Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

ما يهمك معرفته عن عكس ربط البوق

ما يهمك معرفته عن عكس ربط البوق

في ربط البوق، المعروف أيضًا باسم "ربط الأنابيب"، يتم قطع قناتي فالوب أو انسدادهما ومنع الحمل عن طريق منع الحيوانات المنوية والبويضة من الالتقاء. لكن، قد تختار بعض النساء اللاتي خضعن لعملية ربط البوق عكسه. حيث يعيد عكس ربط البوق توصيل الأجزاء المسدودة أو المقطوعة من قناة فالوب. وهذا يسمح للمرأة التي سبق لها أن ربطت قنواتها بالحمل بشكل طبيعي. ويُعرف هذا الإجراء أيضًا باسم الانتكاس الأنبوبي، أو عكس البوق، أو عكس التعقيم البوقي. ويتم عكس ما يقرب من 1 في المائة من عمليات ربط البوق.

وإجراءات التعقيم التي تسبب أقل قدر من الضرر لقناتي فالوب هي التي من المرجح أن تسمح بنجاح جراحة عكس ربط البوق، مثل ربط البوق باستخدام مشبك أو حلقة حول القناة. ولا يمكن في العموم عكس الإجراءات التي تسبب تندبًا لإغلاق قناتي فالوب، مثل جهازي Essure أو Adiana. وفي الحالات التي لا يوصى بإجراء عكس ربط البوق فيها، قد يكون التلقيح الصناعي (أطفال الأنابيب) (IVF) أحد الخيارات المتوفرة، وينطوي الإخصاب في المختبر على استرجاع البويضات من المبيض وتخصيبها في المختبر وزرعها في الرحم.

  • لماذا يتم إجراء عكس ربط البوق؟

يمكن أن يسمح عكس ربط البوق للنساء اللاتي لديهن ربط البوق ليصبحن حوامل دون مساعدة طبية إضافية. لكن لا يعد عكس ربط البوق مناسبًا للجميع، بل سيأخذ الطبيب بعين الاعتبار عوامل تحديد ما إذا كان عكس ربط البوق من المحتمل نجاحه مثل:

عمرك ومؤشر كتلة جسمك.
- نوع ربط البوق.
- حجم ضرر قناة فالوب الخاصة بك.
- طول البوق المتبقي.
عوامل الخصوبة الأخرى مثل جودة الحيوانات المنوية والبويضات.
ومن المرجح أن يكون عكس ربط البوق ناجحًا إذا كانت هناك نسبة كبيرة سليمة من الأنبوب. وإذا كانت قنوات فالوب الخاصة بك مسدودة أصلاً من خلال المشابك أو الحلقات، فمن الأرجح أن يكون عكس ربط البوق ناجحًا إذا تم حرق أجزاء من قناة فالوب من أجل إغلاقها (الكاوي الكهربائي)، ولا تعتبر بعض أنواع عمليات التعقيم مثل نظام Essure قابلة للعكس.

  • مخاطر عكس ربط البوق

حتى إذا كان عكس ربط البوق ناجحًا، فلا يضمن ذلك أنه يمكنك أن تصبحي حاملاً، حيث تتفاوت معدلات الحمل بعد إجراء عكس ربط البوق بشدة بناءً على عمر المرأة وعوامل أخرى، وقد تكون معدلات النجاح بارتفاع يصل إلى 80 في المائة أو بانخفاض يقترب من 40 في المائة بناءً على ظروفك. ويعد عكس ربط البوق جراحة في منطقة البطن ويحمل خطر الإصابة بالتهاب ونزيف وإصابة الأعضاء المجاورة بالإضافة إلى المخاطر المتعلقة بالتخدير. كذلك، إذا كنت تحاولين الإنجاب بعد إجراء عكس ربط البوق، فإنه توجد احتمالية أن يكون الحمل منتبذًا، أي خارج الرحم، ويحدث ذلك عادةً في قناة فالوب.

  • كيف يتم عكس ربط البوق؟

لإجراء عكس ربط البوق، سيجري الطبيب شقًا صغيرًا في البطن وكشف الرحم وقناتي فالوب والمبيضين، وسيزيل الطبيب البقايا المغلقة في قناة فالوب ويحاول إصلاح القناة بغرز صغيرة قابلة للامتصاص، وقد لا يتمكن الطبيب من إعادة تثبيت إحدى قناتي فالوب أو كلتيهما إذا تمت إزالة أجزاء كبيرة للغاية في أثناء ربط البوق.

تجنبي استخدام الأسبرين لتخفيف الألم بعد عكس ربط البوق، لأنه قد يعزز النزيف. قد تستحمين بعد مرور 48 ساعة بعد الإجراء، ولكن تجنب الشد على الجرح أو المسح عليه لمدة أسبوع واحد، وجففي الشق الجراحي بعناية بعد الاستحمام بالتربيت عليه بمنشفة.

كذلك، تجنبي رفع أشياء شاقة وممارسة الجنس لمدة أسبوعين، ويمكنك استئناف أنشطتك الطبيعية بصورة تدريجية عند البدء في الشعور بالتحسن، وستتلاشى الغرز ولن تحتاج إلى إزالة. وحددي موعدًا لرؤية الطبيب بعد الجراحة بأسبوع أو أكثر حتى يتمكن أو تتمكن من التأكد من أنك تتعافين على نحو سليم.
آخر تعديل بتاريخ
10 يوليو 2021

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.