قصص مصورة

لوازم تحتاجها الحوامل للتعافي بعد الولادة

غالبًا ما تكون الحامل متحمسة لولادة طفلها وتبدأ بتحضير احتياجاته منذ الأسابيع الأولى للحمل. لكن، قد يتجاهلن الاستعداد لاحتياجاتهن الخاصة بعد الولادة، وبالنسبة للأمهات لأول مرة، فقد لا تعرف حتى ما قد تحتاجه. وفي هذا المقال سنقدم لك بعض اللوازم الضرورية لفترة ما بعد الولادة، والتي تسهل عليك التعافي وتحافظ على راحتكِ.

أولاً: لوازم ما بعد الولادة للنزيف

بغض النظر عما إذا كانت الولادة طبيعية أو قيصرية، ستعانين من نزيف مهبلي وإفرازات بعد الولادة. وهذا النزيف هو الطريقة التي يتخلص بها جسمك من الدم والأنسجة الزائدة في الرحم. وإن الاعتناء بنفسك واحتياجاتك خلال هذه الفترة الزمنية سيزيد من مستوى راحتك، ويعزز الشفاء، ويمنع العدوى. وفي ما يلي بعض الأشياء التي تحتاجينها لمساعدتك على الشفاء:

  • الفوط الخاصة بالولادة، وهذه الفوط ليست هي الفوط النموذجية المستخدمة وقت الحيض، فهي كبيرة وسميكة ومصممة للتعامل مع التدفق الغزير لنزيف ما بعد الولادة. اعتمادًا على المستشفى، من المحتمل أن يتم تزويدكِ بهذه الفوط بعد الولادة. لكن، من المستحسن أن يتم شراؤها تحسبا لأي ظرف. وفي حالة لم تتوفر تلك الفوط فيمكن استبدالها بالفوط المخصصة لكبار السن في حالة معاناتهم من السلس أو لكونهم من ذوي الاحتياجات الخاصة. وبعد مرور أول أسبوع أو عشرة أيام يمكن العودة للفوط المستخدمة في حالات الحيض العادي. ولتعزيز شفائك ومنع العدوى أو المشاكل الأخرى، تأكدي من تغيير الفوط كثيرًا. ولا تستخدمي السدادات القطنية إلا بعد التحدث مع طبيبك. وإذا أصبت بالحمى أو أي علامات تحذيرية أخرى، فتأكدي من التواصل مع طبيبك على الفور.
  • ملابس داخلية عملية لتثبيت تلك الفوط العملاقة. ويفضل أن تكون الملابس الداخلية قابلة للتمدد ومريحة خاصة في الأسبوع الأول.
  • المفارش الواقية المقاومة للماء والتي يتم وضعها على سريرك أو في أي مكان ترغبين في الجلوس أو الاستلقاء فيه لمنع اتساخ الفراش في حالة تسرب نزيف ما بعد الولادة.

ثانياً: لوازم ما بعد الولادة لتهدئة الآلام

من المؤكد أن تعاني من بعض الآلام أثناء فترة التعافي سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية. على سبيل المثال، أثناء الولادة الطبيعية، ستعانين من كدمات في منطقة العجان، أو غرز من بضع الفرج أو تمزق أو شق العجان، ومن المؤكد أن يؤلم جرح القيصرية أيضا أو قد تكون السيدة تعاني من بواسير أو شق شرجي ويتأزم بسبب الطلق والولادة. وللتعامل مع كل هذا إليك بعض الأشياء التي يجب أن تكون في متناول يدك للمساعدة في تخفيف انزعاجك وجعل فترة ما بعد الولادة أكثر احتمالًا:

  • زجاجة بخ تملأ بماء الصنبور الدافئ (وليس البارد أو الساخن) وتضغط عليه برفق لإخراج تيار من الماء فوق منطقة العجان أثناء محاولتك التبول وبعد كل رحلة إلى الحمام. ويساعد تدفق الماء الدافئ على جعل التبول أكثر راحة، ويزيد من تدفق الدم للمساعدة في الشفاء، وينظف المنطقة بلطف لمنع العدوى.
  • ضمادات شاش أو مناشف يمكن التخلص منها لتجفيف نفسك برفق بعد استخدام الحمام.
  • كريمات التخدير الموضعية والرغوات والبخاخات مثل Epifoam أو lidocaine spray أو Dermaplast والتي توفر إحساسًا بالتبريد أو التخدير للمساعدة في تخفيف الألم.
  • مسكنات الألم مثل تايلينول (أسيتامينوفين) أو موترين (إيبوبروفين). لكن، يجب عليك التحدث إلى طبيبك قبل استخدام أي دواء بدون وصفة طبية، خاصة إذا كنت ترضعين طفلك.
  • حمام المقعدة عبارة عن حوض صغير من الماء الدافئ أو البارد يوضع فوق حوض المرحاض. عندما تجلسين في حمام المقعدة الدافئ لمدة عشرين دقيقة، فهذا يشجع الدورة الدموية لتعزيز الشفاء. ويمكن أن تساعد عشرين دقيقة في حمام المقعدة البارد في تقليل التورم والألم.
  • يمكنك شراء ضمادات الثلج التي تستخدم لمرة واحدة أو صنع أكياس ثلج منزلية الصنع، وتساعد كمادات الثلج على تقليل التورم والألم. لكن، تأكدي من عدم وضع الثلج مباشرة على بشرتك.
  • الوسادة على شكل حلوى الدونات، والتي يمكنها أن تجعل الجلوس أكثر راحة عن طريق تخفيف الضغط عن منطقة العجان المتورمة أو البواسير.
  • قومي بتخزين الأطعمة الصحية لتفادي التعب والطبخ. واختاري الأطعمة التي تساعد جسمك على الشفاء وتحافظ على طاقتك أثناء رعاية طفلك حديث الولادة. يمكن أن يساعد عصير الفاكهة والأطعمة الغنية بالألياف في حركة الأمعاء.

ثالثاً: لوازم بعد العملية القيصرية

إذا كنت تعلمين مسبقًا أنكِ ستخضعين لعملية ولادة قيصرية، فقد يكون من المفيد الحصول على بعض العناصر الإضافية في متناول اليد للمساعدة في تخفيف انزعاجك وتعزيز الشفاء، مثل:

  • ملين للبراز، فقد يكون الأمر مخيفًا ومؤلمًا أن يكون لديك حركة أمعاء أثناء التعافي من الولادة. يمكن أن يساعد ملين البراز في تجنب الإمساك ويجعل الأمر أسهل، خاصة لأن التخدير ومسكنات الألم يمكن أن تسبب الإمساك. وفي بعض الأحيان سيصف طبيبك التحاميل الملينة للبراز. وإذا لم يفعل ذلك، تأكدي من سؤاله خاصة إذا كنت تنوين الرضاعة الطبيعية.
  • وسادة خفيفة للبطن أثناء حمل الطفل أو عندما تضطرين إلى السعال أو العطس أو الضحك. وليس عليك شراء وسادة خاصة لأن وسادة السرير كافية.
  • الملابس الناعمة الفضفاضة كبيرة الحجم لحماية الجرح ومنع تهيجه بالاحتكاك بملابسك أثناء التعافي. حتى أن بعض النساء يفضلن ارتداء رباط بطن ناعم ومطاطي لإضافة طبقة من الحماية. اسألي طبيبك أولاً إذا كان هذا سيكون خيارًا جيدًا لك. أنت لا تريدين أن تفعلي أي شيء قد لا يسمح للجرح بالشفاء.

رابعاً: لوازم ما بعد الولادة للعناية بالثدي

في البداية، ينتج جسمك حليب الثدي تلقائيًا سواء كنت ترغبين في الإرضاع أم لا. وبعد بضعة أسابيع، فإن استمرار إنتاج الحليب يعتمد على العرض والطلب وإذا كنت لا ترضعين طفلك يجب أن يجف مخزون الحليب. وبغض النظر عما إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو تأملين في الرضاعة الصناعية، ستحتاجين إلى العناية بثدييك بعد الولادة. إليك بعض الأشياء التي يجب أن تكون في متناول يدك بغض النظر عن قرار التغذية الخاص بك:

  • حمالة صدر داعمة، فقد يصبح ثدياك ممتلئين وثقيلين ومؤلمين أو محتقنين بعد ولادة طفل. ستكون حمالة الصدر الجيدة مريحة وتدعم الوزن الزائد لثدييك دون أن تكون ضيقة جدًا.
  • وسادات الثدي التي تحافظ على عدم تسريب الحليب.
  • تعاني جميع الأمهات المرضعات تقريبًا وحتى بعض الأمهات غير المرضعات من حلمات مؤلمة أو متشققة أو مؤلمة في مرحلة ما. لذلك، من المفيد أن يكون لديك كريم أو مرهم للحلمة لتطبيقه عندما تصبح طرية أو مؤلمة.
  • إذا كنت تنوين إرضاع طفلك، فإن وسادة الرضاعة الطبيعية مفيدة بشكل خاص في الأسابيع الأولى بعد الولادة. وقد تجد النساء اللواتي لديهن ثدي كبير، أو يتعافين من عملية قيصرية، أو لديهن توأمان أن وسادة الرضاعة الطبيعية تساعدهن على الشعور بمزيد من الراحة. كما أنها تقلل من الضغط الواقع على ظهرك ورقبتك.

* المصدر:

Postpartum Supplies to Ease Your Recovery

آخر تعديل بتاريخ
23 أكتوبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.