قصص مصورة

ما هي تشوهات الرحم الخلقية؟

تشمل تشوهات الرحم الخلقية مجموعة من عيوب الاندماج الجنيني غير الطبيعي لقناتي مولر المسؤولتين عن تشكيل تجويف الرحم الطبيعي. فيبدأ نمو الرحم الجنيني ببنيتين على شكل أنبوب تُعرفان باسم قناتي مولر، واللتين تتحدان في ما بعد لتشكيل الرحم بدءًا من الأسبوع الخامس وحتى الأسبوع العشرين من الحياة الجنينية.

وعلى ذلك؛ نجد أن حدوث خلل أو اتصال غير مكتمل بين هاتين القناتين يؤدي إلى تشوه في الرحم. وغالبًا ما تكون هذه الحالات غير مكتشفة ودون أعراض. ويبلغ معدل انتشار تشوهات الرحم الخلقية حوالي من 2 إلى 4٪ في النساء في سن الإنجاب، وما يصل إلى ما بين 5 و25 ٪ لدى النساء اللواتي يعانين من تأخر في الحمل. ومع ذلك، فإن النسبة الحقيقية غير معروفة؛ لأن فحص تشوهات الرحم عادة ما يتم إجراؤه فقط عند النساء اللواتي لديهن تأخر في الحمل أو أعراض غير طبيعية في ما يخص الجهاز التناسلي.

أنواع تشوهات الرحم الخلقية

يتبع تقسيم تشوهات الرحم الخلقية تصنيف جمعية الخصوبة الأميركية لعام 1988، والذي يتضمن:

أولا: غياب الرحم الخلقي (Mayer-Rokitansky-Küster-Hauser (MRKH) Syndrome)

تعود متلازمة غياب الرحم الخلقي إلى عدم اكتمال تطور قناة مولر (Müllerian duct)، فلا يتكون الرحم ولا الجزء العلوي من المهبل. وتُشخص هذه الحالات عند البلوغ، فتعاني الفتاة من غياب الطمث الأولي رغم اكتمال علامات البلوغ الأنثوية. فيلاحظ الطبيب غياب الرحم وعنق الرحم والجزء العلوي من المهبل أثناء إجراء الموجات فوق الصوتية على الحوض.

ويقتصر علاج هذه الحالات على توسيع المهبل عن طريق استخدام موسعات مهبلية دون التدخل الجراحي، أو عن طريق التدخل الجراحي من خلال عملية توسيع المهبل، فيتمكن الجراح من إنشاء مهبل وظيفي باستخدام رقعة جلدية من أرداف المريضة، أو جزء من الأمعاء، وإعادة وظيفته قدر المستطاع، مما يسمح لها بعلاقة زوجية لكن دون إنجاب. ويأمل الأطباء تحقيق نتائج فعالة من خلال زرع الرحم في مثل هذه الحالات.

ثانيا: الرحم ذو القرن الواحد

يتشكل في هذه الحالات جانب واحد من قناة مولر دون الآخر، فيتخلق جانب واحد من الرحم على شكل موزة. ,يُسبب نمو القرن مجموعة من المشكلات لدى المرأة كزيادة في شدة آلام الحيض، وعدم القدرة على الحمل. لذلك، يُنصح باستئصاله من جذوره بواسطة العمليات الجراحية.

ثالثا: الرحم ذو القرنين

يُعد الرحم ذو القرنين أحد أكثر تشوهات الرحم شيوعًا، لكنه لا يزال يعتبر نادرًا. فتصل نسبة حدوثه إلى أقل من 0.5 ٪ من الإناث. فيظهر الرحم ذو القرنين على شكل قلب، له جانبان بدلاً من أن يكون تجويفًا واحدًا مجوفًا نتيجة عدم التحام قناتي مولر بشكل كامل.

ولا تدرك معظم السيدات أن لديهن رحمًا ثنائي القرن حتى يتعرضن لفقدان الحمل المتكرر؛ ففحص شكل الرحم بعد الإجهاض المتكرر سيكشف عن ظهور تجويفين. وقد يظهر الرحم أيضًا على شكل قلب أثناء الفحص الروتيني بالموجات فوق الصوتية أثناء الحمل.

لذلك، يعتبر فحص الموجات فوق الصوتية أول اختبار تشخيصي للكشف عن الرحم على شكل قلب. وقد يلجأ الطبيب إلى الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد للحصول على أفضل رؤية لشكل الرحم. وقد يكون الرحم ذو القرنين جزئيًا (أو غير مكتمل)، أو كاملًا. تشير هذه المصطلحات إلى المدى الذي ينخفض فيه الرحم إلى أسفل في الجزء العلوي من الرحم باتجاه عنق الرحم.

  • الرحم الجزئي ذو القرنين: يكون الرحم الجزئي ذو القرنين بدرجة أقل من الفصل بين التجويفين. فلا يزال الرحم على شكل قلب، لكن التعرج الذي يقسم الرحم ليس كبيرا.
  • الرحم الكامل ذو القرنين: يكون الرحم ذو القرنين الكامل عندما يكون التعرج في الجزء العلوي من الرحم كبيرا، مما يجعل انفصال تجويف الرحم أكثر وضوحًا.

وفي معظم الحالات، لا تحتاج هذه الحالة إلى علاج جراحي. ويمكن معالجة الرحم ذي القرنين جراحياً من خلال جراحة تسمى الرأب الرحمي. إلا أن هذا الإجراء مثير للجدل، ولا يتم إلا في ظروف محددة، فيتم فيه تصحيح شكل الرحم إلى شكل الكمثرى المقلوب. ويمكن إجراء هذه الجراحة بالمنظار بإزالة النسيج الذي يسبب ظهور التعرج أو شكل القلب.

ويجب على المريضة الانتظار ثلاثة أشهر على الأقل قبل محاولة الحمل بعد الخضوع لعملية رأب الرحم. فقد تسبب هذه العملية زيادة خطر تمزق الرحم أثناء المخاض. ويلجأ طبيب الولادة إلى إجراء ربط عنق الرحم أثناء الحمل في هذه الحالات لتفادي حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة.

رابعا: الرحم المزدوج

تحدث حالات الرحم المزدوج نتيجة عدم التحام قناتي مولر بعد تطورهما. فتخلق كل قناة رحمًا وعنق رحم ومهبلاً. فتظهر المريضة أحيانًا برحمين وعنقي رحم ومهبلين. وكحال معظم حالات تشوهات الرحم الخلقية، لا يسبب الرحم المزدوج أي أعراض. بل يكتشف أثناء فحص الحوض الروتيني أو أثناء تشخيص حالات الإجهاض المتكررة أو آلام الدورة الشهرية الشديدة.

وقد تصاحبه بعض المضاعفات مثل:

  • ألم أثناء الجماع.
  • تقلصات مؤلمة قبل وأثناء الدورة الشهرية.
  • نزيف حاد خلال دورتك الشهرية.
  • تسرب الدم عند استخدام السدادة القطنية (توجد السدادة القطنية في رحم واحد فقط دون الآخر).
  • الإجهاض المتكرر.
  • الولادة المبكرة.

وتُشخص حالات الرحم المزدوج من خلال فحص الموجات فوق الصوتية، وأحيانًا من خلال تصوير الرحم عبر المهبل مع حقن محلول ملحي في التجويف (Sonohysterogram) للحصول على صور للتجويف أثناء انتقال السائل عبر عنق الرحم إلى الرحم.  وقد يتجه الأطباء إلى إجراء تصوير الرحم بالصبغة ((Hysterosalpingography عن طريق حقن صبغة في تجويف الرحم وتصويره بالأشعة السينية (x-ray).

خامسا: الرحم المقوس

وهو أبسط حالات تشوهات الرحم الخلقية يظهر فيه انبعاج بسيط في الجزء العلوي من الرحم على شكل غمازة مقعرة بارزة.  ولا يسبب هذا النوع من التشوهات أي مضاعفات على الحمل أو الولادة.

سادسا: الحاجز الرحمي

وفيه لا يحدث التحام تام بين قناتي مولر، مما ينتج عنه وجود غشاء أو حاجز بين القناتين، فيظهر في الموجات الصوتية ثلاثية الأبعاد على هيئة:

  • الحاجز الرحمي الكامل: يمتد الحاجز على طول الرحم بالكامل ويشمل عنق الرحم. وفي بعض الحالات، يمكن أن يمتد أيضًا عبر عنق الرحم إلى المهبل.
  • الحاجز الرحمي الجزئي: لا يمتد الحاجز إلى عنق الرحم.

علاج تشوهات الرحم الخلقية

يعتبر التدخل الجراحي هو العلاج الأوحد لتشوهات الرحم الخلقية. فتعد زراعة الرحم علاجًا لحالات غياب الرحم الخلقي، وحالات الرحم ذي القرن الأوحد بعد استئصاله. وقد يلجأ الأطباء في حالات الحاجز الرحمي إلى إزالة الحاجز باستخدام المنظار الرحمي. وكما ذكرنا من قبل، يتجه الأطباء إلى عمليات الرأب الرحمي لعلاج حالات الرحم ذي القرنين.

وختامًا،

تعتبر تشوهات الرحم الخلقية أمرًا غير نادر، لذلك يسعى مقدمو الخدمة الصحية إلى توفيرالمعلومات التثقيفية الكافية للنساء والسيدات حول هذا الأمر، وشرح طرق العلاج المختلفة للوصول إلى نتيجة مُرضية. كما يُنصح بالاستعانة بطبيب نفسي لتحقيق الدعم النفسي لهؤلاء الفتيات والسيدات طوال فترة العلاج وخاصة عند حدوث مضاعفات مثل الإجهاض المتكرر أو فقدان الحمل.

 

المصادر:

https://www.mfmnyc.com/blog/uterine-anomalies/

 https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK547748/#:~:text=The%20uterus%20forms%20during%20Mullerian,are%20related%20to%20these%20organs.

ttps://my.clevelandclinic.org/health/diseases/22798-bicornuate-uterus

ttps://my.clevelandclinic.org/health/diseases/23301-uterus-didelphys#:~:text=Uterus%20didelphys%20is%20a%20rare,cases%20don't%20require%20treatment.

5- https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/22809-septate-uterus

 

آخر تعديل بتاريخ
03 يناير 2023

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.