صحــــتك

العملية الجراحية الأولى لدماغ جنين في بطن أمه


قد تبدو العملية الجراحية  هذه فريدة من نوعها، ولكن هذا النوع من العمليات قد بدأ في التطور، وأخذت نتائجه بالتحسن مع تطور تقنيات الهندسة الطبية الحديثة.

فكَّر الأطباء بهذه العمليات لعلاج بعض الأمراض التي يكتشفونها في بعض الأجنّة خلال فترة الحَمل، وذلك باستخدام التصوير بالأمواج فوق الصوتية في معظم الأحيان. إنما لم يكن علاجها ممكناً داخل الرحم أثناء الحياة الجَنينية، وكانوا يلجؤون عادة إلى استعداد فريق الأطباء المناسب للتدخّل بعد الولادة، وما زالوا يفعلون ذلك، حتى تطورت بعض تقنيات الهندسة الطبية.

الجسم:

قد يبدو هذا العنوان غريباً لغير العاملين في مجال الطب، ولكن هذا النوع من العمليات قد بدأ في التطور منذ عقود قليلة، وأخذت نتائجه بالتحسن مع تطور تقنيات الهندسة الطبية الحديثة. فكَّر الأطباء بهذه العمليات لعلاج بعض الأمراض التي يكتشفونها في بعض الأجنّة خلال فترة الحَمل، وذلك باستخدام التصوير بالأمواج فوق الصوتية في معظم الأحيان. إنما لم يكن علاجها ممكناً داخل الرحم أثناء الحياة الجَنينية، وكانوا يلجؤون عادة إلى استعداد فريق الأطباء المناسب للتدخّل بعد الولادة، وما زالوا يفعلون ذلك، حتى تطورت بعض تقنيات الهندسة الطبية.

كيف تمت العملية الجراحية ؟

تمت هذه العملية لجنين في رحم أمه يبلغ من العمر 34 أسبوعاً بعد أن تم تشخيص حالته بما يُعرف باسم تشوه وريد جاليونس VOGM، وهي حالة نادرة تسبب قصوراً في القلب، وأعراضها تتشابه مع السكتة الدماغية.

استطاع الأطباء علاج هذه الحالة باستخدام الموجات فوق الصوتية، وبعد انتهاء العملية الجراحية صرّح الأطباء بأن الطفلة لم تعاني من تدفق الدم كما يحدث عادة مع مَن يعانون من هذا التشوه. وبعد يومين من العملية الجراحية وُلدت الطفلة ونقلت إلى العناية المركزة لمراقبة دماغها، وبعد نحو 6 أسابيع من المراقبة أمكنهم القول إن الطفلة بصحة جيدة، ولا تأخذ أي نوع من الأدوية.

 

العملية  الجراحية لاستئصال ورم في قلب جنين!

في سنة 2021، قام فريق جراحي بقيادة جراح القلب السعودي د. هاني نجم، رئيس قسم جراحة القلب عند الأطفال في مستشفى كليفلاند كلينيك بأمريكا، بإجراء عملية ناجحة لإستئصال ورم في قلب جنين عمره نحو ستة أشهر وهو في داخل رَحم الأم. أخرج الجَنين جزئياً من رَحم الأم، وتمت عملية استئصال الورم الذي كان يضغط على القلب ويؤثّر على عمله وتطوره، ثم أعيد الجَنين إلى رَحم الأم بسلامة. استغرقت العملية نحو 4 ساعات، وتم الحَمل بنجاح. ولِد الطفل بعد ذلك بعملية قيصرية دون مضاعفات قلبية، وتمت مراقبته بضعة أيام في وحدة العناية المركزة، إلى أن خرج من المشفى سالماً.

عمليات جراحية جنينية أخرى

أجريت في السنوات الثلاث السابقة بعض العمليات الجراحية على الأجنّة أثناء فترة الحَمل في عدد من دول العالم، مثل أمريكا وبريطانيا، لعلاج بعض الحالات التي تم اكتشافها أثناء الحمل، والتي كانت ستعرّض الجنين إلى الوفاة أو الإصابة بتشوهات شديدة. أجريت مثل هذه العمليات لاستئصال بعض الأورام، وكذلك لإصلاح بعض المشكلات في العمود الفقري والدماغ.

آمال للمستقبل

تمثّل هذه العمليات والتداخلات العلاجية على الجَنين أثناء الحَمل مقاربة جديدة ربما سيكون لها نتائج ناجحة في علاج بعض الأمراض أثناء الحياة الجَنينية، قبل أن تستفحل وتسبب أضراراً يصعب علاجها بعد الولادة.

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.