صحــــتك

ما هي فعالية الطرق الطبيعية لتحفيز الولادة؟

الصورة
shaymaa.jpg
ما هي فعالية الطرق الطبيعية لتحفيز الولادة؟

عندما يتبقى أسبوع على موعد الولادة وتقترب لحظات المخاض فإن كثيرا من الأمهات يهرولن إلى الإنترنت للبحث عن طرق لتحفيز الولادة وإقناع الطفل للخروج في الموعد المحدد أو قبل يومين، فيجدن الكثير من الوسائل المقترحة لتحفيز الولادة مثل تناول الأكلات الحارة أو زيت الخروع.

هل طرق تحفيز الولادة الطبيعية تعمل حقاً؟ 

خبراء الولادة يقولون بأنه لا يوجد دليل قوي على فعالية هذه الوسائل فالطرق الآمنة والموثوقة لبدء المخاض هي الأدوية التي تعطى في المستشفى.

ولكن هناك طريقتان فقط من الطرق غير الطبية التي يمكن أن تكون فعالة، ولكن الدراسات مازالت قائمة عليها، ومعظم الأساليب الأخرى عبارة عن إشاعات، ومن غير المرجح أن تساعد في تحفيز الولادة، ومن المحتمل أن تكون ضارة.

 

أسباب تأخر الولادة

وقبل توضيح الطرق الطبيعية التي يشاع استخدامها لتحفيز الولادة يجب توضيح أسباب تأخر الولادة:

هل جاء موعد ولادتك وانتهى وأنت ما زلت حاملا؟ فما هي أسباب تأخر الولادة؟

على الرغم من أن موعد الولادة قد يكون محسوبا مسبقا إلا أنه مجرد تقدير ومحسوب لموعد بلوغ الطفل 40 أسبوعا.

وتاريخ الولادة لا يقدر موعدا دقيقا لوصول الطفل، ومن الطبيعي أن تلد الحامل قبل موعد الولادة أو بعده.

والحقيقة أنه يمكن أن يستمر حملك بعد أسبوعين من موعد الولادة المحدد.

 

اذا ما هي الأسباب المحتملة الأخرى لتأخر الولادة :

  1. إذا كان هذا هو حملك الأول (البكر)
  2. إذا كان لديك حمل متأخر
  3. إذا كنت حاملا بولد
  4. إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك 30 أو أكثر
  5. إذا تم حساب تاريخ ولادتك بشكل غير صحيح، ربما بسبب الحساب غير الدقيق لبدء آخر دورة شهرية لك أو اذا تم حساب تاريخ ولادتك بالاعتماد على الموجات فوق الصوتية المتأخرة في الثلث الثاني او الثالث من الحمل .

وتجب الإشارة إلى أن تأخر الولادة نادرا ما يكون مرتبطا بمشاكل في المشيمة أو الطفل .

ومهما كان سبب التأخر، فكوني مطمئنة فتأخر الولادة لن يستمر للأبد، ويمكن أن يبدأ المخاض في أي وقت.

 

السبل الممكنة لتحفيز الولادة طبيعيا

عندما يتعلق الأمر بتحريض المخاض فإن الطرق التالية تستخلص آراء مختلطة من خبراء الولادة، إما لأنه لا يوجد دليل كاف على نجاح هذه الطرق، أو قد ينتج عنها بعض المخاطر فإذا كنت تخططين لتجربة أي منها فاستشيري طبيبك أو ممرضة التوليد أولا.

ومن هذه الطرق :

العلاج بالإبر

قد يساعد الوخز بالإبر على تحفيز المخاض ففي أجزاء من آسيا تم استخدامه لعدة قرون لتحفيز المخاض.

وتشير بعض الدراسات إلى أنه يمكن أن يساعد النساء اللواتي وصلن في الحمل إلى مدة 40 أسبوعا أو أقل، لكنه قد لا يساعد في إحداث المخاض لدى النساء في فترة 41 أسبوعا أو أكثر في الحمل، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث والدراسة حول هذه الطريقة .

العلاقة الحميمة

هناك استراتيجية أخرى تحظى بمراجعات إيجابية من الأطباء والقابلات، وهي تحريض المخاض بنفس الطريقة التي بدأت بها حملك عن طريق ممارسة الجنس.

وعلى الرغم من عدم وجود دليل على أنه بممارسة العلاقة الحميمة يمكن أن يبدأ المخاض إلا أن هناك سببا وجيها لحدوث ذلك حيث يحفز الجماع إفراز مادة البروستاجلاندين، وهي مواد شبيهة بالهرمونات، وتشبه الأدوية المستخدمة للحث على المخاض.

إذا كانت الأم مرتاحة في ممارسة العلاقة الحميمة فلن تسبب لها أي أذى، وتأكدي من أن ماء الجنين لم ينكسر وأن طبيبك أو ممرضة التوليد قد أعطتك الضوء الأخضر .

طرق أخرى

  • المشي لمسافات طويلة: المشي هو تمرين جيد لكن الخبراء لا يعتقدون أنه سيساعد على إحداث المخاض .
  • الأطعمة الغنية بالتوابل: إنها نظرية شائعة، لكن لا يوجد اتصال مباشر بين المعدة والرحم، لذلك لا يوجد سبب للاعتقاد بأن نوعا معينا من الطعام سيؤدي إلى حدوث تقلصات.
  • زيت الخروع: ينصح بعض الخبراء بتناول كمية قليلة من زيت الخروع بعد الأسبوع الثامن والثلاثين، لكن زيت الخروع يسبب الإسهال ويمكن أن يسبب الجفاف.
  • عشبة كوهوش: تحاول بعض النساء بدء المخاض باستخدام عشبة الكوهوش، لكن الأطباء يحذرون من هذه العشبة حيث تحتوي على مواد كيماوية نباتية قد تعمل مثل الاستروجين في الجسم .
  • زيت زهرة الربيع المسائية: تحتوي هذه العشبة على مواد يغيرها جسمك إلى البروستاجلاندين الذي يلين عنق الرحم ويجعله جاهزا للولادة.
  • شاي أوراق التوت الأحمر: يعتقد بعض الناس أن هذا الشاي العشبي يساعد على إحداث المخاض، ولم يتم تأكيد الأبحاث عليه لكن هذا الشاي يكون غنياً بالحديد والكالسيوم، واللذين يمكن ان يكون هذا الشاي صحياً للأم والطفل بسببهما وتظهر الدراسات أنه آمن للشرب أثناء الحمل .

 

تحفيز الولادة في المستشفى

إذا تجاوزت موعد ولادتك فقد يوصي طبيبك أو ممرضة التوليد بتحريض المخاض في المستشفى، وقد يتم تحريض النساء المصابات بحمل شديد الخطورة في وقت قريب جدا من تاريخ الولادة أو قبله مباشرة .

حيث تتطلب بعض المخاطر والمضاعفات التحريض قبل الموعد المحدد بفترة طويلة، أما بالنسبة لحالات الحمل منخفضة الخطورة قد يرغب طبيبك في الانتظار إلى الأسبوع الـ42 قبل تحفيز المخاض.

ويبدأ تحفيز المخاض عادة بتناول البروستاجلاندين على شكل أقراص أو وضعها داخل المهبل بالقرب من عنق الرحم، في بعض الأحيان يكون هذا كافيا لبدء الانقباضات.

أما إذا لم يكن ذلك كافيا للحث على المخاض فإن الخطوة التالية هي استخدام Pitocin ، وهو شكل من أشكال هرمون الأوكسيتوسين من صنع الإنسان ويحفز تقلصات الرحم، ويجب إعطاءpoticin  فقط بمجرد أن يكون عنق الرحم مفتوحا وجاهزا للولادة.

ومع اقتراب موعد الولادة يتوق العديد من الأزواج لبدء المخاض حتى يتمكنوا أخيرا من مقابلة طفلهم الصغير، وعلى الرغم من أن هذه هي أكثر اللحظات إثارة في حياتك، فالأفضل عدم التسرع في الأمور، وفري طاقتك بدلا من إجهاد نفسك بخطط بدء المخاض عاجلا، وبمعنى آخر احصلي على قسط من النوم قدر المستطاع .

 

محاذير تحفيز المخاض

يفضل عدم اللجوء لطرق تحفيز المخاض في الحالات الآتية:

 

المصادر

Natural Ways to Induce Labor

LABOR AND DELIVERY

آخر تعديل بتاريخ
28 فبراير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.