قصص مصورة

هل تناول مضادات الفيروسات آمنٌ خلال الحمل؟

هل مضاد الفيروسات آمنٌ خلال الحمل؟
الحمل هو حالة خاصة تتميز بالتثبيط الطبيعي لجهاز المناعة، مما يعني قابلية أكبر للإصابة بالأمراض المعدية. أيضا، فإن التغيرات الفسيولوجية في جهاز المناعة والقلب والرئة تجعل النساء الحوامل أكثر عرضة للاستجابات الشديدة لفيروسات الجهاز التنفسي.

* هل من الآمن تناول مضادات الفيروسات أثناء الحمل؟

تشكل الإنفلونزا تهديدًا خطيرًا لصحتكِ وصحة طفلكِ أثناء الحمل، ويزيد الحمل من خطورة الإصابة بمضاعفات خطيرة للإنفلونزا، مثل الالتهاب الرئوي، الأمر الذي يزيد من خطورة الولادة المبكرة ومشاكل الحمل الأخرى.

وعلى الرغم من أهمية توخي الحذر عند تناول أي أدوية أثناء الحمل، فإن الأبحاث تؤكد على سلامة استخدام الأدوية المضادة للفيروسات الموصوفة طبيًا – مثل أوسيلتاميفير (تاميفلو) أو زاناميفير (ريلينزا) – لعلاج الإنفلونزا خلال فترة الحمل.

فإذا كنتِ حاملاً وتعانين من أي علامات أو أعراض الإنفلونزا، فاتصلي بالطبيب على الفور. ليساعدك على تحديد ما إذا كانت الأدوية المضادة للفيروسات مناسبة لكِ أم لا. وإذا وصف لكِ الأدوية المضادة للفيروسات، فتذكري أن الدواء يكون أكثر فاعلية عند تناوله خلال 48 ساعة من العلامات أو الأعراض الأولى، مع أنه لا يزال من الممكن الحصول على الفوائد عند تناوله بعد ذلك.

وإذا كنتِ تعانين من الحمى، فقد يوصي بتناول أسيتامينوفين (تيلينول، وأدوية أخرى) أيضًا، حيث أظهرت بعض الدراسات ارتفاع خطر حدوث عيوب الأنبوب العصبي، وهو عيب خطير في الدماغ أو الحبل الشوكي لدى أجنة النساء اللائي ترتفع درجة حرارتهن خلال أول أربعة إلى ستة أسابيع من الحمل.

* أهمية الحصول على لقاح الإنفلونزا للحوامل

لقاح الإنفلونزا هو أفضل حماية للأم وطفلها من خطورة الإنفلونزا أثناء الحمل، حيث توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بلقاح الإنفلونزا لكل الحوامل أثناء موسم الإنفلونزا، إلا إذا كانت المرأة الحامل تعاني من تفاعل شديد لتطعيم إنفلونزا سابق.

وعندما تحصلين على لقاح الإنفلونزا، تأكدي من طلب لقاح الإنفلونزا وليس التطعيم باستخدام بخاخ الأنف، حيث يُصنع لقاح الإنفلونزا من فيروس غير نشط. لذا، يعد آمنًا لكل من الأم والجنين خلال أي فترة من فترات الحمل، بينما يُصنع التطعيم باستخدام بخاخ الأنف من فيروس نشط، وهو ما يجعله أقل ملاءمة أثناء الحمل أو أثناء محاولتكِ الحمل.

* المصدر
Treatment of Influenza During Pregnancy
Antiviral Medications to Prevent/Treat Influenza (the Flu)
Antiviral Medications for Pregnant Women for Pandemic and Seasonal Influenza
آخر تعديل بتاريخ
19 أغسطس 2021

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.