صحــــتك

ما العمر المناسب لإجراء شد الثدي؟

 

 

في مرحلة ما من مراحل الحياة، ولأسباب مختلفة، تجد العديد من النساء أنه من الضروري الخضوع لإجراء شد الثدي التجميلي. وفي مقالنا هذا سنناقش كل ما تحتاجين إلى معرفته حول هذا الإجراء، بما في ذلك الوقت المناسب للنظر فيه.

ما هو أفضل سن لإجراء شد الثدي؟

كقاعدة عامة، لا يوجد أفضل سن لشد الثدي. ويجب معرفة أنه من المهم أن:

  • يكتمل نمو ثدي المرأة قبل أن تفكر في هذا الإجراء. وتنمو أثداء بعض النساء بشكل كامل عندما يكنّ في سن المراهقة. لكن، بالنسبة لنساء أخريات لا تنمو أثداؤهن بشكل كامل حتى يبلغن أوائل العشرينيات من العمر.
  • تضع السيدة في اعتبارها أنه يجب أن يكون وزنها مناسبا لطولها، بمعنى صاحبة وزن صحي قدر الإمكان، قبل التفكير في هذا الإجراء. ويجب تأجيل إجراء شد الثدي إذا كانت السيدة تخطط لخسارة أو حتى اكتساب الوزن.
  • تضع في اعتبارها أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تغير من ارتفاع الثدي. لذلك، إذا كنت تقومين بالإرضاع، يجب أن تؤجلي إجراء شد الثدي.

أولا: النساء بين 18 و25 سنة

بعض الأسباب الأكثر شيوعًا التي تجعل النساء يفكرن في إجراء عملية شد الثدي بين سن 18 و25 هي:

والوراثة هي أحد أهم الأسباب الأكثر شيوعًا التي تجعل النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 18 و25 عامًا يفكرن في إجراء تثبيت الثدي. لأن جيناتك هي التي تؤثر على العوامل التي تسبب ترهّل الثدي، بما في ذلك كثافة الأنسجة ومرونة الجلد وحجم الثدي. 

ثانيا: النساء بين 26 و35 سنة

قديما كانت النساء يتزوجن وهن صغيرات في العمر، أما الآن ونتيجة لعدة أسباب، مثل تطور الوعي ورغبة النساء في إكمال تعليمهن أو نظرا لصعوبة الحياة، أصبحت الكثير من السيدات يتزوجن بعد عمر الثلاثين. وبجانب حقيقة أن الحمل واكتساب الوزن والإرضاع يسبب ترهل الثدي قليلا، فإن إنتاج الكولاجين يبدأ بالتناقص بعد سن الـ25 عاما. والكولاجين هو بروتين داعم أساسي يحافظ على بشرتك مشدودة وثابتة وصحية. وعلى الرغم من أن نمو الثدي يكتمل في هذه المرحلة، لكن يجب أن تضع السيدة في الحسبان إكمال الإنجاب والإرضاع قبل التفكير في إجراء شد الثدي.

ثالثا: النساء بين 36 و45 سنة

مع تقدم العمر وقلة إنتاج الكولاجين، وبسبب عوامل مختلفة تمر بها المرأة أثناء مراحل الإنجاب والرضاعة بالإضافة إلى دور الوراثة، يحدث ترهل الثدي، وبحلول الوقت الذي تبلغ فيه السيدة سن 36، يمكن أن ينتج الجسم حوالي 11% فقط من الكولاجين. وفي الحقيقة فإن جلد ثدييك معرّض تمامًا لتأثيرات فقدان الكولاجين مثل كل الجلد الذي يغطي الوجه وباقي أعضاء الجسم. 

رابعا: النساء بين 46 و50 سنة

في كثير من الأحيان، تنشغل النساء بتطوير حياتهن المهنية والعناية بأسرهن، لدرجة أنه ليس لديهن الوقت للتفكير في عملية شد الثدي. وبحلول الوقت الذي يكنّ فيه في أواخر الأربعينيات من العمر، يكون أطفالهم أكثر استقلالية، وتكون السيدة أكثر استقرارًا في حياتها أيضا، ولديها الوقت الكافي للاهتمام بنفسها والقيام بإجراء تجميلي.

خامسا: النساء فوق سن الخمسين

في الماضي، كانت النساء فوق سن الخمسين يعتبرن أكبر من أن يتأهلن لإجراء تجميلي. ولكن، الآن هذا ليس هو الحال، فإذا كنت بصحة جيدة إلى حد ما وتشعرين بالقلق بشأن وضع ثدييك، فأنت مرشحة جيدة لهذا الإجراء، حتى لو كنت فوق سن الخمسين.

عوامل أخرى يجب مراعاتها

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها إلى جانب عمرك عند تحديد ما إذا كان هذا الإجراء مناسبًا لك أم لا. على سبيل المثال، أثناء استشارتك الأولية لجراح التجميل، سيتم سؤالك عن:

  • الأدوية التي تستخدمينها.
  • التاريخ الطبي الشخصي.
  • التاريخ الطبي العائلي.
  • التدخين.
  • الوزن الحالي وأهداف الوزن المستقبلية.

شد جلد الثدي

بغضّ النظر عن العمر، تسعى النساء غالبًا إلى تثبيت الثدي، بسبب منظر الجلد الشيخوخي. وخلال هذا الإجراء، يتم إزالة الجلد الزائد للثدي وشد الجلد المتبقي. وتشمل المزايا التي قد تستمتع بها السيدة من هذا الإجراء ما يلي:

  • تحسين منظر وشكل الثدي.
  • رفع الثديين.
  • رفع الهالات والحلمات.

شد الثدي مقابل تكبير الثدي

في بعض الأحيان، يتم الخلط بين عملية تثبيت الثدي وتكبير الثدي. لكن، يجب أن تفهم السيدة أن هاتين العمليتين مختلفتان تمامًا. حيث يسعى إجراء شد الثدي إلى إعادة تشكيل الثديين ورفعهما؛ بينما يهدف إجراء تكبير الثدي إلى زيادة حجم الثديين.
ولمعرفة ما إذا كان الوقت قد حان للنظر في عملية تثبيت الثدي، يمكنك فحص ثدييك، فإذا كنت قادرة على تقريب ورفع ثدييك فهذا يعني أنهما مشدودان. أما إذا كانا يبدوان مسطحين أو متدليين، فهذا يعني أنكِ قد تستفيدين من عملية تثبيت الثدي.

لكن، يجب معرفة أنه لا يوجد حجم أو شكل مثالي للصدر. ويمكن استخدام شد الثدي لتحسين مظهر الهالة والحلمات لتتجه إلى أعلى أو للأمام بدلاً من المنظر المترهل الأسفل. ويمكن أيضًا استخدام تثبيت الثدي، بدلاً من تكبيره، من أجل:

  • تكبير الهالات.
  • افع الحلمتين.
  • رفع الثديين.

ما الذي تتوقعينه أثناء عملية التعافي؟

عادة، بعد شد الثدي تشعر النساء بأن الثدي أصبح أكبر من حجمه، لكن الزيادة في الحجم هذه ناتجة عن تورم الأنسجة واحتباس السوائل بسبب التدخل الجراحي. وستفقدين ما يصل إلى نصف حجم الكوب بسبب إزالة أنسجة الجلد الزائدة والتعافي. وعادةً ما تستغرق فترة التعافي بعد هذا الإجراء حوالي ستة أسابيع.

هل توجد توصيات معينة بعد جراحة شد الثدي؟

  1. اعتمادًا على نوع وظيفتكِ، قد تتمكنين من العودة إلى العمل بعد ثلاثة إلى سبعة أيام من الإجراء الجراحي. لكن، إذا كان عملك يتطلب مجهودا بدنيا مكثفا، يجب الانتظار حتى مرور أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
  2. يجب الحد من نشاطك البدني، مثل التقاط أطفالك، ورفع أكياس البقالة الثقيلة. ويجب تقييد النشاط البدني القوي، مثل ركوب الدراجات أو الجري لمدة ستة أسابيع تقريبًا. لكن، لن يتم تقييدك من جميع الأنشطة البدنية. على سبيل المثال، يجب أن تمشي بانتظام خلال فترة التعافي لدعم نظام الدورة الدموية والتعافي. فقط عليكِ معرفة التوازن في المهام بما لا يضر الإجراء الجراحي.

متى يمكن ممارسة العلاقة الحميمية بعد شد الثدي؟

بصورة عامة، في حالة جراحات الثدي، من المهم الانتظار حتى يلتئم ثدياك بدرجة كافية للقيام بالأنشطة الحميمية. ويكون الشغل الشاغل في جراحة الثدي هو التئام الجرح والنزيف، والذي قد يحدث نتيجة للنشاط البدني المفرط، بما في ذلك الجنس.
ومن الأفضل الانتظار أسبوعين على الأقل قبل ممارسة الجنس. وتأكدي من الانتباه إلى الجروح، فهي عرضة للعدوى والنزيف إذا لم يتم الاعتناء بها بشكل صحيح. يمكن أن يؤدي انتظار ممارسة الجنس حتى يتم التعافي إلى تقليل المخاطر بشكل كبير.
وبعد مرور الأسبوعين، تعاملي مع العلاقة الحميمية بحذر وبطء، مع تجنب التلاعب بالثدي أو الحركات التي قد تتسبب في تفكك الغرز. وبغض النظر عن إجراء الثدي الدقيق الذي أجريته، احصلي على الكلمة الأخيرة بشأن متى يمكنك استئناف النشاط الجنسي من جراح التجميل.

* المصادر
Back to the Bedroom: How Soon Can You Have Sex After Plastic Surgery?
What Is the Best Age for a Breast Lift?

آخر تعديل بتاريخ
23 مارس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.