صحــــتك

فوائد الحلبة للحامل صحياً.. تعرفي إليها

الحلبة للحامل لها فوائد صحية.. تعرفي عليها
للحلبة فوائد متعددة للحامل وجنينها إذا تناولتيها باعتدال (GETTY)
الحلبة عشب موطنه آسيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، وتستخدم بذور الحلبة في الطبخ والأغراض الطبية، والحلبة لديها نكهة قوية، ولها طعم مر عندما تستهلك في شكل نيء، ولكنها تقدم العديد من الفوائد الصحية. 

تستهلك بذور الحلبة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي وتقوية الجهاز الهضمي، ومن المعروف أيضًا أن هذه البذور تعالج مشاكل الدورة الشهرية وتحفز المخاض، ولكن هل يمكنك تناول بذور الحلبة أثناء الحمل؟ هل الحلبة للحامل مفيدة؟

* فوائد تناول بذور الحلبة للحامل

الحلبة غنية بالخصائص المضادة للالتهابات، وتوفر المعادن والفيتامينات الأساسية المطلوبة أثناء الحمل، وفيما يلي بعض فوائد تناول بذور الحلبة للحامل:
  • استهلاك بذور الحلبة للحامل مقاوم طبيعي لمرض سكري الحمل، ويعمل على استقرار مستويات السكر.
  • يعد تضخم الثدي أمرًا شائعًا أثناء الحمل، ويسبب إيلامًا في الثدي، ويمكن أن يكون مؤلمًا، ومع ذلك، فإن تناول بذور الحلبة يمكن أن يساعد في تخفيف الألم، ويمكنك نقع بضع بذور طوال الليل في الماء، ثم صفى السائل في الصباح وأشربيه.
  • ثبت أن الحلبة تخفف الألم المصاحب للولادة، وتساعد أيضًا في تقليل مدة الانقباضات.
  • الحلبة هي مقوي طبيعي لجهاز المناعة وكذلك منظف للجهاز، ويمكن أن يساعد تناول الحلبة في مكافحة أمراض القلب، واضطراب الرئة، والأنفلونزا، وأنواع الحساسية المختلفة.

الحلبة قد تخفف الألم المصاحب للولادة وتساعد في تقليل مدة الانقباضات

* الكمية المسموح بها من بذور الحلبة للحامل؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعد بها الحلبة جسمك عندما تكونين حاملاً، ولكن يجب عليك تضمينها في نظامك الغذائي بكميات صغيرة، وبذور الحلبة، عند تناولها باعتدال يمكن أن تعزز جهاز المناعة لديك بشكل كبير، ويمكن أن يساعد في منع الحساسية والحفاظ على صحتك، كما إنها أيضًا مكون رائع للمساعدة في زيادة معدل الأيض، وإليك كيف يمكنك تضمين الحلبة للحامل.

يمكنك نقع ملعقة صغيرة من البذور في كوب من الماء طوال الليل، ثم يصفى ويشرب الماء في الصباح، وبدلاً من ذلك، يمكنك دمج نفس الكمية في وجباتك، وخيار آخر هو ابتلاع البذور بالماء كما هي، وسيكون تأثير البذور أبطأ في هذه الحالة، ويجب أن تتذكري أيضًا أنه يمكنك استخدام أوراق الحلبة في نظامك الغذائي.. حفنة من الأوراق النظيفة يوميًا هي الكمية الموصى بها يوميًا والتي يمكنك تناولها، ومع ذلك، فمن المستحسن أن تستهلكي بذور الحلبة وأوراقها بكميات صغيرة.

* نصائح لإدراج الحلبة في نظامك الغذائي أثناء الحمل

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تضمين بذور الحلبة أو الحلبة للحامل، وأثناء تحضير الطعام، وخاصة الطعام الهندي:
  • تأكدي من إضافة نصف ملعقة صغيرة من هذه التوابل في التادكا، وبهذه الطريقة يصبح طعامك أكثر مذاقًا مع إعطائك الفوائد أيضًا.
  • ويمكنك صنع الكاري بأوراق الحلبة، ومع ذلك، لا تجعلي الطعام حارًا.
  • كما يمكن استخدام أوراق الحلبة مع أوراق السبانخ أو الخس لعمل طبق السلطة، وهذا سيبقي معدتك خفيفة ومنتعشة.
  • يمكنك أيضاً نقع حفنة من بذور الحلبة في بعض الماء طوال الليل، وابتلعي البذور في الصباح، واشربي الماء لبداية يوم مرطبة وغنية بالعناصر الغذائية.
  • يمكن أيضاً مزج حفنة من الفراولة وبذور الشيا والعسل واللبن الزبادي وبذور الحلبة للحصول على عصير قوي للمساعدة في الحفاظ على نشاطك طوال اليوم.
  • كما يمكن نقع البذور في الماء طوال الليل، واستخدام الماء كقاعدة لتحضير الحساء في اليوم التالي، مع إضافة مسحوق البذور المنقوعة إلى المرق، وإضافة الخضار واللحوم والتوابل وترك الحساء حتى ينضج، ويمكن أن يكون هذا عشاء خفيف ذو قيمة غذائية عالية للغاية.
  • قومي بسحق بعض بذور الحلبة، وأضيفي المسحوق إلى كوب من عصير البطيخ، وأعصري القليل من الليمون فيه لعمل كوكتيل لذيذ ومنشط.
  • امزجي بذور الكتان وبذور الحلبة ومسحوق الكزبرة والكركم مع كوب من الحليب الدافئ واشربه، وهذا يمكن أن يخفف من التهاب الحلق والبرد.
  • ابشري بعض الزنجبيل والثوم، واخلطيه مع ملعقتين صغيرتين من الماء، ثم ضعيه على نار هادئة، واخلطيه حتى يصل إلى قوام يشبه العجينة، وأضيفي بذور الحلبة والثوم وإكليل الجبل والزعتر لصنع تتبيلة شواء فريدة من نوعها للحوم أو الأسماك.

يجب تجنب تناول الحلبة بعد الأسبوع الـ 37 حتى تتجنبي الولادة المبكرة

* الآثار الجانبية لتناول بذور الحلبة للحامل

  • في حين أن تناول الحلبة للحامل يمكن أن يكون مفيدًا، إلا أنه يمكن أن يشكل مخاطر معينة على صحة الحامل أيضًا، وبعض الآثار الجانبية التي قد تنشأ عن تناول الحلبة للحامل مذكورة أدناه.
  • من المعروف أن بذور الحلبة تسبب التقلصات، وبالتالي يمكن استهلاكها أثناء المخاض، ولكن يجب تجنب تناولها قبل الأسبوع السابع والثلاثين لأنها قد تؤدي إلى الولادة المبكرة.
  • يمكن أن يسبب استهلاك بذور الحلبة الانتفاخ والغازات والإسهال والغثيان.
  • بعض الناس لديهم حساسية طبيعية من الحلبة، فإذا كنت أحدهم، فقد تواجهي ردود فعل مثل التورم واحتقان الأنف والصفير.
  • استهلاك بذور الحلبة بكميات زائدة يمكن أن يؤدي إلى تشوهات الولادة في الطفل.
  • قد يؤدي تناول بذور الحلبة قبل المخاض مباشرة إلى ظهور رائحة جسم غير عادية للطفل، ومع ذلك، فإن هذه الرائحة ليس لها أي آثار طويلة المدى على صحة الطفل.

تناول الحلبة قبل الولادة مباشرة قد يجعل رائحة الطفل غريبة ولكنه أثر مؤقت

* بذور الحلبة للحامل

يمكن أن يكون تناول بذور الحلبة للحامل مفيدًا لصحتها، ولكنه قد يؤدي إلى بعض المضاعفات، خاصة إذا كنت تأكلها قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، ويمكن أن يؤدي استهلاك البذور أو الأوراق بكميات صغيرة إلى تقوية جهاز المناعة لديك والمساعدة في منع الحساسية، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل إضافة بذور أو أوراق الحلبة إلى نظامك الغذائي. إذا أعطى طبيبك الضوء الأخضر، فيمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي، ولكن يجب أن تنتبهي لأي علامات للحساسية، وفي حالة حدوث رد فعل تحسسي، اتصلي بطبيبك على الفور، واستشيري أخصائي التغذية للحصول على فكرة أفضل عن كمية الحلبة التي قد تحتاجيها بشكل منتظم، والمتطلبات الغذائية التي يحتاجها جسمك بشكل خاص.



المصادر:
Consuming Fenugreek (Methi) Seeds During Pregnancy
Fenugreek During Pregnancy - 4 Benefits And 5 Side Effects
FENUGREEK

آخر تعديل بتاريخ
28 أغسطس 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.