صحــــتك

ما هي فوائد تناول الفشار للحامل؟

الصورة
avatar
فوائد الفشار للحامل
ما فوائد تناول الفشار للحامل؟ أو هل تناول الحامل للفشار بكثرة ضار؟ للإجابة عن هذا السؤال، عليك إدراك أن فترة الحمل تحمل الكثير من التغييرات للمرأة، ومنها ما يتعلق بتغذيتها، فبالإضافة إلى حاجتها لتناول كل ما هو مفيد وصحي مع زيادة في عدد السعرات، هناك تغيير في المذاق وما تشتهيه، فقد تعمد بعض الحوامل إلى تناول الأطعمة المالحة أو الحلوة أو تجربة بعض الأكلات غير المألوفة.

وقد تزداد الشهية جدا لدى البعض الآخر منهن.. فيتناولن الكثير من طعام معين. لكن في كل الأحوال تحتاج الحامل معرفة كون ما تتناوله ضاراً بها أو بجنينها أم لا. وفي مقالتنا هذه سنجيب عن سؤال فوائد تناول الفشار للحامل، نظرا لكثرة الاسئلة الواردة عنه.

ما هي فوائد تناول الفشار للحامل؟ 


* القيمة الغذائية للفشار

من المهم التأكيد على أننا هنا نتكلم عن الفشار المصنوع منزليا، وليس فشار المايكرويف (تطلق تسمية فشار المايكرويف على الأنواع التي تباع في المتاجر ودور السينما، والتي تحتوي على الإضافات الغذائية بالإضافة للملح أو السكر والدهون).

1. ميزة الحبوب الكاملة

الفشار مصنوع من حبوب كاملة طبيعية 100٪. وكونه من الحبوب الكاملة، فهو يحتوي على الألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم. كما يحافظ المحتوى العالي من الألياف على حركات الأمعاء المنتظمة في الجسم ويبعد شبح الإمساك، خاصة أثناء الحمل.

ومن المعروف أيضًا أن النظام الغذائي الغني بالألياف يزيل الكوليسترول الزائد من جدران الأوعية الدموية في الجسم، مما يحمينا من الإصابة بالنوبات القلبية أو غيرها من الأمراض الخطيرة.

كما أن الألياف الموجودة في الفشار تبطئ عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات وتحويلها إلى سكر، وبالتالي تقلل من استجابة الأنسولين. يعتبر الفشار وجبة خفيفة صحية لمرضى السكر، لهذا قد يكون اختياراً جيداً للحوامل المصابات بالسكري.

2. كمية جيدة من مضادات الأكسدة

يحتوي الفشار على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، ومضادات الأكسدة تقتل الجذور الحرة في أجسامنا والتي يمكن أن تؤدي إلى أمراض خطيرة مثل السرطان، كما يُعزى وجود الجذور الحرة في الجسم إلى العديد من المشكلات الأخرى أيضًا، مثل الشيخوخة وتكوين التجاعيد ومرض الزهايمر وتساقط الشعر ومشاكل أخرى.. وأحد هذه المضادات الموجودة في الفشار هو البوليفينول.

3. محتواه من السعرات الحرارية

يمكن أن يساعدك الفشار على إنقاص الوزن لأنه منخفض السعرات الحرارية، وهو بالتأكيد خيار أفضل من رقائق البطاطس. كما أنه خال من الدهون والسكر بشكل طبيعي، لذا لن تشعر بالذنب بعد تناوله. علاوة على ذلك، يمكن للفشار أن يشعرك بالشبع لذا لا تحتاج حتى إلى الكثير، ويمكن تجنب الإفراط في تناول الطعام. ولكن تأكد أنك لا تعتمد على تلك الأنواع من الفشار بنكهة الزبدة أو الشوكولاتة - فهذه بالتأكيد سيكون لها تأثير معاكس!

4. الفشار خال من الغلوتين

الفشار خال من الغلوتين ويمكنك استخدامه بدلاً من فتات الخبز في أي وصفة لجعلها صحية أكثر. لكن تذكر الابتعاد عن الإضافات غير المرغوب فيها.

5. محتواه من الفيتامينات والمعادن

يحتوي الفشار على الزنك والسيلينيوم، وقد ارتبط السيلينيوم بالحد من مخاطر الولادة المبكرة. كما يحتوي على مجموعة فيتامينات B المعقدة، والحديد والمغنسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم والمنغنيز.



* نعود للإجابة عن سؤالنا ما فوائد تناول الفشار للحامل؟

بعد كل ما ذكرناه من قيم غذائية للفشار، يتبين أنه خيار جيد للحامل، فهو:
- وجبة خفيفة مليئة بالألياف التي تساعد في الوقاية من الإمساك المصاحب للحمل.
- يساعد الحامل على الشبع من دون زيادة في الوزن إذا تم استهلاكه من دون إفراط.
- وجبة جيدة لمريضات السكري.
- صديق للجسم والبشرة بشكل خاص بسبب محتواه من مضادات الأكسدة.

ما هي فوائد تناول الفشار للحامل؟ 


* كيف تحصل الحامل على الفشار المفيد؟

على الرغم من جميع الصفات الصحية للفشار، إلا أن طريقة تحضيره يمكن أن تؤثر بشكل كبير على جودته الغذائية. فعندما تحضر الفشار عن طريق فرقعتها على نار هادئة أو عن طريق ماكينة الفشار الجاهزة أو بالمايكرويف، تكون جيدة القيم الغذائية ومفيدة، ولكن بعض الأنواع الجاهزة عالية للغاية في السعرات الحرارية.

على سبيل المثال، وجد تقرير صادر عن the Center for Science in the Public Interest أن كوب الفشار متوسط الحجم في سلسلة دور السينما الشهيرة يحتوي على 1200 سعرة حرارية!

كذلك، فانه غالبًا ما تكون الأصناف، التي يتم شراؤها من دور السينما أو المتاجر، مليئة بالدهون غير الصحية والنكهات الاصطناعية وكميات عالية من السكر والملح. ولا تضيف هذه المكونات كمية كبيرة من السعرات الحرارية فحسب، بل يمكن أن يكون بعضها ضارًا لك بطرق أخرى.

* صنع الفشار منزليا

1- نصف كوب من حبوب الفشار مع ثلاث ملاعق متوسطة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو أي زيت صحي آخر ونصف ملعقة شاي صغيرة من الملح. نضع قدراً على نار هادئة ثم نضع الزيت وحبات الفشار ونغطي القدر بإحكام، ونراقب حبات الفشار حتى تتفرقع بالكامل، ثم نضيف الملح.

2- يمكن وضع حبات الفشار مع القليل من الملح على ورق الطبخ وتغليفها بإحكام، ثم إدخالها المايكرويف وتشغيله لدقائق قليلة أو ضبطه على زر الفشار إن كان متاحا.

3- لا يزال بالإمكان إضافة القليل من الزبدة أو التوابل المفيدة مثل الكركم إلى الفشار أو حتى تغطيته بالعسل لمضاعفة الفوائد.



* المصادر
Amazing Benefits Of Popcorn That You Didn't Know About
Popcorn Nutrition Facts: A Healthy, Low-Calorie Snack?
آخر تعديل بتاريخ
26 أكتوبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.