صحــــتك

فوائد زيت الزيتون الكثيرة! تعرّفوا عليها


فوائد زيت الزيتون كثيرة، تشمل العديد من أعضاء جسم الإنسان، لكن هل تعلم أن لزيت الزيتون فوائد أخرى، صحية وأخرى خارج مجال الصحة، يصعب إحصاؤها.

يتم الحصول على زيت الزيتون من سحق ثمار شجرة الزيتون الموجودة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وأجودها هو زيت الزيتون المسمى بالبكر فلا يخفى على أحد منا فوائد زيت الزيتون الكثيرة وأهميتها في كثير ن العلاجات الطبية.

فوائد زيت الزيتون وميزاته

أولى علامات جودة زيت الزيتون أن درجة الحموضة القصوى فيه 0.8%، أما الزيوت العادية فإن درجة حموضتها تصل إلى 2%. ومن ميزاته نكهته الرقيقة مع مرارة طفيفة، ويرجع ذلك لوجود جزئيات كيميائية في الزيت تسمى "بوليفينول"، وتتحدد هذه الجزيئات خلال عملية العصر، وهي نوعان:

الزيت المعصور على البارد، عادة ما تعمل معصرة الزيتون الباردة عند درجة حرارة تصل إلى 27 درجة مئوية، وهذه الحرارة تضمن الحصول على أجود أنواع الزيت على الرغم من أن كميته ستكون قليلة.

الزيت المعصور على الساخن، يعالَج في درجة حرارة مرتفعة، وهذا يضمن الحصول على كميات أكبر من الزيت، ولكن بجودة أقل.

فوائد زيت الزيتونما هي مشكلة الزيت المعصور على الساخن؟

الفارق بين زيت الزيتون البارد والساخن أن البارد يحافظ على الفينول البالغ الفائدة، أما الساخن ومع ارتفاع درجة الحرارة عن 27 درجة مئوية تتأثر كمية الفينول في الزيت المستخرَج.

فوائد زيت الزيتون الممتاز:

  • غني بالدهون الأحادية الصحية غير المشبعة، مثل أوميغا 3 و أوميغا 6.
  • غني بالفيتامينات K, E.
  • غني بمضادات الأكسدة التي قد تقلل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، ومنها:

كيف ينبغي أن نخزّن زيت الزيتون؟

لطريقة تخزين زيت الزيتون أثر كبير على فوائده، إذ ينصح خزنه في زجاجات خضراء عاتمة كي لا يتأذى بالضوء، وفي جو بارد نسبيًا، لأن الحرارة والضوء يفسدان الزيت ويؤديان لأكسدته، ما يسبب تغير الخصائص الكيميائية لمركبات الزيت المفيدة.

وتتراوح مدة صلاحية زيت الزيتون ما بين 6-12 شهرًا، إذ تبدأ خواص المركبات المفيدة فيه، كالفيتامينE، والبيتا كاروتين، ومحتويات أخرى بالتراجع بعد تلك الفترة.

فوائد أخرى ثبتت لزيت الزيتون

  • إضافة القليل من زيت الزيتون لغذاء القطط الأليفة يخفف من مشكلة تساقط شعرها في كل أرجاء المنزل.
  • يمكن تطبيقه لتزييت الأدوات المنزلية، كمفاصل الأبواب التي تُصدِر أصوات صرير مزعجة، فهو مادة آمنة تماماً بالنسبة للأطفال.
  • يساعد في تحريك "سحّابات الثياب" المعلقة.
  • يعتبر وسيلة ممتازة لتلميع الأدوات المعدنية المصنوعة من النحاس أو الفضة، بعد وضع قليل من صلصة الطماطم عليها، لمحو آثار الصدأ أو التلون. كما يمكن مسح كل آثار الغبار والتلطخات وبصمات الأصابع من أثاث المنزل الخشبي بخليط من زيت الزيتون وعصير الليمون، بنسبة مقدارين لمقدار واحد.
  • أخيراً؛ يمكن إعادة الرونق والحيوية للجلديات بدهنها بالقليل من زيت الزيتون، وتركها نحو نصف ساعة قبل القيام بمسح الفائض منه.
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.