صحــــتك

فوائد الكيوي للحامل.. تعرفي إليها

فوائد الكيوي للحامل.. تعرفي عليها
الكيوي غني بالمغذيات الطبيعية (GETTY)
المرأة الحامل محقة تمامًا في توخي الحذر الشديد بشأن ما تأكله، لأن لديها طفلا في طور النمو لتعتني به، وتنصح الحامل بتناول المغذيات الطبيعية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على صحتها، وتلبي احتياجاتها واحتياجات جنينها.

* القيم الغذائية للكيوي

الكيوي يسمى أيضًا عنب الثعلب الصيني، لأنه نشأ في الصين. ومن فوائد الكيوي للحامل أنه  مليء بالفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين C وA وE وK والفولات والبوتاسيوم والحديد والنحاس والمغنيسيوم والفوسفور والكولين.

ومن فوائد الكيوي للحامل أيضاً أنه منخفض السكريات (مقارنة بالعديد من الفواكه الأخرى) والدهون، ويحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية، وننصح الحامل بتناوله عندما يكون ملمسه صلبًا (وليس قاسيًا).


الكيوي غني بالفيتامينات والمعادن

* ما مدى أمان تناول الكيوي وأنت حامل؟

اطمئني: من الآمن تناول الكيوي أثناء الحمل. وفي الواقع، هذا مفيد لك، والاستثناء الوحيد هو إذا كانت لديك حساسية من الكيوي، وقد يكون هذا أكثر احتمالًا إذا كنت تعانين من حساسية تجاه مادة اللاتكس، لذا احترسي من أعراض الحساسية - الأكثر شيوعًا، مثل الطفح الجلدي أو التورم حول الفم، ولكن إذا لم تكن لديك مشاكل مع الكيوي في الماضي، فمن الآمن الاستمرار في الاستمتاع به.

* فوائد الكيوي للحامل في الثلث الأول والثاني والثالث

دعونا نلقي نظرة على فوائد الكيوي للحامل في كل مرحلة من مراحل الحمل.
  • فوائد الكيوي للحامل في الثلث الأول

1. حمض الفوليك 

من فوائد الكيوي للحامل أن ثمرة الكيوي تحتوي على حوالي 17 ميكروغرام من حمض الفوليك، وهذه الفاكهة هي مصدر فائق من الضروري إضافته إلى نظامك الغذائي. وعلى الرغم من أن الباحثين غير متأكدين تمامًا من كيفية عمله، إلا أن حمض الفوليك (سواء الطبيعي أو الصناعي)، مهم لمنع عيوب الأنبوب العصبي (NTSs) عند طفلك، وهي العيوب الخلقية التي تحدث مبكرًا، بعد 4 إلى 6 أسابيع من آخر دورة شهرية لك، لذلك من المهم تناول مكمل غذائي يبدأ قبل شهر من محاولة الحمل.

توصي المراكز الأميركية للأمراض والوقاية منها بتناول مكمل حمض الفوليك يوميًا بمقدار 400 ميكروغرام، ولكن إضافة ثمرة كيوي أو اثنتين يومياً مفيد بالتأكيد أيضًا.

2. فيتامين سي

من فوائد الكيوي للحامل أنه يحتوي على فيتامين سي، وتحتاجين وأنت حامل لـ64 ملليغرام (مغم) من مصدر موثوق لهذا الفيتامين، وهذا الفيتامين مفيد للأم لأنه يساعد في امتصاص الحديد، وفاكهة الكيوي غنية بهذا الفيتامين، وامتصاص الحديد مهم للوقاية من فقر الدم أثناء الحمل وبعده، والتأكد من أن مستويات الحديد مرتفعة أمر جيد للطفل أيضًا، حيث يساعد ذلك على تكوين الناقلات العصبية، التي تعتبر مهمة لوظائف الدماغ.

3. الكالسيوم

من فوائد الكيوي للحامل أنه يحتوي على الكالسيوم، وعندما نتحدث عن الكالسيوم فالأمر لا يتعلق فقط بالعظام والأسنان، حيث يحتاج طفلك إلى كمية كافية من الكالسيوم لضمان نمو عضلاته وقلبه أيضًا. ويحتوي الكيوي المتوسط ​​على 23.5 مغم من الكالسيوم، ويمكنك تقطيع الكيوي مع السلطة، وخاصةً إذا كنت تعانين من عدم تحمل اللاكتوز وتبحثين عن مصادر الكالسيوم غير الألبان.


تناول الكيوي يمكن أن يغنيك عن تناول المكملات الغذائية

  • فوائد الكيوي للحامل في الثلث الثاني

1. الألياف الغذائية

من فوائد الكيوي للحامل أنه غني بالألياف الغذائية، ففاكهة الكيوي تحتوي على 2.07 غرام (غم) من الألياف، ويمكن أن تساعدك هذه الفاكهة في الحفاظ على حركات الأمعاء السلسة، حيث يمكن أن يسبب الحمل مجموعة من مشاكل الأمعاء، من الإمساك إلى الإسهال، وذلك لأن المستويات المرتفعة من الهرمونات تعمل على إبطاء عملية الهضم وإرخاء عضلات الأمعاء.

2. فيتامين أ والزنك

بداية من الثلث الثاني من الحمل، تزداد احتياجاتك إلى فيتامين أ والزنك والكالسيوم والحديد واليود وأحماض أوميغا 3 الدهنية، ومن فوائد الكيوي للحامل أنه يغطي بعض هذه الاحتياجات، وتحتوي ثمرة ​​الكيوي في المتوسط على 2.76 ميكروغرام من فيتامين أ و0.097 ملغ من الزنك.
  • فوائد الكيوي للحامل في الثلث الثالث

1. محتوى الكيوي من السكر

تعاني بعض الحوامل من سكري الحمل، ومن فوائد الكيوي للحامل أنه من أقل الفواكه التي ترفع نسبة السكر في الدم، و100 غرام من الكيوي تحتوي فقط على حوالي 1 ملعقة صغيرة من الغلوكوز، وهذا يعني أن الفاكهة لن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، ولكن قد يكون حلوًا بما يكفي لإيقاف التوق إلى شيء حلو.

2. فيتامين ك

من فوائد الكيوي للحامل أن الفاكهة تحتوي على 27.8 ميكروغرام من فيتامين ك، وهذا الفيتامين يعزز الشفاء ويساعد على تجلط الدم، وعندما تقتربين من موعد الولادة، فستحتاجين للتأكد من أن جسمك يحتوي على مستويات كافية من هذا الفيتامين.


يمكنك أن تضيفي الكيوي لطبق السلطة وتحصلي على وجبة غنية بالألياف الصناعية

* الآثار الجانبية لتناول الكيوي أثناء الحمل

نادرًا ما يصاب بعض الأشخاص بحساسية تجاه الكيوي، إما بعد تناوله أو لأن لديهم بالفعل حساسية من حبوب اللقاح أو اللاتكس، وينصح بالتوقف عن تناول الكيوي إذا شعرت بأي من الأعراض التالية:
  1. حكة في فمك وحلقك.
  2. التهاب آخر.
  3. آلام في المعدة أو قيء.

* الخلاصة

فوائد الكيوي للحامل متعددة، لذا ينصح بإضافة هذه الفاكهة إلى نظامك الغذائي للاستمتاع بفوائدها أثناء الحمل وما بعده.


المصادر:
What Are the Benefits of Eating Kiwi Fruit During Pregnancy
Eating Kiwi Fruit during Pregnancy : Health Benefits & Risks
The Health Benefits of Kiwi During Pregnancy
آخر تعديل بتاريخ
28 أغسطس 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.