صحــــتك

الطريقةالصحيحة لإستخدام البخاخات التنفسية


يعتبر إستخدام  البخاخات التنفسية الطريقة الأنسب للحد من عوارض الربو وهو أحد أكثر الأمراض شيوعاً والذي يصيب أكثر من 25 ألف شخص في العالم .

عند استخدام البخاخات التنفسية وأجهزة الاستنشاق، يشترط استخدامها بالشكل الصحيح، وعدم الوقوع في أخطاء الاستخدام، وذلك للحصول على أكبر فائدة منها.

خطوات صحيحة لإستخدام البخاخات التنفسية

  • رج العبوة جيداً

يحتوي جهاز الاستنشاق على دواء فعال للمساعدة على التنفس والتخلص من الأعراض بشكل سريع، بالإضافة إلى احتوائه على آلية دافعة تساعد في دفع الدواء باتجاه الرئتين، لذا عليك رج العبوة جيداً لخلط الدواء مع الدافع للحصول على الكمية المناسبة لكل منها، فإذا لم تفعل ذلك فقد تحصل على الكثير من أحدهما والقليل جداً من الآخر.

بدلاً من ذلك عليك رج العبوة من 10 إلى 15 مرة قبل الاستخدام.

  • استخدام البخاخات التنفسية بالاتجاه الصحيح

عندما يتم توجيه فتحة جهاز الاستنشاق إلى سقف الفم أو أسفل اللسان فقد لا تصل كمية كافية من الدواء إلى الرئتين، لذا بدلاً من ذلك، صوِّب اتجاه فتحة البخاخ إلى مؤخرة حلقك حتى يصل الدواء إلى الشعب الهوائية، وتصل كمية وفيرة من الدواء إلى الرئتين، وتقل كمية الضائع منه.

  • أخذ شهيق في وقت قريب أو متأخر جدًا

يطلق جهاز الاستنشاق الجرعة في أقل من نصف ثانية، فإذا استنشقت الدواء بعد ذلك مباشرة فقد يلتصق الكثير من الدواء في فمك وحلقك بدلاً من نزوله إلى الرئتين، إذا ملأت رئتيك بالهواء قبل الضغط على زر جهاز الاستنشاق، فلن يكون هناك مكانٌ لوصول الدواء بشكل جيد إلى عمق الرئتين والقيام بعمله.

بدلًا من ذلك أضف مباعداً  لجهاز الاستنشاق الخاص بك، يحتفظ المباعد بالجرعة في أنبوب صغير حتى تتمكن من استنشاقها عندما تكون جاهز.

  • إغلاق الشفاه جيداً 

إذا كانت شفتاك مُرتخيتين بحيث تسمح للهواء بالخروج عند نفث البخاخ، فقد يحمل الهواء الخارج من الفم بعض الدواء معه أيضاً، ويخرج خارج الفم ولا تستفيد الرئتان من الجرعة بشكل كافٍ.

بدلا من ذلك تأكد من إغلاق الشفتين بشكل محكم حول جهاز الاستنشاق.

  • الجلوس بشكل مستقيم

لا تستطيع الرئتان امتصاص نفس القدر من الهواء أو دفعه للخارج أيضاً عند الانحناء، خاصة إذا كنت جالساً، وبنفس الآلية، قد لا تكون قادراً على استنشاق القدر الكافي من الدواء أو تنظيف الرئتين جيداً قبل وبعد استخدام جهاز الاستنشاق.

بدلًا من ذلك عليك أن تجلس مستقيماً أو تقف عند استخدام جهاز الاستنشاق.

  • عدم الاستعجال بالنفخة التالية

إذا أخذت نفخة ثانية بعد ثوانٍ فقط من الأولى، فقد لا يتوفر الوقت الكافي للدواء والمادة الدافعة للاختلاط معاً بالطريقة الصحيحة، ولا يحصل جسمك على الوقت الكافي للاستفادة بشكل كامل، لذلك قد لا تعمل الجرعة التالية كما ينبغي.

بدلًا من ذلك انتظر حوالي دقيقة بين كل نفخة والأخرى.

  • لا تملأ رئتيك بالهواء قبل استخدام البخاخات التنفسية

يشغل الهواء مساحة مهمة من الرئتين، فإذا لم تكن رئتاك فارغتين قدر الإمكان قبل استخدام جهاز الاستنشاق، فقد لا تحصل على أكبر قدر ممكن من الدواء.

بدلاً من ذلك، استنشق أكبر قدر ممكن من الهواء قبل أن تستنشق جرعة ما، وذلك لإدخال الدواء بعمق في العديد من المسارات الصغيرة في الرئتين.

 

ختاماً لا تنس أن تسأل الصيدلي عن عدد جرعات العبوة  لتنتبه إلى عدد الجرعات المتبقية.

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.