صحــــتك

الخل الأبيض..فوائده الصحية وإستخداماته


عُرف الخل الأبيض منذ زمن بعيد بصفته حمضًا أو مادة حافظة في المطبخ، ولا يكاد يخلو منه منزل نظراً لاستخداماته الرائعة، وما أكثرها، فهو يُستعمل لتنظيف الأواني والأسطح والأرضيات، كما أن فوائد الخل الأبيض الصحية تكاد لا تخفى على أحد.

فوائد الخل الأبيض الصحية

 استعمل المعالِجون التقليديون القدامى الخل الأبيض في مكافحة العدوى، وتمكّن العلماء في العصر الحديث من إثبات هذا الأثر الإيجابي إلى جانب آثار إيجابية أخرى تساهم في تحسين الصحة وفي مكافحة المرض، وأبرز هذه الفوائد هي:

يخفّض السكر في الدم

أشارت دراسات أُجريت على البشر إلى أن استهلاك الخل الأبيض ربما يفيد في خفض مستوى السكر والأنسولين بعد تناول الوجبات، وما يزال هذا الأمر يحتاج إلى المزيد من البحث.

يعالج رائحة النفَس الكريهة

قد تتردد في طَبْع قُبلة على وجه أحد الأحبة من الأقارب أو الأصدقاء بسبب رائحة نفَسك الكريهة! لا عليك، إن الغرغرة بالماء المضاف إليه يساعدك كثيراً في التخلص من تلك الرائحة الكريهة.

يساعد في إدارة وضبط الوزن

نوّهت بعض الدراسات إلى أهمية الخل الأبيض في إبطاء وتيرة إفراغ المعدة لمحتوياتها من الطعام، الأمر الذي يُعجّل من الشبع، ويقلل من الواردات من السعرات الحرارية، وهذا بالتالي ما يُفضي إلى خفض الوزن. وفي دراسة أُجريت على مجموعة من المرضى المعرَّضين لخطر الإصابة بأمراض القلب، نشرت في عام 2014 في مجلة أبحاث الغذاء والتغذية، جاءت نتائجها لتبيّن بأن إضافة 20 مليلتراً من خل الزعرور إلى كل وجبة لمدة شهر كامل، أدت إلى خفض الوزن بمعدل ثلاثة أرطال تقريبًا.

يخفّض مستوى الكوليسترول في الدم

أفادت بعض الدراسات التي أُجريت على الحيوانات إلى أن استهلاك الخل الأبيض يساهم في خفض الكوليسترول والشحوم الثلاثية، ولم يتضح بعدُ السبب الذي يؤدي لذلك، وهناك اعتقاد بأن السّر يكمن في حمض الخليك الموجود في الخل، ولكن الأمر يحتاج إلى المزيد من البحث.

يعقِّم البشرة ويعالج العدوى

يُستعمل  لتنظيف المنزل من الأوساخ لأنه يحتوي على نوع من الأسيد المزيل للبقع، وهو أيضاً يُستعمل معقِّمًا لبعض أنواع الجراثيم التي تسبب أمراض معيّنة،  كمرض السلمونيلا والبكتيريا الإي كولاي .E-coli

الخل الأبيض

فوائد الخل الأبيض للشعر

يُستخدم الخل الأبيض للشعر لما لديه من ميزات، فهو يقوّي الشعر ويحارب القشرة في فروة الرأس، كما أنه يكثّف الشعر ويقلل من الأطراف المتقصفة، ويجعله أكثر نعومة ولمعاناً.

 

فوائد الخل الأبيض كثيرة منها صحية ومنها بيتية، لكن ينبغي عند استخدامه مراعاة الكمية المستخدمة. وإن كانت للخل الأبيض كل هذه الفوائد، فما هي فوائد خل التفاح إذاً؟