صحــــتك

هل تناول العسل أثناء الحمل آمن؟

ربما سمعت أن الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن عام واحد يجب ألا يأكلوا العسل. هذا صحيح، حيث يوصي الخبراء بتأجيل تقديم العسل للأطفال، لأنه يمكن أن يحمل بكتيريا تشكل خطورة خاصة على الأطفال. ومن هذا المنطلق، من الطبيعي أن تتساءل الحامل عما إذا كان بإمكانها تناول العسل أثناء الحمل أو لا. ولحسن الحظ، إن تناول العسل أثناء الحمل آمن بشكل عام للحامل ولطفلها الذي لم يولد بعد. لكن، هناك بعض الاحتياطات اللازمة التي يجب على الحامل أخذها بالاعتبار عند تناول العسل.

تناول العسل أثناء الحمل

منذ العصور القديمة، كان الاستمتاع بالعسل طعاماً لذيذاً وعلاجاً منزلياً لبعض الأمراض. وقبل الحمل وفي أثنائه وبعده، قد تعمد السيدة إلى تناول العسل من طريق تذويبه بالماء أو استخدامه مُحلِّياً بدل السكر، أو تناوله مع الخبز المحمص والأجبان. والسبب الذي يجعل البعض يشكك في سلامة العسل، أنه يحتوي أحياناً على جراثيم بكتيرية تسمى Clostridium botulinum، وقد تنمو هذه البكتيريا بسرعة في أمعائك وتنتج سموماً عصبية تؤدي إلى التسمم الغذائي، وهو مرض نادر، لكنه خطير يمكن أن يسبب ضعفاً وشللاً في الذراعين والساقين ومنطقة البطن والجهاز التنفسي. مع ذلك، فإن هذا الخطر لا يمثل مصدر قلق لمعظم الأطفال والكبار. تقول ساندي بروكتر، أستاذة التغذية في جامعة ولاية كنساس: "يمكن الأطفال فوق سن الواحدة والبالغين الأصحاء، بمن فيهم النساء الحوامل، أن يستهلكوا العسل بأمان، لأن أجهزتهم المناعية تحمي من أي بكتيريا قد يحتويها العسل". لكن لأن كل حمل يختلف عن الآخر، تأكدي من استشارة الطبيب، واطلبي الرعاية الصحية حول ظروفك إذا كان لديك أي أسئلة عن تناول العسل في أثناء الحمل.

هل تناول العسل أثناء الحمل آمن على صحة للطفل؟

العسل آمن للطفل في بطنك أيضاً. وحتى في الحالات النادرة عندما أصيبت الحوامل بالتسمم الغذائي، لم يجد الباحثون أي دليل على أن أطفالهم ولدوا بمشاكل. ولم تكن عدوى التسمم الغذائي عند الحوامل مرتبطة بمشاكل الحمل أو التشوهات الخلقية أيضاً. وأي شي يؤذي الحامل يجب أن يتمكن من العبور من المشيمة لكي يتمكن من إيذاء الطفل أيضاً. ولحسن الحظ، إن توكسين البوتولينوم يتمتع بوزن جزيئي مرتفع، ما يجعل من غير المحتمل أن يمرّ عبر المشيمة ويصل إلى طفلك. وهذا يعني أنه حتى لو تناولت العسل الذي يحتوي على جراثيم التسمم الغذائي، فإن طفلكِ في مأمن.

لكن بمجرد أن يولد طفلك ولم يعد محمياً في رحمكِ، يصبح عرضة لهذه البكتيريا، وخصوصاً في العام الأول من العمر، حيث يعتبر العسل مصدر قلق للأطفال الصغار بسبب عدم تطور جهاز المناعة لديهم، فهم غير قادرين على مكافحة جراثيم التسمم الغذائي التي توجد أحياناً في العسل. لهذا، احفظي العسل الخام بعيداً عن متناول طفلك حتى بعد عيد ميلاده الأول. وسنوياً، يجري الإبلاغ عن حوالى 110 حالات من التسمم الغذائي في الولايات المتحدة، وحوالى 70٪ من المصابين هم من الأطفال حديثي الولادة.

هل يوجد فوائد من تناول العسل أثناء الحمل؟

بشكل عام، لا يعتبر العسل مصدراً غذائياً غنياً بالفيتامينات أو المعادن. ولكن لا يزال يعتقد أن لها بعض الفوائد الصحية المحتملة. وفوائد تناول العسل أثناء الحمل هي ذاتها فوائد تناوله دون حمل. فهو قد يساعد على:

  • يمكن استخدام العسل لتحلية الأطعمة والمشروبات عوضاً عن سكر الطعام، لأنه يحتوي على نسبة عالية من سكر الفركتوز والغلوكوز، ما يجعل العسل أفضل للصحة من السكر العادي.
  • يملك العسل خصائص مضادة للالتهاب والسعال، ما يجعله مفيداً في لجم أعراض مرض الحساسية الموسمية. أيضاً استعمل المصريون القدامى العسل في تضميد الجروح، ووجدت بعض الدراسات أن العسل يساهم إيجابياً في علاج قروح القدمين عند المصابين بالداء السكري. 
  • توجد في العسل حزمة من مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا الدماغية وفقدانها.
  • يعمل العسل على رفع مستوى هورمون الإنسولين ويعزز من طرح الناقل العصبي السيروتونين الذي يحسن المزاج والشعور بالسعادة.
  • يعتبر العسل أحد العلاجات المثالية الطبيعية للسعال المستمر الذي يرافق مرضى نزلات البرد .
  • يمكن لتناول العسل أن يؤمن راحة مؤقتة لفروة الرأس التي تكسوها القشرة.
  • يحتوي على إنزيمات وأحماض عضوية ومضادات أكسدة تلعب دوراً في مكافحة البكتيريا.
  • بناءً على بحوث أجريت على العسل، فإنه قادر على تقليل مدة وحدة الإسهال، من خلال تشجيعه على زيادة المدخول من معدن البوتاسيوم والماء، الأمر الذي يجعله نافعاً، خصوصاً عند الإصابة بالإسهال.
هل العسل بديل آمن لمرضى السكري؟

 

محاذير عند تناول العسل أثناء الحمل

  • تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني من تشوهات في الجهاز الهضمي، فقد يواجه الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية في الأمعاء أو المعدة أو يعانون من مرض كرون صعوبات أكثر في معالجة البكتيريا في أمعائهم. ونظراً لأن العسل قد يحتوي على جراثيم بكتيرية، من المهم أن تسأل الحامل طبيبها عن استهلاك العسل إذا كانت تعاني من هذه الحالات.
  • يمكن المضادات الحيوية القوية أن تقضي على البكتيريا النافعة "الجيدة" في أمعائك التي عادةً ما تقاوم الجراثيم البكتيرية. فإذا كانت الحامل تتناول جرعة من المضادات الحيوية، يجب استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كان يجب عليها الحد من تناول العسل.
  • في حالات الحمل المعقدة بسبب سكري الحمل، من الأفضل تقليل أي مواد تحلية مضافة، بما في ذلك العسل، لأنها قد ترفع مستوى السكر في الدم. 

ونعود للقول والتأكيد أنه بمجرد أن يولد طفلكِ، يصبح العسل ممنوعاً عنه حتى يبلغ عامه الأول. ويراوح عمر الأطفال الذين يصابون بالتسمم الغذائي عادةً بين 3 أسابيع و6 أشهر، ولكن من الآمن إبقاء العسل الخام بعيداً عن طعام الطفل حتى بلوغه سنّ السنة.

الخلاصة: 

من المهم أن تعي الحامل ما تأكله أثناء الحمل، لأن بعض الأطعمة قد تكون غير صحية لها أو لجنينها أو كليهما. ولحسن الحظ، لا يحمل العسل ذات المخاطر مثل العديد من الأطعمة الأخرى غير المطبوخة أو غير المبسترة. وبشكل عام، يعتبر العسل آمناً أثناء الحمل. لذا، إذا كنتِ ترغبين في تناول العسل وأنت حامل، استخدميه وأنت مطمئنة. ويمكن أن يحمل العسل البكتيريا، لكن لا ينبغي أن يواجه جسمك مشكلة في معالجته ما دمتِ سليمة. لكن، إذا كنت تعانين من سكري الحمل، أو مشكلة في الجهاز الهضمي، أو تتناولين المضادات الحيوية، فمن الجيد مناقشة تناول العسل مع الطبيب لتكوني أكثر أماناً.

 

* المصدر:

Can I Eat Honey While Pregnant?

آخر تعديل بتاريخ
05 يوليو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.