صحــــتك

كيفية إزالة الشعر من شفتك العليا بشكل طبيعي

اسوداد منطقة الشارب بعد إزالة الشعر بالحلاوة

قد تكون إزالة الشعر من شفتكِ العليا أمرًا صعبًا. قد تكون الأساليب التي يمكن استخدامها على أجزاء أخرى من الجسم قاسية جدًا لهذه المنطقة. في هذا المقال قد تكتشفين طرقًا طبيعية لإزالة شعر الشفة العليا جنبًا إلى جنب مع الأساليب التقليدية.

طرق إزالة الشعر التي تستخدم العلاجات الطبيعية

يقدم ممارسو العلاجات الطبيعية مجموعة متنوعة من طرق إزالة الشعر التي تركز على الشفة العليا. يزعمون أن هذه العلاجات لن تزيل الشعر فحسب، بل تقلل من معدل نموه، وقد تؤدي إلى القضاء الدائم على الشعر عند استخدامها مع مرور الوقت.

1. الكركم والحليب

إحدى الطرق الطبيعية التي يتم الترويج لها هي مزيج من الكركم والحليب. تشير دراسة أن "Curcuma aeruginosa Roxb" وهو قريب من الكركم قد يساعد في منع نمو شعر الإبط، وأفادت دراسة أخرى نفس هذه النتائج. استخدمت كلتا الدراستين المستحضرات التي تحتوي على النبات. لكن، هناك حاجة لدراسات أخرى لتحديد ما إذا كان الكركم أو C. aeruginosa Roxb. قد يساعد على وجه التحديد في إزالة شعر الشفة العليا.

2. الجيلاتين

في حين أن الجيلاتين لا يزيل الشعر من تلقاء نفسه، فإن بعض المدونين المتخصصين في مجال التجميل يعتبرونه مكونًا رئيسيًا في أقنعة إزالة الشعر محلية الصنع. الفكرة هي أنه بمجرد إزالة القناع من شفتك العليا، سوف يزيل الشعر غير المرغوب فيه أيضًا.

ولا يوجد بحث علمي في هذا المجال. ولكن تشير إحدى الدراسات السريرية إلى أن الجيلاتين قد يعمل عملًا تكميليًا في طرق إزالة الشعر في المركز التجميلي، مثل إزالة الشعر بالليزر. يمكن أن يساعد الجيلاتين والجلسرين في تبريد الجلد في مثل هذه الحالات.

3. شاي النعناع

وفقًا لدراسة أقيمت عام 2007 شملت 21 شخصًا فقط، فإن شرب كوب واحد من شاي النعناع مرتين يوميًا قد يساعد في الحد من نمو شعر الوجه لدى النساء المصابات بكثافة الشعر. بينما يمكنك شرب شاي الأعشاب بأمان مثل النعناع يوميًا، إلا أنه لا يوجد دليل يثبت أن هذه الطريقة تمنع نمو الشعر.

4. العسل

تجد بعض النساء اللاتي يستخدمن العسل لإزالة الشعر من شفتهن العليا أنه أخف من الشمع، ولكنه غير فعال بالمثل في سحب الشعر من بصيلاته. بعض محبي العلاجات الطبيعية يشملون أيضًا عصير الليمون لتبييض وتفتيح الشعر المتبقي بشكل طبيعي. ومع ذلك، فإن أحماض الفاكهة في الليمون قد تسبب التهيج في الجلد.

ورغم وجود بحث مكثف حول فوائد العسل المضادة للميكروبات والالتهابات للبشرة، فإن قدرته على إزالة الشعر تتطلب مزيدًا من الدراسة.

5. السكر لإزالة شعر الشفة العليا

قد تفضل بعض النساء الممارسة القديمة لإزالة الشعر بالحلاوة، لاحظ الباحثون أن الحلاوة، مثل الطرق الأخرى التي تزيل بصيلات الشعر، تؤدي إلى نتائج مؤقتة.

6. نتف شعر الشفة العليا

ربما يكون النتف هو الطريقة الأقل تكلفة للتخلص من شعر الشفة العليا. قد تجدين أيضًا أن النتائج تدوم لفترة أطول من الطرق الأخرى، بمتوسط 3 إلى 8 أسابيع. هذا لأن النتف يزيل جذور الشعر. الجانب السلبي لهذه الطريقة أنها قد تكون مؤلمة. يمكنكِ تقليل الألم عن طريق إمساك شعرة بالقرب من الجذور ثم شد كل شعرة بسرعة في اتجاه نمو الشعر. قد تستغرق هذه العملية أيضًا وقتًا أطول من طرق إزالة الشعر الأخرى.

7. الخيط لإزالة شعر الشفة العليا

في عملية الخيط، يقوم المحترفون بسرعة بتحريك ولف خيطين من القطن فوق الشعر غير المرغوب فيه. عادة ما يقوم الأشخاص ذوو الخبرة بإجراء الخيط. إذا خضعتِ لإزالة الشعر بالخيط فتوقعي أن تستمر النتائج ما بين 4 إلى 5 أسابيع.

هذا الخيار مثالي لإزالة الشعر في المناطق الصغيرة بسرعة. كما أنه يناسب البشرة الحساسة بشكل أفضل من طرق إزالة الشعر الأخرى.

8. كريمات إزالة الشعر

تسمى أيضًا مزيلات الشعر أو كريمات إزالة الشعر أو المستحضرات التي تعمل على إذابة الشعر على سطح الجلد.

تعتبر طريقة سريعة وغير مكلفة نسبيا. يمكنكِ توقع استمرار النتائج لمدة تصل إلى أسبوعين. وكريمات إزالة الشعر غير مناسبة لجميع أنواع البشرة والشعر. قد تؤدي المواد الكيميائية والعطور الموجودة في هذه المنتجات إلى تهيج البشرة الحساسة، وربما تؤدي إلى حساسية، قد لا تكون طريقة إزالة الشعر هذه فعالة إذا كان شعركِ سميكًا.

بغض النظر عن نوع الجلد أو الشعر، من المهم أن تبحثي عن كريم إزالة الشعر المصمم للوجه. تجنبي مزيلات شعر الجسم، لأنها قد تحتوي على مكونات أقوى وغير مناسبة للشفة العليا. على الرغم من أن كريمات إزالة الشعر ليست مؤلمة بالضرورة، إلا أنها يمكن أن تسبب تهيجًا وحرقًا للجلد. يمكنك اختيار تركيبة خالية من العطور للمساعدة في تقليل أخطار تهيج الجلد.

9. حلق شعر الشفة العليا

يمكن القول إن الحلاقة هي الطريقة الأسرع والأقل إيلامًا لإزالة الشعر العلوي. قبل استخدام أي ماكينة حلاقة من المهم اختيار ماكينة حلاقة أصغر حجمًا لتجنب الجروح العرضية حول الفم والأنف.

الجانب السلبي لطريقة إزالة الشعر هذه هو أن الحلاقة تزيل فقط الشعر الموجود على سطح الجلد. قد تحتاجين إلى الحلاقة مرات أكثر للحفاظ على النتائج المرجوة. قد ينمو الشعر مرة أخرى بعد يوم إلى ثلاثة أيام من الحلاقة.

10. مثبطات نمو الشعر

إذا كنتِ لا ترين النتائج المرجوة من خيارات إزالة الشعر الأخرى ففكري في التحدث مع طبيب الأمراض الجلدية حول مثبطات نمو الشعر. كما يوحي الاسم، تعمل هذه الأدوية عن طريق تثبيط أو إيقاف نمو الشعر. قد ترين النتائج في غضون 4 إلى 8 أسابيع.

لاحظي أن هذه الطريقة لن تزيل الشعر الموجود من شفتك العليا. ستحتاج أولاً إلى إزالة الشعر غير المرغوب فيه ثم البدء في استخدام هذا المنتج مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج. في حين أن هذه الطريقة فعالة في الحد من إعادة نمو الشعر، إلا أنها قد لا تكون مثالية إذا كنتِ تبحثين عن نتائج سريعة.

 

* المصدر:

https://www.healthline.com/health/how-to-remove-hair-from-upper-lip-naturally?utm_source=ReadNext#natural-remedies 

 

آخر تعديل بتاريخ
18 فبراير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.