صحــــتك

كل ما تهمك معرفته عن الحمل في سن الخمسين

كل ما يهمك معرفته عن الحمل في الخمسينات
الحمل في الخمسينات قد يكون تحديا كبيرا (GETTY)
 
أصبح إنجاب طفل بعد سن 35 عامًا أكثر شيوعًا من أي وقت مضى، وينجب الكثير من النساء أطفالًا بنجاح في الأربعينات والخمسينات من العمر أيضًا.

إذا كنت تفكرين في الحمل في سن الخمسين، أو إذا كنت حاملا في الخمسينات من العمر، فمن المحتمل أن يكون لديك الكثير من الأسئلة، وإليك بعض المعلومات التي قد تفيدك.

* ما هي فوائد الحمل في سن الخمسين؟

على الرغم من أن الأشخاص ينجبون في العادة في العشرينات والثلاثينات من العمر، ويشعر الكثيرون أن هناك بعض المزايا للانتظار - أو إضافة طفل آخر إلى الأسرة بعد سنوات من إنجابك الأول، ولكن بعض النساء قد يرغبن في السفر أو تأسيس أو تطوير حياتهن المهنية أو أن يصبحن أكثر راحة مع هوايتهن قبل أن يبدأن في تكوين أسرة، وهذه كلها أسباب شائعة لتأجيل قرار الإنجاب لأول مرة، أو قد لا تجد المرأة شريكًا مناسباً إلا في وقت متأخر من الحياة، كما أن هذه السن تتميز عادة بالاستقرار المالي والمرونة التي تجعل من السهل رعاية الأطفال.

كما أن إنجاب الأطفال بفارق كبير في أعمارهم له أيضًا فوائد تجذب العديد من العائلات، فمزيج من الأطفال الأكبر سنًا والأصغر سناً يسمح لكبار السن بأداء دور أكثر نشاطًا في رعاية طفل صغير جديد، وإذا كان لديك أطفال بالفعل، فسيشعرك الحمل الجديد بالبهجة.

 
الحمل في الخمسينات يعتبر تحديا كبيرا للمرأة
 

* مخاطر الحمل في سن الخمسين

في حين أن إنجاب طفل في وقت لاحق من الحياة يمكن أن يكون أسهل من بعض النواحي، فقد يكون الحمل أيضًا أكثر صعوبة. سيتم أيضًا اعتبار حملك تلقائيًا عالي الخطورة.

تتضمن بعض مخاطر الحمل في سن الخمسين من العمر ما يلي:

  1. تسمم الحمل (نوع من ارتفاع ضغط الدم يتطور أثناء الحمل ويمكن أن يهدد الحياة).
  2. سكري الحمل.
  3. الحمل خارج الرحم (عندما تلتصق البويضة خارج الرحم).
  4. ارتفاع خطر الحاجة إلى ولادة قيصرية.
  5. إجهاض.
  6. ولادة جنين ميت.

هناك أيضًا تغييرات في نمط الحياة يجب مراعاتها، وبينما ترحب بعض النساء بعمر الخمسينات من العمر كفرصة للحرية والانطلاق، ولكن إنجاب طفل يمكن أن يعطل الرغبة في التقاعد أو السفر.

بالإضافة إلى ذلك، هناك عوامل خطر تتعلق بطفلك، وكلما كان لديك طفل في وقت لاحق من العمر، زادت مخاطر:

  1. صعوبات التعلم.
  2. عيوب خلقية.
  3. الاختلافات المتعلقة بالكروموسوم، مثل متلازمة داون.
  4. انخفاض الوزن عند الولادة.

من الحكمة الخضوع لاستشارة ما قبل الحمل لمناقشة أهدافك الإنجابية مع طبيبك، ويمكنكم الخوض في مزيد من التفاصيل حول المخاطر والاعتبارات.

* كيف يحدث الحمل في سن الخمسين؟

من الناحية البيولوجية، لقد ولدنا نحن النساء بكل البيض، وبمجرد بلوغنا سن البلوغ وبدء الحيض، فإن جسم المرأة يطلق بويضة ناضجة في كل دورة، لكن الانخفاض في عدد البويضات أكثر دراماتيكية من ذلك، وستنخفض الأعداد كل عام حتى تصل المرأة إلى سن اليأس.

في الواقع، تشير التقديرات إلى أن المرأة المتوسطة لديها 1000 بويضة فقط (وتسمى أيضًا خلايا البويضات) بحلول الوقت الذي تبلغ فيه سن 51، وهذا انخفاض حاد من 500000 خلال فترة البلوغ و25000 في منتصف الثلاثينيات من العمر.

في حين أن الحمل بعدد خلايا بويضات أقل ليس بالأمر المستحيل، فقد يعني ذلك أنك ستواجهين المزيد من المشاكل أثناء الحمل بشكل طبيعي، كما تنخفض جودة البويضات مع التقدم ​​في العمر، مما قد يجعل الحمل صعبًا أو يزيد من خطر حدوث تشوهات في الكروموسومات، ومما قد يزيد من احتمالية فقدان الحمل المبكر.

النصيحة العامة هي زيارة أخصائي الخصوبة إذا كنت قد حاولت الحمل بشكل طبيعي لمدة ستة أشهر دون أي نتائج وكان عمرك فوق 35 عامًا، ومع ذلك، إذا كنت تحاولين جاهدة الحمل في الخمسينيات من العمر، فقد ترغبين في التحدث مع طبيبك حول زيارة أخصائي الخصوبة في أقرب وقت، بسبب النضوب السريع للبويضات.
  1. قد يقترح الأخصائي أولاً تناول أدوية الخصوبة لضمان التبويض، وقد يكون هذا مطلوبا بشكل عاجل أثناء فترة ما قبل انقطاع الطمث، عندما تصبح دورتك غير منتظمة، وفي بعض الأحيان، قد يكون تناول هذه الأدوية كافيًا لتحقيق حمل ناجح بعد وقت قصير جدًا، ويمكن لهذه الأدوية أن تزيد من عدد البويضات الناضجة التي تطلق خلال الدورة، وبالتالي تخلق المزيد من "الأهداف" للحيوانات المنوية.
  2. إذا كنت لا تزالين تواجهين مشكلة في الحمل - سيخبرك أخصائي الخصوبة لديك بالخيارات الأخرى، وقد يوصي بالتخصيب في المختبر (IVF)، وهي طريقة لاسترداد البويضات من جسمك ثم تخصيبها بالحيوانات المنوية بشكل منفصل في المختبر قبل حقنها مرة أخرى في الرحم، ويتم أخذ بويضات متعددة في وقت واحد، حيث لا يُتوقع إخصاب جميع البويضات بنجاح، وإذا كان عمرك 50 عامًا، فقد يقترح طبيبك نقل أكثر من جنين واحد (إذا كان لديك) لزيادة فرصك في "التصاق" أحدهم، ومع ذلك، فمن الممكن تمامًا أن يتم زرع جميع الأجنة التي نقلتها - مما يؤدي إلى الحمل بتوائم، مما قد يزيد من مخاطر الحمل، وتأكدي من مناقشة هذا الاحتمال مع طبيبك وشريكك، وسيكون عمرك موضوع نقاش مع طبيبك، وبسبب احتمالية انخفاض جودة البويضات، فقد يتم تشجيعك على إجراء اختبار جيني على الجنين (الأجنة) الذي تخرج من عملية التلقيح الاصطناعي، وقد يكون هذا مكلفًا، ولا يمكن ضمان النتائج بدقة 100 بالمائة، ولكنه يضمن اختيار أفضل الأجنة - تلك التي ليس لها تشوهات وراثية يمكن اكتشافها في هذه المرحلة - قد يمنحك أكبر احتمالية لنجاح الحمل.
  3. استخدام البيض المجمد: يعد تجميد البويضات (الحفظ بالتبريد) عندما تكونين أصغر سنًا خيارًا رائعًا إذا كنت تعتقدين أنك قد ترغبين في إضافه طفل إلى عائلتك في وقت لاحق في الحياة. وهذا يشمل أيضًا التلقيح الاصطناعي، والفكرة هي أن لديك بويضات (أو أجنة) مجمدة حتى تصبح جاهزًا لاستخدامها، ولا يمكن ضمان الحفظ بالتبريد لتحقيق حمل ناجح، ولكن كما ذكرنا، تميل جودة البويضات أفضل عندما تكونين أصغر سنًا، وعلى الجانب الآخر، تكون معدلات المواليد الأحياء أقل من البيض المجمد.
 
تتشابه أعراض الحمل مع أعراض انقطاع الطمث لذا من المهم إجراء فحوصات لتأكيد الحمل
 

* التمييز بين أعراض الحمل وانقطاع الطمث

يعد اختبار الحمل - الذي يتم إجراؤه في المنزل ثم التحقق منه في مكتب طبيبك - هو الطريقة الوحيدة المؤكدة لتحديد ما إذا كنت حاملًا حقًا، ولا تعتمدي فقط على الأعراض لأن علامات الحمل المبكرة يمكن أن تكون مشابهة لتلك الخاصة بانقطاع الطمث، وتشمل هذه التغيرات المزاجية والتعب، مما قد يشير أيضًا إلى اقتراب موعد انقطاع دورتك الشهرية، وانقطاع الطمث الحقيقي يصبح مؤكداً بعد مرور 12 شهرًا على التوالي، وإذا كان الحيض يتأخر عندك، فقد تكونين في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث حيث لا يزال لديك بويضات، ويمكن أن تحملي بشكل جيد، وينصح بإجراء اختبار الحمل إذا انقطع الحيض، كما أن غثيان الصباح من علامات الحمل المبكرة التي لا تحدث مع انقطاع الطمث.

* ماذا سيكون شكل الحمل في سن الخمسين؟

مع تقدم جسدك في العمر، قد يكون حمل إنسان آخر بداخلك أكثر صعوبة بعض الشيء، قد تكونين أكثر عرضة لمضايقات الحمل مثل:
  1. إعياء.
  2. آلام العضلات.
  3. ألم المفاصل.
  4. تورم الساقين والقدمين.
  5. التهيج والاكتئاب.

أحد الاختلافات المهمة هو أنه سيتم مراقبة حملك عن كثب، وقد تسمعين مصطلح الحمل عالي الخطورة، والمهم أن تكوني دائماً على تواصل مع أخصائي النساء والتوليد.

* هل هناك مخاوف خاصة تتعلق بالولادة؟

بعد سن الخمسين، هناك مخاطر إضافية للحمل بعد سن الخمسين يجب مراعاتها في ما يتعلق بالمخاض والولادة، ومن المرجح أن تخضعي لولادة قيصرية بسبب عمرك أوعلاجات الخصوبة السابقة، والتي يمكن أن تسبب تسمم الحمل.

سبب آخر للولادة القيصرية هو المشيمة المنزاحة، وهي حالة غطت فيها المشيمة عنق الرحم. الولادة المبكرة هي أيضًا احتمال أعلى، والتي يمكن أن تتطلب إجراء عملية قيصرية أيضًا.

إذا أعطاك طبيبك الضوء الأخضر للولادة المهبلية، فسوف يراقبونك عن كثب لخطر النزيف.

 
عادة ما يلجأ الأطباء للولادة القيصرية للمرأة الحامل في الخمسينات
 

* الخلاصة

في حين أن إنجاب طفل في سن الخمسين ليس بالأمر السهل، لكن إذا كنت ترغبين في إنجاب طفل في الخمسينات من العمر ولم تصلي إلى سن اليأس بعد، فلديك بالتأكيد خيارات، وقبل أن تحاولي الحمل، تحدثي إلى طبيبك حول صحتك، وما إذا كانت هناك أي عوامل خطر يمكن أن تتدخل.

يتناقص عدد البيض لديك بشكل طبيعي بشكل كبير خلال الأربعينات والخمسينات من العمر. لذلك إذا لم يحالفك الحظ في الحمل بشكل طبيعي في غضون بضعة أشهر، فاطلبي من طبيبك إحالتك إلى أخصائي الخصوبة.

لا تفترضي أن الوقت قد فات - فنحن نتقدم في المعرفة طوال الوقت، وقرارك بالإضافة إلى كونه قرارا شخصيا له العديد من المكافآت المحتملة.
 
آخر تعديل بتاريخ
13 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.