قصص مصورة

هل من الآمن تقويم الأسنان أثناء الحمل؟

على الرغم من أنه عادة ما يتم ربط تقويم الأسنان بمرحلة المراهقة المبكرة، إلا أنه يمكن أن يساعد تقويم الأسنان في محاذاة الأسنان وتحسين أدائها في أي عمر. وسواء كنت تتوقين لتقويم أسنانكِ منذ أن كنتِ في المدرسة الإعدادية أو أنه شيء حدث متأخرا نتيجة لعدم مراجعة طبيب الأسنان أو الاستماع لنصيحته في الوقت السابق، فلن تضطرين إلى تأجيل تقويم الأسنان أثناء الحمل. ولا توجد أي موانع لوضع تقويم الأسنان أثناء الحمل.

أجهزة تقويم الأسنان

هي أجهزة طبية تتكون من أسلاك وأقواس يتم لصقها على الأسنان ويتم تعديلها بشكل دوري لتحريك الأسنان ببطء. وفائدة علاج تقويم الأسنان هي الحصول على ابتسامة جميلة، عن طريق محاذاة الأسنان بالصورة الطبيعية. كما أن محاذاة الأسنان تجعل من السهل العض والمضغ والتحدث، بينما يصعب تنظيف الأسنان المنحرفة ويمكن أن يؤدي إلى تآكل غير طبيعي لمينا الأسنان بمرور الوقت. وفي حين أن تقويم الأسنان ليس ضروريًا في معظم الحالات، لكن إهمال وضعه في بعض الحالات يمكن أن يهيئ بعض الأشخاص لتدخلات واسعة النطاق ومكلفة في طب الأسنان في المستقبل.

هل من الآمن الحصول على تقويم الأسنان أثناء الحمل؟

يتفق الخبراء على أنه لا يوجد سبب طبي لتجنب علاج تقويم الأسنان أثناء الحمل. كما هو الحال مع أي مريض مستعد للخضوع لعلاج تقويم الأسنان، فإن صحة أسنانه ولثته هي ما ستحدد ما إذا كان مرشحًا جيدًا لعلاج تقويم الأسنان أم لا. لكن، أحد الاعتبارات هو أن علاج تقويم الأسنان غالبًا ما يتطلب خضوع المريض لأشعة سينية تشخيصية عن طريق الفم، ويختلف الخبراء حول ما إذا كانت الكميات الصغيرة من الإشعاع يمكن أن تتداخل مع انقسام الخلايا السريع للجنين وتطورها، مما قد يزيد من خطر حدوث عيوب خلقية أو مرض في المستقبل.
ولكن، عاود الخبراء على الاتفاق أن كمية التعرض للإشعاع من الأشعة السينية للأسنان منخفضة جدًا ولا تعتبر ضارة للأم أو لجنينها. ولأن كل حمل يختلف عن الآخر. تجب استشارة مقدم الرعاية الصحية حول ظروفكِ الصحية وإذا كان لديك أي أسئلة حول تركيب تقويم الأسنان أثناء الحمل.

كيف تتعامل مع الآلام المصاحبة لتقويم الأسنان؟

فوائد الحصول على تقويم الأسنان أثناء الحمل

من الناحية العملية، قد يكون من المنطقي أن تقومي بالحصول على تقويم الأسنان قبل ولادة طفلك. بهذه الطريقة، ستتجنبين إزعاج إلحاق الطفل بمواعيد منتظمة، فقط ضعي في اعتباركِ أن تحريك أسنانك قد يستغرق وقتًا أطول من مدة الحمل، لذلك قد لا يكتمل علاج تقويم الأسنان الذي بدأ أثناء الحمل إلا بعد أن تصبحي أمًّا.

ومن الناحية الطبية، قد يكون من الأفضل الحصول على تقويم الأسنان أثناء الحمل، لأن أسنانك قد تكون أكثر عرضة للحركة خلال هذا الوقت بسبب هرمونات الحمل، وإن الأسنان تميل إلى التماسك بعد الولادة. ويمكن أن تكون هذه الظاهرة مرتبطة بهرمون الحمل ريلاكسين، الذي يخفف الأربطة في الحوض لتهيئة الجسم للولادة، وقد يؤدي أيضًا إلى إرخاء الأربطة التي تثبت أسنانك بفكك.

سلبيات الحصول على تقويم الأسنان أثناء الحمل

على الرغم من أن علاج تقويم الأسنان الناجح يمكن أن يحسن ثقتك بنفسكِ بل ويعزز صحة الفم، إلا أنه بالتأكيد له بعض الآثار الجانبية المؤقتة. لكن، هناك بعض الاستراتيجيات للتعامل معها.

1. زيادة فرصة حدوث أمراض اللثة

خلال فترة الحمل، يمكن أن تعيق أجهزة تقويم الأسنان روتين العناية بالفم عندما تكونين في أمسّ الحاجة إليها، حيث يزيد الحمل من خطر إصابتك بأمراض اللثة، بينما تجعل الأقواس من الصعب تنظيف الأسنان بالخيط والوصول إلى أسطح أسنانك.

ولا يتعلق الأمر فقط بتجنب تسوس الأسنان. يمكن أن تزيد مشكلات صحة الفم هذه من خطر انخفاض الوزن عند الولادة والولادة المبكرة. لكن التهاب اللثة يمكن الوقاية منه وعلاجه، عن طريق عمليات التنظيف المتكررة والجهود الإضافية في مجال نظافة الفم.

2. قيود الطعام

ليس سرا أن الحوامل يخضعن لقيود غذائية معينة. لا يُسمح بالسوشي أو اللحوم المصنعة أو بعض أنواع الأسماك أو الجبن غير المبستر. ويمكن أن تقلل الأقواس أيضًا من خيارات تناول الطعام نظرًا لأن الأطعمة الصلبة مثل التفاح النيء وأعواد الجزر والأطعمة اللزجة مثل الكراميل والحلوى ممنوعة- فقد تكسر الأقواس أو تعلق تحت الأسلاك. فإذا كنتِ عرضة للوحام الشديد أو قيود معينة في الحمل أو لا تريدين التعامل مع قائمة قصيرة من الأطعمة، خصوصا إذا كانت شهيتك زائدة، فقد يكون من الذكاء تأخير تقويم الأسنان.

3. عدم الارتياح

اللثة والأسنان تصبح أكثر حساسية أثناء الحمل. ويمكن أن تؤدي الأقواس إلى تفاقم الشعور بعدم الراحة في الفم أثناء الحمل، في الوقت الذي لا تتمكن الحامل من تناول العديد من مسكنات الألم التقليدية التي لا تستلزم وصفة طبية. لهذا، سيكون التعامل مع الألم الناتج عن عدم الراحة من تقويم الأسنان أثناء الحمل أمرًا معقدًا بعض الشيء.

ويجب تجنب مسكنات الألم غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين أثناء الحمل. وعلى الرغم من أن عقار الاسيتامينوفين كان يُعتقد سابقًا أنه آمن للاستخدام أثناء الحمل، إلا أن الأبحاث الجديدة تشير إلى أنه قد يغير نمو الجنين لزيادة خطر الإصابة ببعض الاضطرابات العصبية والتناسلية والجهاز البولي التناسلي. وبسبب تزايد القلق بشأن التعرض للأسيتامينوفين أثناء الحمل دفع بعض الخبراء إلى التوصية باستخدامه بشكل ضئيل وبأقل جرعة علاجية.

4. الالتزام بالوقت

طوال فترة علاج تقويم الأسنان، ستحتاجين إلى زيارة أخصائي تقويم الأسنان كل ستة إلى عشرة أسابيع وإجراء فحوصات أسنان منتظمة كل ستة أشهر على الأقل. بالإضافة إلى زيارات النساء والتوليد المنتظمة، وإذا كانت الحامل عاملة، فهذه المواعيد الكثيرة ستثقل كاهلها وسيكون من الصعب عليها الالتزام بها، خاصة أثناء التحضير لقدوم طفل أو رعاية أطفال آخرين.

 

* المصدر:

Can I Get Braces While Pregnant?

 

آخر تعديل بتاريخ
19 أكتوبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.