات أقل من الفوسفور والنحاس والحديد والكالسيوم، والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك.

2. مليء بالألياف

تقدم حبة واحدة من البوملي 6 غرامات من الألياف. لذا، فإن الفاكهة وسيلة ممتازة لمساعدتك على تلبية احتياجاتك، فهو غني بالألياف غير القابلة للذوبان بشكل خاص، ما يساعد على إضافة كتلة إلى البراز ويمنع الإمساك. وتعمل الألياف الغذائية أيضاً كمصدر غذائي للبكتيريا الصحية في أمعائك. إضافة إلى ذلك، فقد ارتبطت ألياف الفاكهة مثل تلك الموجودة في البوملي، بتحسين كثافة العظام، والحفاظ على الوزن على المدى الطويل، وتحسين صحة الأمعاء والدماغ، وتقليل أخطار الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

3. قد يعزز فقدان الوزن

قد يساعدك البوملي على إنقاص الوزن، إذ تحتوي حبة البوملي المقشرة (حوالى 610 غرامات) على 230 سعرة حرارية، وهو رقم منخفض نسبياً لمثل هذا الحجم الكبير من الطعام. ويمكن أن يساعد تناول الكثير من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية في شعورك بالشبع والامتلاء مع أخذ عدد أقل من السعرات الحرارية، علاوة على ذلك يحتوي البوملي على البروتين والألياف، وكلاهما يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول. تساعد الأطعمة التي تحتوي على البروتين والألياف على تحفيز الشعور بالامتلاء، وبالتالي قد تجد أنّ من الأسهل تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها، وفقدان الوزن من طريق اختيار هذه الأطعمة.

4. غنيّ بمضادات الأكسدة

البوملي مليء بمضادات الأكسدة، التي يمكن أن تساعد في منع وعكس الضرر الخلوي الناجم عن الجذور الكيميائية الحرة، والجذور الحرة مركبات موجودة في البيئة والغذاء، ويمكن أن تسبب مشاكل صحية وأمراض مزمنة عندما تتراكم في جسمك بمستويات عالية.

يحتوي البوملي على أكثر من 400٪ من القيمة اليومية لفيتامين C -أحد مضادات الأكسدة القوية-، ويحتوي أيضاً على العديد من المركبات الأخرى المضادة للأكسدة. مضادات الأكسدة الرئيسية في البوملي هي النارينجينين والنارينجين، وكلاهما موجود عادة في الحمضيات. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البوملي على الليكوبين، وهو مضاد للأكسدة، موجود أيضاً في الطماطم. 

5. قد يعزز صحة القلب

وذلك من طريق خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، وهما نوعان من الدهون في الدم مرتبطان بأمراض القلب. وجدت دراسة أجريت على الفئران لمدة 21 يوماً أن تناول مكملات مستخلص البوملي المركّز يقلل من مستويات الدهون الثلاثية بنسبة تصل إلى 21٪، والكوليسترول الكلي بنسبة تصل إلى 6٪، والكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 41٪.

أشارت دراسة أخرى إلى أن البوملي قد يقلل من دهون الدم، من طريق منع امتصاص الكوليسترول في الطعام بالكامل في الجسم. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث على البشر لإقامة علاقة مثبتة بين فاكهة البوملي وصحة القلب.

لاحِظْ أنه ينصح بتجنب البوملي إذا كنت تتناول عقاقير الستاتين لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

والبوملي مثل الجريب فروت، يحتوي على مركبات تسمى فورانوكومارين، التي يمكن أن تؤثر في استقلاب الستاتين وتزيد من فاعليته.

6. قد يكون له خصائص مضادة للشيخوخة

بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة، قد يمنح البوملي تأثيرات مضادة للشيخوخة. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة -بما في ذلك فيتامين C- في منع تلف الجلد الناجم عن الجذور الحرة الضارة، ما يساعدك في الحفاظ على مظهر أكثر شباباً.

قد يقلل البوملي أيضاً من تكوين المنتجات النهائية المتقدمة للجليكيشن (AGEs)، التي تنتج من ارتفاع مستويات السكر في الدم. وقد وجدت دراسة مخبرية أن مستخلص البوملي قلّل كثيراً من كمية العناصر التي تشكلت بعد التعرض للسكر.

علاوة على ذلك، إن الزيت العطري المستخرج من قشر البوملي غني بمضادات الأكسدة، ويمكن أن يقلل من إنتاج الميلانين في الجلد، ما قد يساعد على منع تغير اللون والبقع الجلدية.

7. قد يكون مضاداً للجراثيم والفطريات

قد يحتوي البوملي أيضاً على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، على الرغم من أن معظم الأبحاث في هذه التأثيرات استخدمت الزيوت الأساسية المصنوعة من قشر البوملي. وفي إحدى الدراسات المخبرية، أبطأ زيت البوملي العطري من نمو البكتيريا على العدسات اللاصقة اللينة.

كما لاحظتْ دراسة أخرى أن زيت البوملي الأساسي قتل فطر العفن الأزرق Penicillium expansum، الذي يمكن أن ينتج سمّاً عصبياً ضاراً، بشكل أكثر فعالية من زيوت البرتقال أو الليمون. في حين أن الفاكهة نفسها قد تزخر ببعض هذه الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

ونظراً لأن الزيوت الأساسية عالية التركيز في البوملي، لا يجب استخدامها بشكل مباشر، بل يجب تخفيفها بشكل صحيح قبل وضعها على البشرة.

8. قد يحارب الخلايا السرطانية

قد يساعد البوملي أيضاً في قتل الخلايا السرطانية ومنع انتشار السرطان، حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن مستخلص قشر البوملي يثبّط نمو الورم، ويعزز جهاز المناعة، ويقتل الخلايا السرطانية.

لاحظت دراسة مماثلة أن مستخلصاً مصنوعاً من أوراق البوملي قتل خلايا سرطان الجلد في الفئران. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن النارينجينين يقتل خلايا سرطان البروستات والبنكرياس، وكذلك يبطئ انتشار سرطان الرئة في دراسات أنبوب الاختبار.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث على البشر؛ لفهم تأثير البوملي في السرطان بشكل كامل. أخيراً، من المهم أن تتذكر أن فاكهة البوملي تحتوي على كميات أقل بكثير من هذه المركبات التي يحتمل أن تكون قاتلة للسرطان من الأشكال المركزة المستخدمة في الدراسات.

مع ذلك، تظهر الدراسات التي تبحث في دور الحمضيات في الوقاية من السرطان أن عصائر هذه الفاكهة ومستخلصاتها قد توفر فائدة إيجابية، إلا أنّ البحث مستمر.

9. يساعد في تنظيم ضغط الدم

البوملي مصدر ممتاز للبوتاسيوم، وهو مهم للعديد من الوظائف الخلوية على وجه الخصوص، مثل الحفاظ على ضغط الدم عند المستويات الطبيعية.

10. مصدر جيد للكاروتينات وفيتامين A

تحتوي الحمضيات على كميات عالية من الكاروتينات التي تؤثر إيجاباً بجهاز المناعة، من خلال تكوين فيتامين A.

يعزز فيتامين A صحة العين وتكوين العظام، وقد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

توفر فاكهة البوملي هذه المغذيات الأساسية، وهي إضافة ممتازة إلى أي نظام غذائي، للمساعدة في زيادة تناول فيتامين A.

كيفية إضافة البوملي إلى نظامك الغذائي

من السهل إضافة البوملي إلى نظامك الغذائي. قد تكون قادراً على شراء البوملي طازجاً من سوق محلي، كذلك فإن البوملي المجفف متاح على الإنترنت. على الرغم من أن البوملي المجفف يستخدم بشكل شائع في صنع الحلويات، أو يؤكل كحلوى في بعض البلدان الآسيوية، إلا أنه أعلى بكثير في السعرات الحرارية والسكر المضاف من البوملي الطازج.

أما عن طريقة أكله الصحيحة، فهي كما يأتي:

  1. اقطع 2.5 سم من الطرف المدبب للثمرة، ثم اصنع عدة شقوق بطول 2.5 سم في القشرة السميكة حول قطرها.
  2. قشر القشرة قسماً تلو آخر باستخدام هذه الشقوق.
  3. بعد تقشير القشرة يمكنك بسهولة تقسيم الفاكهة الباقية إلى أقسام.
  4. مثل غيرها من ثمار الحمضيات، تُفصَل ثمار البوملي إلى أقسام بواسطة غشاء ليفي رقيق أبيض، يُسمى اللب، ما يسهل عملية أكلها.

يمكن تناول البوملي في حد ذاته كوجبة خفيفة، أو استخدامه بديلاً للفواكه الحمضية الأخرى في الوصفات، كذلك فإنه إضافة ممتازة إلى السلطات. يمكنك صنع مربى البرتقال مع البوملي، إنها إضافة لطيفة لأطباق السمك (جربها مع سمك أبو سيف أو الروبيان)، ويمكنك عمل ماء مالح أو صلصة السلطة مع العصير. 

الآثار السلبية للبوملي

على الرغم من ندرة حساسية الحمضيات، إلا أن ثمارها وعصيرها وحتى قشرتها قد تسبب ردود فعل تحسسية، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه نوع واحد من الفاكهة الحمضية، فمن المرجح أن تكون لديك حساسية تجاه نوع آخر.

قد يعاني الأشخاص المصابون بالحساسية من حبوب اللقاح -بما في ذلك الحشائش والبتولا- من تفاعلات متصالبة مع ثمار الحمضيات.

إذا كنت تعاني من أعراض الحساسية، مثل التورم أو الحكة حول الفم بعد تناول البوملي أو غيرها من الفواكه الحمضية، فتحدثْ إلى طبيبك. إذا شُخِّصَت الحالة بالفعل بحساسية الحمضيات، يجب تجنب تناول البوملي.

كما يتفاعل البوملي والجريب فروت مع أكثر من 50 دواءً مختلفاً، ولا سيما العديد من الأدوية الخافضة للكوليسترول. نظراً لأن عصير البوملي وثمرة البوملي يحتويان على المركبات نفسها التي تسبب هذا التفاعل، يجب تجنب هذه الفاكهة إذا كنت تتناول أحد هذه الأدوية.

فاكهة البوملي مقابل الجريب فروت:

تشترك فاكهة البوملي في العديد من أوجه التشابه مع الجريب فروت، كلاهما ذو قيمة غذائية عالية، وسيفيد أي نظام غذائي، ولكن لهما العديد من الاختلافات المادية. الجريب فروت نوع هجين (خليط بين البرتقال الحلو والبوملي)، وهو فاكهة حمضيات شبه استوائية، أما فاكهة البوملي فهي نوع منفصل، وهي الأكبر بين جميع أنواع الحمضيات، لها قشرة أسمك، وهي أحلى من الجريب فروت.

يختلف اللون أيضاً بين هذه الثمار، يحتوي الجريب فروت على مسحة برتقالية أو وردية أو حمراء، في حين أن البوملي عادة ما يكون أخضر فاتحاً أو أصفر باهتاً. يقدم البوملي والجريب فروت العديد من الفوائد الغذائية نفسها، وهما مصدران رائعان لفيتامين C وفيتامين A ومضادات الأكسدة.

عادةً ما يكون العثور على الجريب فروت أسهل بكثير من العثور على حبة البوملي، لذا استفد من أي فاكهة متاحة بسهولة أكبر للحصول على فوائد صحية مماثلة.

الخلاصة

مثل العديد من ثمار الحمضيات، يعتبر البوملي محصولاً شتوياً، وهو فاكهة ذات قيمة غذائية عالية منخفضة السعرات الحرارية، ومليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. يحتوي أيضاً على الألياف والبروتينات التي يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول. في حين أنها تزخر بالعديد من الفوائد المحتملة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث على البشر لفهم آثارها الصحية بشكل كامل. فاكهة البوملي إضافة صحية إلى نظامك الغذائي.

 

 

المصادر

https://www.healthline.com/nutrition/pomelo-fruit#3.-May-promote-weight-loss

https://www.verywellfit.com/pomelo-nutrition-facts-458235

آخر تعديل بتاريخ
29 ديسمبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.