ما يهمكِ عن سرطان الثدي القنوي الموضعي

ما يهمكِ عن سرطان الثدي القنوي الموضعي
سرطان الثدي القنوي الموضعي (Ductal carcinoma in situ)، هو سرطان موضعي، غير انتشاري، ما يعني أنه لا ينتشر خارج القناة الناقلة للحليب ليصيب الأجزاء الأخرى من الثدي. وعادةً ما يتم اكتشاف وجوده أثناء إجراء تصوير الثدي الشعاعي كجزء من فحوصات الكشف عن سرطان الثدي، أو عندما يكون هناك مصدر آخر للقلق في ثدي المرأة. وفي معظم الحالات، لا يتسبب سرطان الثدي القنوي الموضعي في ظهور أي علامات أو أعراض. لكن في بعض الحالات قد يسبب تكتلاً في الثدي أو تصريفاً دموياً من حلمة الثدي.

* أسباب الإصابة بسرطان الثدي القنوي الموضعي
لا توجد أسباب واضحة وراء الإصابة بسرطان الثدي القنوي الموضعي، ويتشكل عند حدوث طفرات جينية في الحمض النووي لخلايا قنوات الثدي، وتتسبب الطفرات الجينية في ظهور الخلايا بشكل شاذ، ولكن الخلايا لا تكون لديها القدرة بعد على الظهور في قناة الثدي.

ولا يعرف الباحثون على وجه الدقة المحفزات التي تتسبب في نمو الخلايا الشاذة التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي القنوي الموضعي، ومن المحتمل وجود عدة عوامل تلعب دورًا في ذلك، ومن بينها الجينات المنقولة من الوالدين والبيئة ونمط الحياة.

* وتتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي القنوي الموضعي ما يلي:

- تقدم العمر.
- التاريخ الشخصي للإصابة بأمراض الثدي الحميدة، مثل فرط التنسج اللانموذجي.
- تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان الثدي.
- الحمل الأول بعد تجاوز سن الثلاثين.
- تناول العلاج بمجموعة بدائل هرمون الإستروجين والبروجستين لأكثر من ثلاثة إلى خمسة أعوام بعد انقطاع الطمث.
- الطفرات الجينية التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، مثل جينات سرطان الثدي BRCA1 وBRCA2.
- السمنة.

* تشخيص الإصابة بسرطان الثدي القنوي الموضعي

يجب على كل سيدة أن تزور الطبيب إذا لاحظتْ تغيرًا في الثديين، كوجود كتلة، منطقة بها جلد مجعد أو غير طبيعي، أو منطقة سميكة تحت الجلد، أو إفرازات من حلمة الثدي، كذلك إذا كانت تعاني بالفعل من نمو غير طبيعي في الثدي قام بتقييمه أحد الأطباء وحددتْ موعدًا مع طبيب آخر، فيجب أن تحضر معها صور الثدي الشعاعية المستخدمة للتشخيص الأصلي ونتائج الخزعة عند ذهابها للموعد الجديد.

وينبغي أن تشمل هذه الصور كلاً من صور الثدي بالأشعة وقرص التصوير بالموجات فوق الصوتية والشرائح الزجاجية التي تم الحصول عليها عند إجراء خزعة الثدي، ويجب إحضار هذه الوثائق إلى الموعد الجديد أو الطلب من العيادة التي تم فيها إجراء التقييم الأول أن ترسل هذه الوثائق إلى طبيب الرأي الثاني.

وعند تصوير الثدي بالأشعة، غالبا ما تظهر المناطق المشتبه بإصابتها، مثل البقع البيضاء الخفيفة (التكلسات المجهرية) التي تظهر في صورة عنقودية بأشكال أو أحجام غير منتظمة. وإذا كانت المنطقة المسببة للقلق تحتاج إلى المزيد من التقييم، فقد تكون الخطوة التالية هي التصوير بالموجات فوق الصوتية وخزعة الثدي.

* علاج سرطان الثدي القنوي الموضعي

أولا: الجراحة، وتكون إما عن طريق استئصال الكتلة الورميية أو استئصال الثدي: 

- استئصال الورم

يعد استئصال الورم جراحة لاستئصال المنطقة المصابة بسرطان الثدي القنوي الموضعي وجزء بسيط من النسيج السليم المحيط بها. ويسمح لكِ هذا الإجراء بالحفاظ على أكبر قدر ممكن من الثدي، وبناءً على كمية النسيج الذي تم استئصاله، عادة ما تقل الحاجة إلى ترميم الثدي، ويتبع عملية استئصال الورم الخضوع للعلاج الإشعاعي وهو أكثر طرق العلاج الشائعة لسرطان الثدي القنوي الموضعي.

وتشير الأبحاث إلى أن النساء اللواتي تم علاجهن باستئصال الورم تزداد خطورة معاودة إصابتهن بالمرض قليلاً عن النساء اللواتي يخضعن لاستئصال الثدي؛ ولكن معدلات النجاة من المرض بين المجموعتين متشابهة للغاية. وبالنسبة للنساء الأكبر سنًا اللواتي يعانين من حالات طبية متعددة، قد يكون استئصال الورم بالإضافة إلى العلاج بالتاموكسيفين، أو استئصال الورم فقط، أو عدم الخضوع لأي علاج خيارًا متاحًا.

- استئصال الثدي

بالنسبة لعلاج سرطان الثدي القنوي الموضعي، يعتبر الاستئصال البسيط للثدي، وهو استئصال نسيج الثدي والجلد وهالة الحلمة والحلمة، بل وربما استئصال الغدد الليمفاوية تحت الإبط (خزعة العقدة الخافرة)، أحد الخيارات العلاجية المتاحة.

وفي معظم الحالات يمكن إجراء ترميم للثدي بعد استئصاله إذا كانت هناك رغبة في ذلك، ونظرًا لأن استئصال الورم مع العلاج الإشعاعي يكون بالقدر نفسه من الفعالية، فإن استئصال الثدي البسيط أقل شيوعًا مما كان عليه من قبل كأحد خيارات علاج سرطان الثدي القنوي الموضعي.

ويوصى باستئصال الثدي في حالة:

1- كانت لديكِ منطقة كبيرة مصابة بسرطان الثدي القنوي الموضعي..
2- كانت هناك أكثر من منطقة مصابة بسرطان الثدي القنوي الموضعي (مرض متعدد البؤر أو متعدد المراكز.
3- كانت عينات الأنسجة المأخوذة للخزعة تظهر بها خلايا شاذة على طرف عينة النسيج أو بالقرب منه (المنطقة المحيطة).
4- كنتِ غير مرشحة للعلاج الإشعاعي مثلا، أثناء الثلث الأول من الحمل أو كنتِ تعرضتِ للإشعاع من قبل على صدرك أو ثدييك، أو كنتِ تعانين من حالة مرضية تجعلك أكثر حساسية للآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي، مثل الذئبة الحمامية المجموعية.
5- كنتِ تفضلين استئصال الثدي بدلاً من استئصال الورم.

ثانيا: العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي أشعة عالية الطاقة، مثل الأشعة السينية، للقضاء على الخلايا الشاذة. ويقلل العلاج الإشعاعي بعد استئصال الورم من فرصة عودة السرطان، أو أن يتطور إلى سرطان انتشاري. ويعد نوع العلاج الإشعاعي المعروف بالعلاج الإشعاعي الخارجي أكثر الأنواع الشائعة المستخدمة في علاج سرطان الثدي القنوي الموضعي.

وعادة ما يتم استخدام العلاج الإشعاعي بعد استئصال الورم، لكن بالنسبة لبعض النساء، قد لا يكون العلاج الإشعاعي ضروريًا. وقد يشمل هذا النساء المصابات بمنطقة صغيرة فقط، والتي تعتبر منخفضة الدرجة، حيث يتم استئصالها بالكامل خلال الجراحة.

ثالثا: التاموكسيفين

يمنع عقار تاموكسيفين عمل الإستروجين، وهو الهرمون الذي يغذي بعض الخلايا السرطانية بالثدي ويعزز نمو الورم، لتقليل خطر حدوث سرطان الثدي الانتشاري. ولا يعد التاموكسيفين عقارًا فعالاً إلا لمكافحة السرطانات التي تنمو استجابةً للهرمونات (السرطانات المستقبِلة للهرمونات بصورة إيجابية).

ولا يعتبر التاموكسيفين علاجًا لسرطان الثدي القنوي الموضعي في حد ذاته، ولكن يُعتبر علاجًا إضافيًا (مساعدًا) بعد الجراحة أو العلاج الإشعاعي في محاولة لتقليل فرصة تكرار حدوث الإصابة بسرطان الثدي القنوي الموضعي أو سرطان الثدي الانتشاري في أي ثدي في المستقبل.

وإذا اخترتِ استئصال الثدي، فسوف تقل الأسباب التي تدعو لاستخدام التاموكسيفين، فمن خلال استئصال الثدي، يكون خطر الإصابة بسرطان الثدي الانتشاري أو تكرار الإصابة بسرطان الثدي القنوي الموضعي في الجزء الصغير من نسيج الثدي المتبقي صغيرًا للغاية. وقد تنطبق الفائدة المحتملة من التاموكسيفين فقط على الثدي الآخر، لذلك، من الأفضل مناقشة ميزات وعيوب العلاج بالتاموكسيفين مع الطبيب.

آخر تعديل بتاريخ
22 يونيو 2021

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.