صحــــتك

الصحة النفسية وتأثيرها على الصحة الجسدية

الصحة النفسية وتأثيرها على الصحة الجسدية


الحلقة
16

تلعب الصحة النفسية دورًا مهمًا في الحفاظ على الصحّة العامّة والعافية الجسدية والعاطفية للإنسان، وترتبط ارتباطًا وثيقًا ببعضها، فما هو تأثيرها؟

ما هو مفهوم الصحة النفسية ، وما تأثيرها على الصحة الجسدية للإنسان؟

الصحة النفسية هي الصحة الجسدية، فالصحة النفسية لا تقل أهمية عن الصحة الجسدية، عندما يتعب المريض جسدياً يتوجه إلى الطبيب، أما الذي يعاني في عمله وعلمه، أو لم يتمكن من المساهمة في المجتمع، هذا ما يتوجب عليه مراجعة أخصائي نفسي، لأن هذا يؤثر على حياته اليومية، ويؤدي إلى عدم تحمل الضغوطات، وهذا هو الفرق بين الأشخاص، هناك أشخاص تتحمل وتواجه الأمور بطريقة سليمة، وآخرون يدخل إليهم الاكتئاب والتوتر.

هل الصحة النفسية تؤثر على الحالة الجسدية؟

بكل تأكيد، تؤثر الصحة النفسية على الصحة الجسدية، فالإنسان مكوَّن من جسد ونفس، وهما متداخلان، ويتأثران ببعضهما البعض، وهناك الكثير من الأمراض النفسية تؤثر على الجسد، مثلاً القولون العصبي والقرحة داخل المعدة، أسبابهما هي توتر عالٍ جداً يؤدي إلى هذه الأمراض العضوية. ولا علاقة لاختلاف الأعراض بالأمور الوراثية، فإذا كان في المنزل شخصان مصابان بنفس المرض الوراثي، فإن الهشاشة النفسية تختلف، فهناك أشخاص يتمتعون بمرونة نفسية، مما يؤدي إلى مرور الأزمة بسلام.

الصحة النفسية والعوامل المرتبطة بها

هل تسبب الحالة النفسية أمراضاً عضوية؟ وما أبرز تأثيراتها السلبية؟

طبعاً، إن الحالة النفسية تسبب أمراضًا عضوية، فقد أكدت العديد من الدراسات أن بعض الأشخاص يأكلون ومن ثم يستفرغون الأكل، ما يؤدي إلى نقص الوزن تحت الطبيعي، ويؤدي إلى الموت في بعض الحالات. وهذه الحالات هي نفسية بامتياز، لذلك دائماً ما نربط أي اضطراب نفسي بأنه قد يكون ناتجًا عن شيء وراثي، أو نفسي أو اجتماعي.

ما هي الصدمة النفسية ؟

هي أي حدث صادم يتعرض له الشخص نتيجة حدث مفاجئ وصادم، مثلاً؛ في حال كانت مجموعة من الأشخاص في سيارة وتعرضت السيارة لحادث صدم، هناك أشخاص تتولد لديهم الصدمة، وقد تمر مرور الكرام لدى أشخاص آخرين.

لذا علينا أن نميّز بين العديد من الأمور، ففي حال تعرض أي شخص لحدث طبيعي ومعّين مثل الزلزال، أو الحرب أو العنف الدائم، فإن كان جسديًا أو لفظيًا، فإن كل هذا يوّلد صدمات لديه، وفي حال استمرت الصدمة لشهر فقط فهو شيء آني وينقطع دون أي خلل. أما في حال كان اضطراب ما بعد الصدمة، فإذا استمرت لأكثر من شهر من خلال الكوابيس، أو الانقطاع عن الطعام، أو حتى عن مغادرة المنزل، فهناك حالتان من الصدمات، حالة سهلة وبسيطة وتنتهي، أو الحالة الثانية وهي صعبة نوعاً ما، لأنها تشكل صدمات متتالية.

ما هي أقوى طرق العلاج النفسي؟

لا يمكننا تحديد أفضل علاج نفسي، إنما هناك مدارس، فهناك العلاج السلوكي المعرفي، وهناك علاج تحليلي، وعلاج ديناميكي، وعلاج باللعب، وهناك قسم آخر وهو الطب النفسي، الذي يعطي الوصفة الطبية نتيجة التشخيص المرَضي، وبناءً على درجة الاضطراب النفسي التي يتعرض له المريض.

قد يكون العلاج النفسي بالتحدث، إنما في حالة الاكتئاب نحول المريض لطبيب نفسي، لتفادي حالات الانتحار، والعكس صحيح، بحيث يمكن للطبيب النفسي أن يحول المريض للعلاج النفسي.

 

 كيف نحافظ على الصحة النفسية ؟

إنه سؤال في غاية الأهمية، إن كان المريض طفلًا أو مراهقًا، أو حتى راشدًا، لا بد من الاهتمام بالصحة النفسية. لذلك يجب علينا اتباع رعاية نفسية لذواتنا، من خلال الرياضة مثل اليوغا، ويجب أن يكون لدينا يوم لأنفسنا، مع اتباع نظام غذائي صحي، ووجود روابط اجتماعية مترابطة ببعضها، وإن كانت أكثر الحالات النفسية بسبب الابتعاد عن العلاقات الاجتماعية، لذلك يتعرض المريض لهشاشة نفسية، وهو بحاجة للدعم النفسي المستمر، وهذه أهم الأمور، خصوصاً ونحن أشخاص عُصابيون، يعني أننا نعاني من درجات من القلق، وهذا كله متعلق بالتربية من عمر صفر إلى عمر الحادي عشر، فمن يتربى تربية صحية بالحب والأمان والرعاية والاحتواء، فستكون حدة الصدمة لديه أخف عند تعرّضه لها.

عوامل تحسين الصحة النفسية

ما هي أكثر الأمراض النفسية انتشارًا؟

إن أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً الاكتئاب، ومن ثم اضطرابات الأكل، والقلق والتوتر، واضطراب ما بعد الصدمة، بالإضافة إلى الانفصام.

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.