قصص مصورة

فحص الأشعة السينية أثناء الحمل

فحص الأشعة السينية أثناء الحمل

الحمل هبة خاصة من الله للنساء، فتظل المرأة الحامل طوال شهور الحمل تحلم بطفل سليم معافى. وينصحها الطبيب دائما بالاعتناء بنفسها وغذائها، والامتناع عن التدخين، والكحوليات، وتوخي الحذر بشأن الوصفات الطبية والأدوية التي قد يكون لها تأثير ضار على الجنين. فنجد أن إجراء الأشعة السينية التشخيصية وغيرها من الإجراءات الطبية الإشعاعية في منطقة البطن من الأمور الهامة التي تستحق مزيدا من الاهتمام والبحث حول صحة إجرائها أثناء الحمل. فقد تحتاج الحامل لإجراء الأشعة السينية والتعرض للإشعاع لظروف صحية معينة، فما مدى تأثير التعرض للأشعة السينية على الجنين؟

سنوضح لك في هذا المقال بعض الحقائق العلمية المؤكدة حول إجراء الإشعة السينية أثناء الحمل.

 

فحص الأشعة السينية وأهميته الطبية

الأشعة السينية هي فحص سريع وغير مؤلم يُنتج صورًا للبنية الموجودة داخل الجسم وخاصة العظام.

فتمر حزم الأشعة السينية عبر الجسم، وتُمتص بكميات مختلفة بناءً على كثافة المواد التي تمر من خلالها. فتظهر المواد ذات كثافة عالية مثل العظام والمعادن بلون أبيض في صور الأشعة السينية. كما يظهر الهواء الموجود داخل الرئتين بلون أسود. وتبدو الدهون والعضلات كأطياف رمادية.

يساعد فحص الأشعة السينية الأطباء في تشخيص العديد من الحالات المرضية مثل:

  •  إصابات العظام، وتشخيص الكسور أو التصدعات.
  • فحص الأعضاء التي يجب أن تكون ممتلئة بالهواء في الحالات الطبيعية، مثل: فحص الرئتين للكشف عن وجود التهاب رئوي، فعند إجراء تصوير لمنطقة الصدر، إذا ظهرت بقع فاتحة اللون في الرئتين فإنها تشير لحدوث التهاب رئوي.
  •  معرفة حجم الأعضاء الداخلية وموقعها بالنسبة للأعضاء الأخرى.
  • تشخيص وجود ثقوب في الأسنان.
  • فحوصات أخرى، مثل: فحص تصوير الثدي الشعاعي (Mammography) لتشخيص سرطان الثدي أو تصوير منطقة البطن من أجل العثور على بعض الأجسام الغريبة التي قد يبتاعها الأطفال عن طريق الخطأ.

 

ما نوع الأشعة السينية التي يحتمل أن تؤثر على الجنين؟

دعونا نتفق على أهمية الأشعة السينية التشخيصية للطبيب للحصول على معلومات مهمة قد تنقذ حياة المرضى. ولكن مثل معظم الإجراءات الطبية، فإن الأشعة السينية لها مخاطر إلى جانب فوائدها. لذلك يجب استخدامها فقط عندما لا يجد الطبيب مفرًا من إجرائها.

فربما لن تحتاج أبدًا إلى أشعة سينية على البطن أثناء الحمل. ولكن في بعض الأحيان، وبسبب حالة طبية معينة، ربما يشعر طبيبك بالحاجة إلى إجراء تصوير بالأشعة السينية للبطن أو الجذع السفلي. فإذا حدث هذا، فلا داعي للقلق!

إن الخطر عليك وعلى جنينك ضئيل للغاية، والاستفادة من معرفة حالتك الطبية أكبر بكثير. فيمكن أن يكون خطر عدم وجود الأشعة السينية اللازمة أكبر بكثير من خطر التعرض للإشعاع.

 

ما هي الآثار الضارة المحتملة للأشعة السينية؟

هناك خلاف علمي حول ما إذا كانت الكميات الصغيرة من الإشعاع المستخدمة في الأشعة السينية التشخيصية يمكن أن تؤذي الجنين بالفعل، فمن المعروف أن الجنين حساس للغاية لأي تأثيرات خارجية. فقد تسبب نسبة الإشعاع المستخدمة في الأشعة السينية حدوث تغيرات في خلايا الجنين المنقسمة، مما قد يؤدي إلى زيادة طفيفة في احتمالية حدوث عيوب خلقية أو أمراض معينة مثل سرطان الدم في وقت لاحق من الحياة.

العوامل المؤثرة على أضرار الأشعة السينية على الحمل

عمر الجنين أثناء الحمل

اتفق العلماء على أنه كلما كان التعرض للأشعة السينية في عمر جنيني مبكر، زادت خطورة حدوث أضرار.

قد يؤدي التعرض لجرعات عالية من الإشعاع بعد أسبوعين إلى ثمانية أسابيع من الحمل إلى زيادة خطر تأخر نمو الجنين أو حدوث تشوهات خلقية. كما يؤدي التعرض بين الأسبوعين الثامن والسادس عشر إلى زيادة خطر الإصابة بإعاقة في التعلم أو الإعاقة الذهنية.

جرعة الإشعاع

أوضح الأطباء أن تعرض الجنين لكمية إشعاع أكثر من عشر وحدات شعاعية (rads) يزيد من خطر الإصابة بأضرار الأشعة السينية. ولكن التعرض لهذه الكمية أمرٌ نادرٌ جدًا. فالتصوير بالأشعة السينية لا يتجاوز الخمس وحدات شعاعية (5 RADS).

المنطقة المعرضة للأشعة

ينصح الأطباء بارتداء الواقي الرصاصي من الأشعاع أثناء إجراء الأشعة السينية خاصة على منطقة البطن والجذع السفلي لتقليل خطر التعرض لأضرار الأشعة السينية. ولا يوجد قلق من إجراء الأشعة على الأسنان أو الذراعيين أو الرأس.

 

كيف يمكنك تقليل حدوث أضرار الأشعة السينية على الحمل؟

  • يمكنك تقليل هذه المخاطر عن طريق إخبار طبيبك إذا كنتِ حاملا. فإذا كنت كذلك، فقد يقرر الطبيب أنه من الأفضل إلغاء فحص الأشعة أو تأجيله أو تعديله لتقليل كمية الإشعاع. أو قد يشعر أنه من الأفضل إجراء التصوير بالأشعة السينية كما هو مخطط بناءً على حالتك الصحية. فلا تترددي في مناقشة القرار مع طبيبك في جميع الأحوال.
  • وكذلك إذا كان لديك أي من أعراض الحمل كالغثيان، والقيء، وآلام الثدي فكوني أكثر حرصًا وأخبري طبيبك أو تقني الأشعة السينية قبل إجرائها خاصة على البطن أو الجزء السفلي من الجسم، فيُجرى اختبار الحمل فورًأ.
  • أخبري طبيبك عن أي أشعة سينية مماثلة أجريت لك مؤخرًا. فقد لا يكون من الضروري القيام بعمل أشعة أخرى. ومن المهم الاحتفاظ بسجل لفحوصات الأشعة السينية التي أجريتها أنت وعائلتك حتى يتمكن طبيبك من معرفة التاريخ المرضي وتشخيص حالتك بدقة.
  • إذا كان عملك في قسم الأشعة السينية، فعليك أن تتوقفي عن العمل طوال فترة الحمل لحماية جنينك، خاصةً وأنك ستتعرضين لجرعات عالية من الأشعاع نظرًا لطبيعة عملك.

نقدم لك فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول إجراء الأشعة السينية أثناء الحمل.

هل يمكن للحامل إجراء أشعة سينية للأسنان أثناء الحمل؟

بالطبع! فصحة فمك أمرٌ مهمٌ لصحتك وصحة طفلك، لذلك لا تتجنبي إجراء الأشعة السينية على الأسنان أثناء الحمل. ففمك فقط هو الذي يتعرض للإشعاع، وبمستويات منخفضة للغاية، لذا فإن الخطر ضئيل على طفلك.

ووفقًا للكلية الأميركية لطب النساء والولادة ACOG والكلية الأميركية لطب الأسنان ADA، يُعد إجراء الأشعة السينية للأسنان فحصًا آمنًا أثناء الحمل.

ومع ذلك، ولكي يكون الوضع أكثر أمانًا، سيغطي أطباء الأسنان منطقة البطن بغطاء من الرصاص عندما يحتاجون إلى التقاط الصور.

هل يمكن للمرأة الحامل المرور من خلال جهاز الأشعة السينية عند السفر؟

نعم، لا داعي للقلق. فالأنواع المختلفة من آلات فحص المطارات المستخدمة حاليًا لفحص الركاب لا تصدر إلا كميات ضئيلة جدًا من الإشعاع منخفض المستوى.

وأخيرًا

نعلم سيدتي أن من الطبيعي أن يكون معظم تركيزك وطاقتك أثناء فترة الحمل مع جنينك الذي ينمو في أحشائك، إلا إن جسمك يستحق العناية أيضًأ.

لذلك، فإذا تعرضتِ للسقوط أو شعرتِ بوجود كتلة مقلقة في ثديك، أو كنت بحاجة إلى رعاية أسنان طارئة، فلا تترددي في استشارة طبيبك.

 ولا تقلقي إذا تطلب الأمر إجراء فحص الأشعة السينية، فمستويات الإشعاع في الفحص الواحد ضئيلة جدًا (أقل من 5 راد rad). واعلمي أن التواصل الجيد بين الطبيب والمريضة هو المفتاح دائمًأ لإتمام رحلة الحمل والوصول بنفسك وبجنينك إلى بر الأمان.

 

المصادر

X-Rays, Pregnancy and You

Should Pregnant Women Worry About X-Rays?

Is Having Dental Work While Pregnant Safe?

Can I Get an X-Ray While Pregnant?

آخر تعديل بتاريخ
31 أكتوبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.