صحــــتك

ماذا تعرف عن تصوير الرحم وقناتي فالوب بالصبغة HSG؟

يُعرف الأطباء "العقم" بعدم القدرة على الحمل والإنجاب بعد مرور عام على الأقل من الزواج. وتتعدد أسباب العقم لدى السيدات، وقد لا يتوصل الأطباء في بعض الأحيان لسبب محدد للعقم، مما يصعب العلاج. وقد يلجأ الأطباء للعديد من الفحوصات الأساسية لتحديد سبب العقم منها: الفحص البدني للمريضة، وتقييم حالتها العامة والتاريخ المرضي، وبعض التحاليل المختبرية كقياس هرمونات التبويض ومخزون البويضات في الدم.

ويجري الأطباء مزيدا من الفحوصات لرؤية الرحم والمبيضين وقناتي فالوب، مثل: فحص الموجات فوق الصوتية عن طريق المهبل أو على البطن والحوض، وفحص تصوير الرحم وقناتي فالوب بالصبغة (Hysterosalpingography) (HSG). وقد يجرى تصوير الحوض بالطبقي المحوري، أو بالرنين المغناطيسي.

وسنقدم لك في هذا المقال بعض المعلومات عن فحص تصوير الرحم وقناتي فالوب بالصبغة، وكيفية إجرائه ودواعيه.

ما هو فحص تصوير الرحم وقناتي فالوب بالصبغة؟

تصوير الرحم بالصبغة (HSG) هو فحص بالأشعة السينية للرحم وقناتي فالوب، يُستخدم فيه شكلٌ خاص من الأشعة السينية يسمى التنظير الفلوري باستعمال مادة تباين (contrast material). ويساعد فحص الأشعة السينية الأطباء في تشخيص حالات العقم، خاصةً العقم الثانوي وعلاجها. فيعرضك لجرعة صغيرة من الإشعاع المؤين للحصول على صورة لأعضائك الداخلية (الرحم، وقناتي فالوب، والحوض).

استخدمت "كاري كوليرغول" تصوير الرحم بالصبغة لأول مرة في عام 1914. كما استخدمت صبغة ليبيودول من قبل "سيكارد وفوريستر" في عام 1924، واستمر استخدامها لعدة عقود، إلى أن تم اعتماد الصبغة القابلة للذوبان في الماء واستخدامها تجنبًا للمضاعفات المحتملة للانسداد الوعائي بسبب الليبيودول.

ما هي دواعي إجراء تصوير الرحم بالصبغة؟

يستخدم الأطباء هذا الاختبار في المقام الأول لمعرفة الأسباب التشريحية لحالات العقم. فيمكِّنهم من رؤية قناتي فالوب، وشكل الرحم وبنيته، واستبعاد وجود أي تندب داخل الرحم، أو التجويف البريتوني القريب (البطن).

كما يتحقق هذا الفحص أيضًا مما إذا كانت قناتا فالوب مفتوحتين. ويمكن للفحص أيضًا تقييم آثار العمليات الجراحية السابقة التي قد تكون أثرت على قناتي فالوب. كما يمكن لفحص تصوير الرحم بالصبغة التحقيق في حالات الإجهاض المتكرر الناتجة عن عيوب الرحم الخلقية أو المكتسبة، مثل: الأورام الليفية الرحمية، والالتصاقات الرحمية، وتشوهات الرحم الخلقية، والأورام الرحمية.ما هو التوقيت الأمثل لإجراء تصوير الرحم وقناتي فالوب بالصبغة؟

يجرى الفحص بعد انتهاء الحيض وقبل توقيت التبويض، أي خلال الأسبوعين الأولين من الدورة الشهرية.

من يُحظَر عليها تصوير الرحم وقناتي فالوب بالصبغة؟

لا يجب إجراء هذا الفحص إذا كنت حاملًا، أو مصابةً بالتهابات وعدوى بالحوض.

من الذي يقوم بإجراء تصوير الرحم وقناتي فالوب بالصبغة؟

يمكن لطبيب أمراض النساء أو اختصاصي الأشعة أو اختصاصي الغدد الصماء التناسلية إجراء الفحص. وسيقوم اختصاصي الأشعة بتقييم صور الأشعة الخاصة بك، وكتابة التقرير وإبلاغ طبيبك بالنتائج.

كيف يُجرى تصوير الرحم وقناتي فالوب بالصبغة؟

تأخذ المريضة وضع الاستلقاء تحت منظار الفلوروسكوب (جهاز تصوير بالأشعة السينية يمكنه التقاط الصور أثناء الدراسة) على الطاولة، ثم يقوم طبيب أمراض النساء أو اختصاصي الأشعة بفحص رحم المريضة، ويضع منظارًا في مهبلها.

 يقوم الطبيب بتنظيف عنق الرحم ووضع جهاز (قنية) في فتحة عنق الرحم، ثم يملأ الرحم برفق بسائل يحتوي على اليود (سائل يمكن رؤيته بالأشعة السينية) من خلال القنية.

 ستظهر الصبغة باللون الأبيض على الصورة، ويمكن أن يظهر محيط الرحم أثناء انتقال السائل من القنية إلى الرحم ومن خلال قناتي فالوب. وعندما تدخل الصبغة في الأنبوبتين، فإن هذا يحدد طولها ويوضح نهاياتها إذا كانت مفتوحة، كما يمكن أيضًا اكتشاف التشوهات داخل تجويف الرحم عندما يتعطل تدفق الصبغة.

لم يُصمم فحص تصوير الرحم بالصبغة HSG لتقييم المبايض أو لتشخيص الانتباذ البطاني الرحمي، ولا يمكنه تحديد الأورام الليفية الموجودة خارج تجويف بطانة الرحم، سواء في الجزء العضلي من الرحم أو خارج الرحم.

يمكن للمريضة أن تعود على الفور إلى أنشطتها الطبيعية، على الرغم من أن بعض الأطباء يطلبون منها الامتناع عن الجماع لبضعة أيام.

هل فحص تصوير الرحم بالصبغة مؤلم؟

عادة ما يسبب تصوير الرحم بالصبغة HSG تقلصات خفيفة في الرحم مدة 5-10 دقائق. وقد تعاني بعض النساء من تقلصات لعدة ساعات.

 يمكن تقليل هذه الأعراض بشكل كبير عن طريق تناول الأدوية المستخدمة لتقلصات الدورة الشهرية والمسكنات قبل الإجراء بساعة. كما يمكن تناول المضادات الحيوية بشكل وقائي قبل الإجراء، لمنع حدوث عدوى أو التهابات في الحوض.

 هل يعزز فحص تصوير الرحم وقناتي فالوب بالصبغة الخصوبة؟

تُظهر بعض الدراسات زيادة طفيفة في الخصوبة تستمر حوالي 3 أشهر بعد إجراء الفحص، ومع ذلك، فإن معظم الأطباء يقومون بإجراء تصوير الرحم بالصبغة HSG فقط لأسباب تشخيصية.

هل يمكن لفحص تصوير الرحم بالصبغة إزالة انسداد قناتي فالوب؟

يمكن لمحلول الصبغة أن يزيل الانسدادات الطفيفة، ويزيد من فرصتك في الحمل. إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات هذه النظرية.

ما هي مضاعفات ومخاطر فحص تصوير الرحم وقناتي فالوب بالصبغة؟

يُعد فحص تصوير الرحم بالصبغة إجراءً آمنًا للغاية. إلا أن هناك بعض المضاعفات التي تحدث عند أقل من 1٪ من المرضى.

  • العدوى: أكثر المشكلات الخطيرة شيوعًا مع فحص تصوير الرحم بالصبغة هي عدوى الحوض، ويحدث هذا عادة عندما تكون المريضة قد عانت من مرض سابق في قناة فالوب (مثل عدوى سابقة بالكلاميديا)، ويمكن للعدوى أن تلحق الضرر بقناتي فالوب أو تجعل من الضروري إزالتها، لذا يجب على المريضة الاتصال بطبيبها إذا كانت تعاني من ألم متزايد أو حمى في غضون يوم إلى يومين من الفحص.
  • الإغماء: نادرًا ما تصاب المرأة بالدوار أثناء العملية أو بعدها بفترة قصيرة.
  • التعرض للإشعاع: يكون التعرض للإشعاع من فحص تصوير الرحم بالصبغة منخفضًا جدًا. ولم يثبت أن هذا التعرض يسبب ضررًا، حتى لو حملت المرأة في وقت لاحق من نفس الشهر.
  • حساسية اليود: نادرًا ما تعاني المرأة من حساسية تجاه صبغة اليود المستخدم في الفحص، ويجب على المريضة إبلاغ طبيبها إذا كانت تعاني من حساسية تجاه اليود أو صبغات التباين في الوريد أو المأكولات البحرية، كما يجب على النساء اللواتي لديهن حساسية من اليود إجراء الفحص دون محلول تباين يحتوي على اليود، فإذا تعرضت المرأة لطفح جلدي أو حكة أو تورم بعد الفحص، فعليها الاتصال بطبيبها فورًا.

متى يجب عليك الاتصال بالطبيب بعد الفحص؟

يجب عليك الاتصال بالطبيب إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات، والتي قد تشير إلى وجود عدوى مثل:

  • الحمة.
  • القشعريرة.
  • الإغماء.
  • التقيؤ.
  • نزيف مهبلي غزير.
  • إفرازات مهبلية كريهة الرائحة.
  • تقلصات شديدة في بطنك.

وأخيرًا،

سيخبرك الطبيب بنتائج الفحص وسيقدم لك النصح بشأن الخطوات التالية. فإذا أظهر الفحص انسدادًا، فقد يوصي بإجراءات إضافية مثل تنظير البطن (Laparoscopy) لمزيد من التشخيص وعلاج المشكلة. أو قد يوصي بعلاجات الخصوبة التي لا يلجؤون إليها في حالات انسداد قناتي فالوب مثل الإخصاب في المختبر (IVF).

 

المصادر:

What is Hysterosalpingography?

 

آخر تعديل بتاريخ
16 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.