عملية ربط قناتي فالوب أو ربط البوق

ربط البوق
ربط البوق Tubal ligation، هو إجراء جراحي لمنع الحمل يتم فيه غلق أو قطع قناة فالوب لدى الإناث، ما يمنع البويضة من الوصول إلى الرحم وانغراسها فيه، كما يعيق وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة عبر قناة فالوب. ولا يؤثر ربط البوق على دورة الحيض. ويمكن إجراء الربط في أي وقت، سواء كان ذلك بعد الولادة أو أثناء إجراء عملية جراحية أخرى في البطن مثل الولادة القيصرية. ومن الممكن عكس ربط البوق ولكن العكس يحتاج إلى جراحة كبرى ولا يكون فعالاً دائمًا.

ويعد ربط البوق من أكثر إجراءات التعقيم الجراحية شائعة الاستخدام لدى النساء، والذي يمنع الحمل نهائيًا، بحيث لا تكون هناك حاجة إلى أي وسيلة من وسائل منع الحمل، وقد يقلل ربط البوق أيضًا من خطر الإصابة بسرطان المبيض. لكن، بالرغم من مميزات هذا الإجراء إلا إنه لا يناسب كل النساء.

  • مخاطر ربط البوق

- تلف يصيب الأمعاء أو المثانة أو الأوعية الدموية الرئيسية.
- تفاعلات عكسية للتخدير.
- عدم اندمال الجرح على النحو الملائم أو العدوى.
- ألم طويل المدى في البطن أو الحوض.

وقد يزداد خطر تعرضك للمضاعفات من ربط البوق في الحالات التالية:

- إذا سبق وأجريتِ جراحة في الحوض أو البطن.
- إذا كان لديك تاريخ من الإصابة بالسمنة أو داء السكري.
ولن يحميكِ ربط البوق من العدوى المنقولة جنسيًا، وفي السنة الأولى بعد ربط البوق، تشير التقديرات لإمكانية حدوث حالات حمل بمعدل أقل من امرأة واحدة من بين كل 100 امرأة.  وكلما كانت المرأة صغيرة في السن وقت إجراء ربط البوق، زاد احتمال فشل التعقيم، وإذا حدث الحمل بعد ربط البوق، زادت فرصة الحمل خارج الرحم وهذا عندما يتم غرس البويضة المخصبة خارج الرحم، في قناة فالوب عادةً.
  • كيفية إجراء ربط البوق

في حال تم الإجراء بعد الولادة المهبلية، من المحتمل أن يشق الطبيب شقًا صغيرًا تحت السرة، وهو ما يوفر طريقًا سهلا إلى الرحم التي لا تزال متضخمة وقناتي فالوب. أما إذا أجريت ربط البوق أثناء الولادة القيصرية، فسيستخدم الطبيب الشق نفسه الذي أحدثه لإخراج الطفل.

ولكن إذا أجريتِ ربط البوق المنفصل عن الولادة في العيادة الخارجية، فإما أن يتم إدخال إبرة أو يتم عمل شق من خلال السرة بحيث يمكن ملء البطن بالغازات (ثاني أكسيد الكربون أو أكسيد النيتروز)، وبعد ذلك يتم إدخال المنظار إلى البطن. وفي بعض الحالات، سيحدث الطبيب شقًا صغيرًا ثانيًا لإدخال أجهزة خاصة، وباستخدام الأجهزة التي تمر من خلال جدار البطن، يغلق الطبيب قناتي فالوب بتدمير أجزاء من القناتين أو بسدهما باستخدام حلقات أو مشابك بلاستيكية.

وقد تعانين من:

- ألم أو تشنج في البطن.
- التعب.
- الدوار.
- تطبل البطن أو انتفاخه بالغازات.
- ألم في الكتف.
ويمكنكِ تناول أسيتامينوفين (تيلينول، وأدوية أخرى) أو الإيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي وأدوية أخرى) لتسكين الألم، ولكن تجنبي استخدام الأسبيرين، إذ إنه قد يزيد النزيف. يمكن أخذ حمام بعد 48 ساعة من الإجراء، ولكن تجنبي الإجهاد أو فرك الشق لمدة أسبوع، وجففي مكان الشق بحرص بعد الاستحمام.

كذلك تجنبي رفع الأشياء الثقيلة والجماع لمدة أسبوع إلى أسبوعين، واستأنفي الأنشطة الطبيعية بالتدريج عندما تبدئين الشعور بالتحسن. وستذوب الغرز لديك ولن تحتاج إلى الإزالة، كذلك ناقشي طبيبتكِ لمعرفة ما إذا كنت تحتاجين إلى زيارة متابعة أم لا.

لكن، اتصلي بالطبيب فورا إذا أُصبتِ بما يلي:

- ارتفاع درجة الحرارة إلى 100.4 درجة فهرنهايت (38 درجة مئوية) أو أكثر.
- نوبات إغماء.
- ألم شديد في البطن يستمر أو يتفاقم بعد 12 ساعة.
- حدوث نزيف من الشق يستمر أو يتفاقم بعد 12 ساعة، برغم استخدام الضغط والكمادات.
- حدوث تصريف من الشق يظل مستمرًا أو يتفاقم.
- كذلك إذا ظنت المرأة أنها حامل في أي وقت بعد ربط البوق، فينبغي الاتصال بالطبيب على الفور. وتذكري أنه برغم إمكانية عكس ربط البوق، فإن الإجراء معقد وفاعليته ليست مضمونة.

آخر تعديل بتاريخ
10 يوليو 2021

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.