صحــــتك

عينة الثدي.. النتائج المتوقعة

عينة باثولوجية
يتم اللجوء لعينات الثدي، من أجل استبعاد او تأكيد وجود ورم سرطاني في منطقة أو كتلة مشكوك بها داخل الثدي. وبعد اخذ العينة، ترسل لمختص علم الأمراض، ومن المتوقع أن تظهر نتيجة العينة خلال عدة أيام، والمعلومات التي ترد في التقرير هي معلومات على قدر كبير من الأهمية لأنها تحدد مسار علاجك.

* ضوابط لسلامة العينة

يقوم طبيب الأشعة أو الجراح في معظم الأحوال بإرسال العينة الخاصة بك، سواء أكانت عينة سحب بالإبرة أم عينة قطعية أم عينة جراحية، لمعمل التحاليل المرضية (الباثولوجية)، ولكن في بعض الأحيان قد يسلمك العينة لتذهبي بها بنفسك إلى المعمل.

وإذا سلم الطبيب العينة لك أو لأهلك فمهم أن تذهبي بها لمختص الأمراض في أسرع وقت ممكن، لذا رتبي مع طبيبك ومع المعمل قبل أخذ العينة، وإذا اضطررت لتأجيل تسليم العينة فتأكدي أنه قد تم حفظها بالطريقة التي تضمن عدم تحللها وتلفها، لأن التحلل يعيق دقة التشخيص.

إذا كنت ستسلمين العينة بنفسك فأطلبي من طبيبك أن يكتب لك تقريراً مفصلاً عن الحالة، مع إرفاق نتائج أي فحوصات، فالمعلومات الدقيقة تساعد مختص الباثولوجي على تشخيص حالتك بدقة.

وعلى الرغم من أن فكرة مراجعة العينة عند أكثر من اختصاصي هي ممارسة شائعة ومفيدة في كثير من الأحيان، ولكن تقسيم العينة لعدة أقسام وإرسال كل جزء لمعمل يعتبر من الأخطاء الشائعة جداً بين الأطباء، وفي هذه الحالة هناك احتمالية كبيرة أن يحتوي كل جزء من النسيج على تغيرات مختلفة، فقد يكون أحد الأجزاء طبيعياً أو به التهاب أو مشكلات غير سرطانية، ولكن الجزء الآخر يحتوي على نسيج سرطاني، مما يؤدي لتضارب وتعارض بين تقارير المعامل المختلفة، وهذا التضارب يشتتك ويشتت طبيبك، والتصرف العلمي السليم هو أن يتم تسليم العينة كاملة لأحد المعامل، وتتم مراجعة التشخيص عن طريق مراجعة الشرائح أو البلوكات الشمعية.

* ماذا يحدث في معمل الباثولوجي؟

في البداية على اختصاصي الباثولوجي (وهو الاختصاصي المسئول عن فحص الأنسجة البشرية بوسائل متعددة للتعرف على التغيرات المرضية) أن يصف شكل العينة بالعين المجردة، ثم يختار أجزاء منها إذا كانت كبيرة، أو يمررها كلها إذا كانت صغيرة.

يقوم فني الباثولوجي بتمرير العينة في مجموعة من المحاليل، وينتهي بصبها في بلوك من الشمع، ومن هذا البلوك يتم إعداد الشرائح الزجاجية، والتي تصبغ بصبغات مختلفة، ثم يقوم اختصاصي الباثولوجي بفحص هذه الشرائح وكتابة التقرير، وبالطبع فهذه العملية تستغرق عدة أيام، وتختلف هذه المدة من معمل إلى آخر حسب دورة العمل في المعمل، والمهم أنه لا يوجد تحليل فوري، والأطباء يقدرون قلقك وقلق عائلتك ولكن التحاليل تحتاج وقتاً ولا يمكن ضغط زمن إعداد العينات.

* تقرير معمل الباثولوجي

سيقوم معمل الباثولوجي بتسلميك نسخة من التقرير المطبوع، ويرفق مع التقرير شريحة زجاجية أو أكثر، هذه الشريحة تحمل جزءاً من نسيج عينتك، ويمكنك استخدامها في مراجعة النتيجة إذا رغب في ذلك طبيبك المعالج.

تقرير معمل الباثولوجي سيحتوي على تفاصيل عن العينة، نوعها وتاريخ استلامها ورقمها الذي سجلت به في المعمل، كما سيحتوي التقرير أيضاً على وصف لشكل العينة بالعين المجردة، لونها، حجمها، شكلها، مكانها، ملمسها.

سيحتوي التقرير أيضاً على نتائج الفحص الميكروسكوبي، بما في ذلك نوعية الخلايا الموجودة، ودرجة نشاطها، وهل يوجد خلايا سرطانية أو ما قبل السرطانية، وفي حالة وجود ورم خبيث فسوف يحدد التقرير نوعه، ودرجة نشاطه، كما قد يحدد درجة استجابته للهرمونات وللعلاج الجيني، ومن ثم يمكنك بمساعدة طبيبك أن تضعا معاً خطة العلاج التي تلائمك.

في كل الأحوال سيقوم طبيبك بمقارنة نتيجة تقرير الباثولوجي، مع نتائج فحوصات الأشعة، سواء كانت ماموجرام، أو موجات صوتية، أو رنيناً مغناطيسياً، وذلك للتأكد من عدم وجود تعارض بينهما.

فإذا أشار تقرير الماموجرام لاحتمالية وجود ورم سرطاني، وأظهر تحليل الباثولوجي أنه لا توجد مشكلة في الثدي، أو أن المشكلة هي مشكلة حميدة، فقد يحتاج طبيبك لمراجعة الأمر بدقة، ويمكن أن يتخذ قراراً بعمل عينة أخرى.

 

آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.