صحــــتك

نصائح تخص المريض لصيام رمضان بشكل آمن


 لا شك في فائدة الصيام بالمجمل، إلا أن هناك حالات طبية مَرَضية واستثناءات قد لا يقبل فيها الطبيب المعالج أن يقوم المريض بصيام رمضان.

في هذا المحتوى توجيهات خاصة يحتاجها المريض لصيام آمن في شهر رمضان بعد المتابعة المستمرة لدى الطبيب المختص، ومن هؤلاء:

  • المريض  الذي يعاني من مشكال في الجهاز الهضمي والكبد


يُنصح مرضى القرحة الهضميّة (الذين يشكون من نوبات ألم أعلى البطن، وبخاصة عندما تكون المعدة خالية من الطعام) ومرضى القلس المَعِدي (ارتجاع العصارة المَعِديّة إلى المريء، والذي يسبّب الحرقة)، بجعل وجباتهم خلال الليل صغيرة ومتعدّدة (أي ألا تكون من الوجبات الثقيلة)، وأن يعمدوا إلى الحركة أو أقلّه المشي ولو لبضع دقائق بعد كل وجبة بدلاً من النوم.

كذلك عليهم أن يراعوا نوعيّة الطعام، فيتجنبوا الحامض منه والمقلي والدسم، بالإضافة إلى البهارات. وينبغي عليهم تناول أدويتهم المضادة للحموضة، بعد استشارة طبيبهم طبعاً، قبيل وجبتَي الفطور والسحور.
مرضى الجهاز الهضمي
ويُنصح المصابون بالالتهابات المعويّة الحادة المسبّبة للإسهال، بتأجيل الصيام إلى حين انتهاء حالتهم المَرَضيّة كي يتمكنوا من تعويض ما فقدوه من سوائل وأملاح.

إلى ذلك، لا يُسمح بالصيام للمصابين بالتهاب الكبد الحاد، أما مرضى التهاب الكبد المزمن ومرضى تشمّع الكبد، فيعود قرار السماح لهم بالصيام إلى طبيبهم المعالج، الذي عليه -في حال السماح- أن يرشدهم إلى ما يتعلق بنوعيّة الغذاء والدواء، ودرجة الجهد المسموح بها. ويبقى أخيراً على المصابين بأي مشكلة هضميّة، والذين سُمح لهم بالصيام، أن يكونوا أكثر حرصاً على تطبيق النصائح.

 

  • مريض السكري

يَعتبر أكثر الأطباء أن الصيام أمر لا يستهان به على مرضى السكري، الذين يعتمدون في علاجهم على حقن الإنسولين، أي مرضى السكري من النوع الأول وبعض مرضى النوع الثاني، وذلك لاحتمال تعرّضهم إلى هبوط السكّر الخطِر أثناء الانقطاع عن الطعام، أو ارتفاعه الشديد بعد تناوله، وخاصة إن كان تاريخهم المَرَضيّ يشمل نوبات خطرة من الهبوط أو الارتفاع، أو إن كان السكري لديهم يترافق مع قصور كلوي.

إلى ذلك، يُطلَب من الحامل المصابة بالسكري تأجيل الصيام إلى ما بعد عمليّة الوضع.
لكن، في حال تبيّن للطبيب المعالج أنه بإمكان مريض السكري الصيام بشروط، فعلى الأخير الالتزام بتطبيق كل ما يطلبه الطبيب من إجراء للتحاليل، وبخاصة مستوى سكر الدم، حتى وإن تكرّرت خلال اليوم.

وعليه أيضاً اتباع نصائح الطبيب بدقة فيما يتعلق بالنظام الغذائي، الذي لا بدّ أن يشمل الابتعاد قدر المستطاع على الحلويات والنشويات، وبدرجة الجهد المسموح بها، وبأنواع العلاج وتوقيته.

وينبغي على مريض السكّري الالتزام بقرار طبيبه إذا ما طُلب منه إنهاء صيامه في الحال، إن استدعى الأمر ذلك، وعلى سبيل المثال هبوط خطر في مستوى السكر في الدم.
نصائح لمريض السكري

  • المريض  في القلب وارتفاع الضغط


لا يَنصح الأطباء بالصيام للمرضى الذين تعرّضوا لنوبة قلبيّة (احتشاء عضلة القلب) حديثة، أو للذين يتعافون من عمليّة قلب أو عمليّة توسيع إكليلي وزرع شبكة دوائيّة، أو للذين يتعرّضون لنوبات خناق صدر متكرّرة، أو الذين يشكون قصوراً مهماً في وظيفة عضلة القلب، أو المصابين بارتفاع الضغط غير المستقرّ أو الذين لا يستجيبون للمعالجة الدوائيّة. والسبب في ذلك هو حاجتهم الدائمة للأدوية، ومنها مسيلات الدم، بالإضافة إلى أن الانقطاع عن السوائل قد يشكل خطراً على حياتهم.

أما مرضى القلب أو ارتفاع الضغط الذين هم في وضع مستقرّ وتحت رعاية طبيّة، فقد يسمح لهم الطبيب بالصيام، شريطة أخذ كل الاحتياطات فيما يتعلق بتناول الأدوية وتحديد نوعيّة الطعام والشراب (فقيران بالملح)، وتعيين درجة الجهد المسموح بها.

 

  • المريض في القصور الكلوي

يعدّ الصيام قراراً صارماً على المرضى المصابين بقصور وظيفة الكليتَين الشديد والمزمن، لا سيّما في الأجواء الحارة، وبخاصة إن كان قصورهم الكلوي مترافقاً مع الإصابة بمرض السكري. كذلك يُمنع المرضى الذين يخضعون للغسيل الكلوي عادة من الصيام، ويمنع المرضى الذين خضعوا لعميات زرع كلى من الصيام، أقله خلال السنة الأولى بعد الزرع.

وينبغي في حالات الأمراض الكلويّة الأخرى أن يلتزم المريض بتوصيات الطبيب فيما يتعلق بتناول السوائل والأدوية، وأن يبقى تحت إشرافه خلال شهر الصيام.

ختاماً، كل هذه التوجيهات هي توجيهات عامة، لذا ينبغي على المرضى أن يراجعوا أطباءهم بشكل مستمر، ليقدموا لهم كل ما يحتاجون من معلومات عن وضعهم مع الصيام.

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.