صحــــتك

ما يجب أن تعرفه المرأة عن استهلاك الكركم أثناء الحمل

يُطلق على الكركم اسم "البهار الذهبي" بسبب لونه الأصفر المفعم بالحياة، فقد ثبت أنه يخفف العمليات الالتهابية. وقد تتساءل أي امرأة حامل عما إذا كان للكركم فوائد صحية لها ولجنينها؟

في الواقع، لا توجد دراسات مثبتة حول الفوائد الطبية للكركم بالنسبة للحامل وجنينها. لكن، سنقدم إليك ما تحتاج معرفته حول استهلاك هذا النبات الجدير بالاهتمام أثناء الحمل. 

الفوائد الصحية للكركم أثناء الحمل

يتغير جسم المرأة كثيرًا أثناء الحمل. وبعض هذه التغيرات مرحب بها، مثل بروز بطن الحامل بالطفل الرائع، لكن بعض التغيرات الأخرى، مثل الحموضة المعوية، غير مرغوب بها إطلاقا. لكن، هل يمكن أن يكون الكركم هو أحد الحلول لحمل أكثر سعادة وصحة؟ للأسف، الأمر ليس بهذه السهولة، وإنما هناك عدة أمور يمكن أن تؤخذ بعين الاعتبار.

1. تخفيف حرقة المعدة

إذا كنتِ تعانين من حرقة المعدة أثناء الحمل، فمن المحتمل أنك تبحثين عن أي شيء يريحك، على الرغم من عدم وجود دراسات إنسانية لإظهار فعالية الكركم في الحد من حرقة المعدة، فقد أظهرت دراسة أجريت عام 2010 أن العوامل المحفزة للالتهابات تشارك في تطور مرض الارتجاع أو القَلَس المعدي المريئي (GERD)، وبفضل آثاره المضادة للالتهابات، من الممكن أن يساعد الكركم في تخفيف ارتجاع المريء، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول سلامة وفعالية الكركم أثناء الحمل من هذه الناحية.

2. تهدئة نزيف اللثة

تقومين بتنظيف أسنانك مرتين كل يوم. وفجأة، تلاحظين أن لثتك تنزف . ما السبب؟ إنه هرمون البروجسترون، الذي يبلغ ذروته بين الشهر الثاني والثامن من الحمل، والمرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بالتهاب اللثة أثناء الحمل. تقدر الأبحاث أن 30-100٪ من النساء يعانين من التهاب اللثة أثناء الحمل. لكن هل يمكن لغسول الفم الذي يحتوي على الكركم أن يوقف التهاب اللثة؟

وفقًا لعديد من الدراسات البحثية المختلفة التي نشر تحليلها في سنة 2022، الإجابة هي: نعم. كانت فعالية غسول الفم بالكركم مماثلة لفعالية مضادات الميكروبات في الوقاية من نخر الأسنان والتهاب اللثة. ولكن لم يتم إجراء هذه الدراسة على النساء الحوامل، لذا ينبغي مناقشة سلامة استخدام غسول الكركم مع طبيبك، وطبيب الأسنان أيضًا. 

3. منع تسمم الحمل

تسمم الحمل هي حالة تحدث فقط أثناء الحمل، عادة بعد الأسبوع العشرين. تعاني المصابات فيها من ارتفاع شديد في ضغط الدم، وقد يكون لديهنّ كميات عالية من البروتين في البول. يمكن أن يضعف تسمم الحمل أيضًا وظائف أعضاء الجسم الأخرى مثل الكلى والكبد والرئتين.

تؤثر هذه الحالة على ما يصل إلى 8% فقط من حالات الحمل، ومعظم النساء اللواتي يعانين من تسمم الحمل يلدن أطفالًا أصحاء ويتعافين تمامًا. لكن قد تكون هذه الحالة خطيرة، وتؤدي إلى حدوث أضرار لدى الأم والرضيع أو حتى الوفاة إذا لم يتم علاجها بكفاءة. ولا يُعرف سبب إصابة النساء الحوامل بهذه الحالة تمامًا، ولكن يُعتقد أن الالتهاب يلعب دورًا في ذلك. ومن هذا المنطلق، ربما يمكن للكركم أن يسهم في التخفيف من الالتهاب، لكن الأمر بحاجة إلى مزيد من الدراسات على هذه الحالة.

4. تعزيز نمو دماغ الطفل

تريدين طفلًا عبقريًا أليس كذلك؟ أنت تأكلين التوت كل يوم، وتحصلين على أوميغا 3، وتستمعين إلى الموسيقى الكلاسيكية، وتتحدثين إلى طفلك منذ اليوم الأول. يشير البحث إلى شيء آخر قد يؤثر على دماغ طفلك ونموه العصبي: مستوى الالتهاب في جسمك.

أظهرت الدراسات أن أطفال الأمهات المصابات بمستويات عالية من الالتهاب أثناء الحمل معرضون بشكل متزايد للإصابة باضطرابات النمو العصبي، مثل اضطراب طيف التوحد واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. أظهرت دراسة أُجريت عام 2018 وجود علاقة بين علامات الالتهاب المرتفعة لدى الأمهات وانخفاض درجات الذاكرة الوظيفية عند الأطفال في سن الثانية.

قد تعتقدين أن تناول الكركم يمكن أن يقلل الالتهاب أثناء الحمل، وبالتالي يعزز قوة دماغ الطفل، ولكن لا يزال  غير معروف عما إذا كانت التأثيرات المضادة للالتهابات للكركم يمكن أن تترجم بالفعل إلى تحسين نمو دماغ الطفل أم لا.

5. فوائد أخرى

وفقًا للخبراء، فقد ثبت أن الكركمين (المادة الفعالة في الكركم) يخفف من آلام المفاصل وآلام الظهر. ويمكن أن يمنع الإمساك. ويدعم الكركم أيضًا نظام المناعة الصحي، مما قد يساعد في محاربة نزلات البرد أو الحساسية أثناء الحمل. علاوة على ذلك، ربما يساعد الكركم على توازن نسبة السكر في الدم، والوقاية من الاكتئاب، وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة للحمل.

كيفية استخدام الكركم أثناء الحمل

إذا قررتِ تناول الكركم أثناء الحمل، فيمكنكِ استخدامه بأمان لإضافة اللون والنكهة إلى طعامك، ويمكنك الطهي مع الجذر الطازج لهذا النبات بشكل جاف أو مسحوق. على سبيل المثال، رشي القليل من الكركم على الحبوب والخضراوات، ويمكن للنساء الحوامل أيضًا إضافة الكركم إلى العصائر مع الفواكه والأفوكادو، وربما عصير التوت مع مسحوق الكركم أو الجذر والأفوكادو كمصدر للدهون.

طريقة أخرى شائعة لتناول الكركم هي تناول كوب من "الحليب الذهبي"، والذي يمكن أن يساعدك على الاسترخاء قبل النوم وتهدئة مشكلات الجهاز الهضمي. إذْ من السهل صنعه. سخِّنِي بعض حليب جوز الهند (أو الحليب المفضل لديك) ، وأضيفي القليل من الزنجبيل والقرفة والهيل، وقليل من مسحوق الكركم، وقليل من الفلفل الأسود. حلِّيه حسب الرغبة. تأكدي من استهلاك الحليب الذهبي بكميات صغيرة. 

جربي أيضًا:

  • صنع شاي الكركم، باستخدام ملعقة صغيرة من الكركم وعصير الليمون في كوب من الماء المغلي، مع التحلية بالعسل.
  • تقليب الكركم مع قليل من الفلفل الأسود والهيل والقرفة والزنجبيل في حليب دافئ لصنع الحليب الذهبي.
  • إضافة جذر الكركم المبشور عند صنع حساء الخضار أو اليخنة.

الأخطار المحتملة للكركم أثناء الحمل

لا توجد دراسات تُظهر أن الكركم ضار بحمل المرأة. في دراسة أجريت على الحيوانات عام 2007، كان التأثير الضار الوحيد الذي لوحظ هو زيادة وزن الجسم بشكل أقل قليلًا في نسل أمهات الحيوانات اللواتي تناولن الكركمين أثناء الحمل. لكن الخبراء يحذرون من بعض أخطار الكركم المشتبه بها أثناء الحمل، خاصةً إذا تم تناولها بجرعات كبيرة كمكملات غذائية.

في حين أن الكركمين قد يحمل فوائد صحية للنساء غير الحوامل، خاصةً المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي، أو متلازمة تكيس المبايض، أو سرطان الثدي كما اقترحت هذه الدراسات، فإن أي مستويات هرمونية متغيرة في خلايا الرحم يمكن أن تكون ضارة أثناء الحمل. 

تأكدي من مناقشة تناول مكملات الكركم مع طبيبك إذا كنت تخططين للحمل.

هل يمكن أن يسبب الكركم الإجهاض؟

لا توجد علاقة سببية مثبتة في ذلك، ولكن ينصح معظم الأطباء بعدم تناول مكملات الكركم والكركمين أثناء الحمل لتجنب أي أخطار محتملة (وغير معروفة) للأم والطفل. إذن ماذا يجب أن تفعلي عندما يتعلق الأمر بالكركم؟

أنت تريدين أن تفعلي كل ما هو ممكن للحفاظ على سلامتك أنت وطفلك. لذلك ينصح باتباع توصيات الخبراء: تجنبي استخدام الكركم والكركمين كمكملات غذائية. تجنبي أيضًا تناوله بكميات أعلى مما يمكن العثور عليه في بعض الأطباق أو المشروبات أو الشاي الجاهز. ليس عليكِ أن تتجنبي تناول الكركم تماماً. بل يمكنك الاستمتاع بطبق الكاري الهندي أو التايلاندي المفضل لديك بين الحين والآخر. كمكون للطهي، من المرجح أن تكون مستويات الكركم فيه آمنة.

عيوب الكركم أثناء الحمل

قد تتداخل الجرعات العالية من الكركم مع بعض الأدوية، مثل مميعات الدم وحاصرات حموضة المعدة. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن تكوني حساسةً للكركم، مثلما قد تكوني حساسةً للفراولة أو الغلوتين أو أي طعام آخر. إذا لاحظت أي أعراض بعد تناول الكركم، مثل الطفح الجلدي أو الصداع، فاعتبري ذلك علامة من جسمك على أن الكركم ليس الأنسب لك الآن. 

بدائل الكركم الآمنة للحمل

جربي بدائل الكركم هذه باعتدال للحفاظ على تناول التوابل بأمان طوال فترة الحمل. من الأفضل استخدام هذه التوابل في الطبخ والمشروبات اليومية بدلًا من تناول المكملات الغذائية. غالبًا ما تحتوي هذه المكملات على جرعات عالية جدًا من التوابل المركزة، والتي قد لا تكون آمنة أثناء الحمل. تحدثي مع طبيبك قبل تناول المكملات العشبية الآتية:

  • مسحوق الكاري.
  • مسحوق الزنجبيل.
  • بذور الكمون.
  • بذور الخردل الأصفر.

الخلاصة:

من المحتمل أن يكون الكركم آمنًا أثناء الحمل عندما تستهلكه النساء بكميات معتدلة موجودة عادة في الأطعمة والمشروبات. يتفق معظم الخبراء على أنه يجب على النساء الحوامل تجنب تناول كميات عالية من الكركمين التي تحتوي عليها بعض المكملات الغذائية. على الرغم من أن الباحثين لا يستطيعون تأكيد الأخطار الفعلية لاستهلاك النساء الحوامل لكميات كبيرة من الكركمين، فإن هناك احتمالية لإمكانية أن يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض.

ربما توفر كميات الكركم في الطعام العادي العديد من الفوائد كمضادات الالتهاب للنساء الحوامل، خاصةً عندما يستهلكن التوابل في نظام غذائي متوازن. ويجب على النسوة اللواتي لديهن مخاوف أو أسئلة حول استخدام الكركم أثناء الحمل أو الرضاعة مناقشتها بشكل واضح مع طبيبهم.

 

المصادر

  1. https://www.healthline.com/health/pregnancy/turmeric-pregnancy?utm_source=ReadNext
  2. https://www.parents.com/pregnancy/my-body/is-it-safe/is-turmeric-safe-during-pregnancy/
  3. https://www.medicalnewstoday.com/articles/turmeric-during-pregnancy#is-it-safe
آخر تعديل بتاريخ
03 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.