صحــــتك

هل تصاب المرأة التي لا تنجب بالسرطان؟

Nulliparous
المرأة عديمة الولادة أو التي لا تنجب Nulliparous، مصطلح طبي يطلق على المرأة التي ليس لديها أطفال سواء باختيارها أو لأي سبب آخر من أسباب العقم أو عدم الزواج، وينطبق هذا المصطلح أيضًا على النساء اللواتي أنجبن مولودًا ميتًا، أو طفلًا لم يكن قادرًا على البقاء حيا خارج الرحم.



وقد وجد أن هذه الفئة من النساء تكون معرضة لخطر أكبر للإصابة ببعض الحالات المرضية مقارنة بنظرائهن اللاتي ينجبن، بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان الجهاز التناسلي. وكلمة (Nulliparous) لها جذور لاتينية، من "null" بمعنى "لا"، و الفعل "parere"، وتعني "يحضر".

* المخاطر
1- زيادة خطر الإصابة بسرطان الجهاز التناسلي
لعقود من الزمان عرف المجتمع العلمي أن النساء اللواتي يعانين من العقم سيتعرضن لخطر متزايد من الإصابة بسرطانات الجهاز التناسلي، بما في ذلك سرطان المبيض وسرطان الرحم. وكان يعتقد أن زيادة الخطر ترجع إلى حقيقة أن النساء اللائي لا ينجبن ستكون لديهن دورات تبويض أقل، لكن المزيد من الأبحاث الحالية من مركز التكاثر البشري وجدت أن دورات التبويض القليلة من غير المرجح أن تكون السبب في ارتفاع معدلات السرطان، وأن هناك شيئا آخر، لم يعرف بعد، هو الذي يبرر العلاقة بين عدم الإنجاب والسرطان.



2- زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي
وجد أن النساء اللواتي لديهن أطفال قبل سن العشرين لديهن خطر أقل لسرطان الثدي مدى الحياة مقارنة مع نظرائهن اللواتي يعانين من العقم، والأمهات اللائي لديهن خمس حالات حمل كاملة الأجل أقل احتمالا لحدوث سرطان الثدي بنسبة 50 في المائة تقريبا من النساء عديمات الولادة.

كما وجد أن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. ومن بين النساء عديمات الإنجاب ممن تجاوزت أعمارهن الـ35 وأكبر، ستكون هناك خطورة لإنجاب طفل ميت، وفقاً لدراسة أجريت على 1.8 مليون حالة حمل.

*هل يسبب اللولب الرحمي العقم؟
قد تكون لدى بعض النساء رغبة بالحمل ولكن لظروف معينة قد يتم تأجيل الحمل، ويتم استخدام اللولب الرحمي لمنع الحمل، فهل يسبب اللولب العقم؟ أشارت الأبحاث المبكرة حول استخدام اللولب الرحمي، إلى أنه كان من الأصعب على السيدة أن تصبح حاملا بعد الاستخدام طويل الأمد لللولب، وتمت مقارنة ذلك باستخدام طريقة الحاجز، مثل الحجاب الحاجز أو الواقي الذكري.



لكن الأبحاث الأكثر حداثة التي أجرتها منظمة الصحة العالمية لم تجد أي خطر متزايد للعقم بين مستخدمات اللولب اللواتي لا يقمن علاقات جنسية خارج إطار الزواج، وغالباً ما كان من المحتمل أن يعانين عدم الإنجاب نتيجة تعدد العلاقات التي تسبب الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيا وبالتالي العقم.

والنساء اللواتي لم تكن لهن أي محاولة حمل سابقة، ولكن قد يرغبن بحدوث الحمل مستقبلا، عليهن التفكير مع أطبائهن لاختيار الوسيلة المناسبة لمنع الحمل، لأن هناك بعض طرق منع الحمل تجعل حدوث الحمل صعبا جدا بعد الاستخدام المطول لها.

* المصدر
Health Risks for Nulliparous Women
آخر تعديل بتاريخ
01 نوفمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.