صحــــتك

ارتفاع ضغط الدم في سن الثلاثين وتأثيره على صحة الدماغ


دراسة جديدة تكشف أن ارتفاع ضغط الدم في سن الثلاثين يرتبط بتدهور الدماغ في سن السبعين، وأنها أكثر تأثيراً لدى الرجال من النساء.

صرَّحت الباحثة كريستن جورج في كلية علوم الصحة العامة في جامعة "يوسي ديفيز الأميركية" قائلة: "إن فرص علاج خرف الشيخوخة محدودة للغاية، لذلك فتحديد أسباب المشكلة والوقاية منها أمر مهم لتخفيف أعباء هذا المرض".

أضافت الدراسة إلى أن ارتفاع ضغط الدم عنصر مشترك بوضوح في حالات الإصابة بخرف الشيخوخة.

ارتفاع ضغط الدم وأعراضه الكلاسيكية

قد لا تظهر على بعض الأشخاص أعراض ارتفاع ضغط الدم، وقد لا يعلم أنه يعاني منه إلا بعد فحص روتيني، ولكن لارتفاع ضغط الدم أعراض شائعة نذكر منها الآتي:

أعراض إرتفاع ضغط الدم

  • الصداع.
  • نوبات من الدوار.
  • ضبابية البصر.
  • ألم في منطقة الصدر.
  • كثرة التبول ليلاً.

كما أن ارتفاع ضغط الدم يؤثر وبشكل مباشر على صحة الدماغ، فما هي أكثر النتائج انتشاراً لهذا الارتفاع؟

تأثير ارتفاع ضغط الدم على صحة الدماغ:

  1. تلف الدماغ

تماماً كما يحدث في القلب؛ فإن الدماغ يعتمد على إمدادات الدم، ولكنّ ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى العديد من الأمراض في الدماغ.

النوبة الإقفارية العابرة  (TIA)
النوبة الإقفارية العابرة، وتسمى أحيانًا بالسكتة الدماغية الصغرى، تنجم هذه النوبات غالبًا بسبب تصلب الشرايين أو جلطة دموية، وكلاهما ينتج عن ضغط الدم المرتفع، وغالبًا ما تكون بمثابة تحذير بأنك عرضة لخطر الإصابة بسكتة دماغية كاملة.

السكتة الدماغية
تحدث السكتة الدماغية عند حرمان أحد أجزاء الدماغ من الأوكسجين والمغذيات، مما يتسبب في موت خلايا الدماغ، وقد يؤدي عدم التحكم في ضغط الدم المرتفع إلى سكتة دماغية، وذلك بإتلاف أوعية الدم بالدماغ وإضعافها، مما يتسبب في حدوث ضيق أو تمزق أو تسرب بها.
ويمكن أيضًا أن يتسبب ضغط الدم المرتفع في تشكل جلطات دموية في الشرايين الموصلة إلى الدماغ، مما يمنع تدفق الدم مسببًا احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.

-
الخرف
الخرف هو مرض بالمخ تنتج عنه مشكلات في التفكير والتحدث والاستنتاج، والذاكرة والإبصار والحركة، وهناك عدة مسببات للخرف، أحدها هو الخرف الوعائي الناجم عن ضيق الشرايين التي تزود الدماغ بالدم وانسدادها.

كما قد يحدث الخرف أيضًا نتيجة السكتات الدماغية الحاصلة من إعاقة تدفق الدم إلى الدماغ، في كلتا الحالتين، فإن ضغط الدم المرتفع قد يكون السبب.

-
الإعاقة العقلية البسيطة
الإعاقة العقلية البسيطة عبارة عن مرحلة انتقالية بين تغييرات الفهم والذاكرة المصاحبة للتقدم في السن، والمشكلات الأكثر خطورة الناجمة عن مرض ألزهايمر. وتنتج تلك الحالة جراء منع تدفق الدم إلى الدماغ عند تلف الشرايين بسبب ضغط الدم المرتفع.

لذا من المهم أخذ الحيطة الشديدة في حال ارتفاع ضغط الدم، ومن هنا يمكن القول إن الوقاية منه أمر أساسي، فيكون ذلك من خلال اتباع مجموعة من النصائح والإرشادات التي تقلل من أخطاره ومضاعفاته.

نصائح للوقاية من ارتفاع ضغط الدم

الوقاية من إرتفاع ضغط الدم

  1. تناول الغذاء الصحي الغني بالفاكهة والخضراوات الطازجة، والحبوب الكاملة، واستخدام منتجات الألبان القليلة الدسم.
  2. التقليل من تناول الدهون المشبعة، والدهون المصنعة المهدرجة.
  3. تخفيف من مقدار الصوديوم في نظامك الغذائي. هناك ارتباط وثيق بين زيادة تناول الصوديوم وارتفاع ضغط الدم. وأهم الأغذية التي تحتوي على الصوديوم وهو بالطبع ملح الطعام العادي، خاصة جميع الأغذية المحفوظة بالملح، مثل الأجبان والمخللات والزيتون والمكسرات واللحوم المجففة.
  4. الحفاظ على وزن صحي للجسم. إن حمية قليلة الملح ومجرد فقْد حوالي 10 كيلوغرامات من الوزن الزائد يخفض ضغط الدم المرتفع في 70 بالمئة من الحالات دون الحاجة إلى الأدوية.
  5. زيادة النشاط البدني وممارسة الرياضة اليومية، خاصة المشي.
  6.  لا للتدخين.
  7. التعامل مع ضغوط الحياة برويَّة، وتجنب القلق والأرق والتوتر.
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.