صحــــتك

هل تمكن إزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل؟

كلما يكبر حجم بطن الحامل، كلما زادت عليها صعوبة القيام بالكثير من الأعمال. لأنه يصبح من الصعب عليها التحرك أو الانحناء، خاصة في المرحلة الثالثة من الحمل. وتصبح الأنشطة التي تكون سهلة تمامًا مثل ربط الحذاء أكثر صعوبة وقد تتطلب محاولات متعددة.

وهذا يشمل إزالة شعر الساقين والمناطق الحساسة. لهذا السبب، تفكر الكثير من السيدات في حل على المدى الطويل أثناء الحمل، مثل إزالة الشعر بالليزر. لكن، هل من الآمن إزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل. لمعرفة الإجابة، تابع قراءة مقالنا هذا لمعرفة كل شيء عن إزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل. 

ما هي إزالة الشعر بالليزر؟

إزالة الشعر بالليزر هي إجراء غير جراحي يمكن استخدامه على الوجه والإبط والساقين ومنطقة العانة والجذع. وهو شائع جدًا وآمن لحد ما. وتقول ماري ب. لوبو، طبيبة أمراض جلدية حاصلة على شهادة البورد في مركز لوبو للأمراض الجلدية والتجميلية العامة في أميركا: "يتم استهداف الصبغة في بصيلات الشعر، فعندما تمتص طاقة الليزر، فإنها تولد حرارة تميت البصيلات بشكل دائم، مما يمنع الشعر من النمو أو يقلل ظهوره في المنطقة المعالجة".

 ومع ذلك، فهو ليس علاجا سحريا يتم استخدامه لمرة واحدة، بل يتطلب جلسات علاجية متعددة، ويعمل بشكل أفضل على الشعر الداكن والأكثر كثافة. وعندما ينمو الشعر مرة أخرى، سيكون أفتح لونا وأرق وأقل كثافة. وتعمل إزالة الشعر بالليزر أيضًا على إبطاء نمو الشعر ، ولكنها ليست بالضرورة حلاً دائمًا. بل سيحتاج بعض الأشخاص إلى جلسات بشكل دوري للحفاظ على النتيجة.

هل من الآمن إزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل؟

إذا كنتِ حاملًا أو تحاولين الإنجاب، فستكونين في حيرة تجاه الكثير من الأشياء، ما إذا كانت آمنة أم لا.. وعندما يتعلق الأمر بإزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل، لا توجد أبحاث كافية لتأكيد سلامتها بشكل قاطع بطريقة أو بأخرى. وعندما تواجهين مثل هذا الشك، فإن أفضل شيء هو اتباع الأسلوب الحذر واستشارة الطبيب وعدم المجازفة. 

لماذا لا يجب أن تتم إزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل؟

أهم الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء الحمل هي صحتك وسلامتكِ بالإضافة لصحة وسلامة طفلك الصغير. وعندما قلنا إنه لم يكن هناك ما يكفي من الأبحاث حول إزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل، في الواقع، لم تكن هناك دراسات كبيرة ، بل كانت حالات فردية قليلة واعتمد الأطباء على الملاحظة. وهذا يعني أنه قد لا يكون لليزر أي تأثير على طفلك. أو قد يكون له تأثير سلبي. الأمر يبدو وكأنه شخص يتجول معصوب العينين ويجازف.

مخاطر إزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل

على الرغم من عدم وجود بحث حول إزالة الشعر بالليزر على وجه التحديد أثناء الحمل، إلا أن هناك مخاطر محتملة من أن الحمل قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بها. وفي هذا الصدد تبين الدكتورة ماري أن هناك مخاطر حدوث مضاعفات، وتحديداً حروق الجلد، ونظرًا للحالة الهرمونية المتغيرة أثناء الحمل ، قد يزداد هذا الخطر نظريًا. وهناك أيضًا احتمال أن تكون علاجات الليزر أقل فعالية أثناء الحمل. 

وتشمل الأسباب الأخرى لتجنب إزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل أيضًا هرمونات الحمل، لأنه في حالة حدوث الحرق، فإنها تلتئم بشكل أبطأ أثناء الحمل وتكون أكثر عرضة لفرط التصبغ، مثلها مثل الكلف الذي يحدث كفرط تصبغ أثناء الحمل نتيجة للتغيرات الهرمونية ، وكذلك يحدث للنساء اللواتي يتلقين العلاج بالهرمونات البديلة أو يتناولن حبوب منع الحمل. حيث تتسبب الهرمونات الإضافية في ظهور الكلف. وأي شيء يهيج بشرتك، مثل الليزر أو حتى منتجات العناية بالبشرة القاسية، يمكن أن يترك أيضًا علامات داكنة. وفي حالة حدوث الحرق، فإن التعافي يكون أبطأ أثناء الحمل ويكون أكثر عرضة لفرط التصبغ.

متى يمكنني استئناف عملية إزالة الشعر بالليزر؟

سواء كنت قد أجريت عملية إزالة الشعر بالليزر في الماضي أو لا، فمن الأفضل الانتظار حتى ينتهي الحمل وتعود الهرمونات لمستوياتها الطبيعية. ويمكن استئناف علاجات الشعر بالليزر بأمان بعد ثلاثة أشهر من الولادة، عندما تكون معظم مستويات الهرمونات طبيعية. وعلى الرغم من أنك لم تعودي حاملاً بعد الولادة مباشرة، إلا أن جسمك يستغرق وقتًا أطول قليلاً لقبول هذه الحقيقة وإعادة ضبط نفسه تدريجيًا.

بدائل آمنة لإزالة الشعر أثناء الحمل

على الرغم من صعوبة القيام بها، لكن يمكن الاعتماد على التقنيات الأساسية المجربة التي كانت موجودة منذ آلاف السنين، مثل الحلاقة أو إزالة الشعر بالشمع أو النتف للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه. ومع ذلك، إذا كنت لا تزالين في مرحلة التخطيط للحمل، فيمكنك تجربة العلاج بالليزر، لتسهيل عادات التزيين والتصفيف أثناء الحمل، فقط تذكري أن تمنحي نفسك الوقت الكافي لأنكِ ستحتاجين إلى جلسات متعددة. كما أنه يختلف الوقت الذي تحتاجينه بين كل جلسة وأخرى حسب المنطقة التي يتم علاجها، لكنها بشكل عام تتراوح بين أربعة وستة أسابيع. 

الخلاصة.. 

إن الإجابة على ما إذا كان يمكنكِ الخضوع لإزالة الشعر بالليزر بأمان أثناء الحمل هي أمر غير محسوم، على الرغم من أنه علاج تجميلي شائع، ولم يتم إجراء بحث حول هذا الموضوع في الحوامل. وعندما تكونين في شك، تخطي ذلك. وتحدثي دائمًا إلى طبيبكِ حول أي أسئلة أو مخاوف قد تكون لديك.

 

* المصدر:

Can I Get Laser Hair Removal While Pregnant?

آخر تعديل بتاريخ
09 أكتوبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.