صحــــتك

علامات التحسس من صبغ الشعر وطرق الحماية

علامات التحسس من صبغ الشعر وطرق الحماية
في الآونة الأخيرة، كانت هناك تقارير إعلامية عن النساء الذين عانوا من حساسية شديدة لصبغ الشعر، ومن المهم أن تكوني على بينة من هذا الخطر، ومعرفة ما يجب القيام به، حيث يمكن تجنب ردود الفعل التحسسية لصبغ الشعر إذا كنت تتبعين تعليمات السلامة البسيطة.

* لماذا يتحسس بعض الناس من صبغ الشعر
بعض الناس عرضة لنوع من الحساسية معروف باسم التهاب الجلد التماسي، وهذا يعني أن الجلد يصبح ملتهبا (أحمر وجاف ومهيج) عندما يتلامس مع مادة معينة، وقد تكون المادة إما مهيجة، أو تحطم أنسجة الجلد فورا، أو مسببة للحساسية، مما يؤدي إلى رد فعل تحسسي يؤثر على الجلد.

وتحتوي العديد من الأصباغ الدائمة وبعض صبغات الشعر شبه الدائمة على مادة كيميائية تسمى بارافينيلينديامين (PPD)، وهي مادة مهيجة ومسببة للحساسية معروفة، وهي الجاني في معظم ردود الفعل لصبغ الشعر.



* هل مادة ال PPD آمنة؟
أصباغ الشعر التي تحتوي على PPD هي آمنة للاستخدام، وموصوفة حسب تعليمات السلامة، حيث يتم تنظيم هذه المنتجات بدقة عالية، وهناك حد أقصى لكمية ال PPD التي يمكن أن يحتوي عليها المنتج.

ولكن إذا كنت تتجاهلين تعليمات السلامة التي تأتي مع الصبغة، من الممكن أن تضعي نفسك في خطر من رد فعل تحسسي.

وستكونين عرضة للخطر بشكل خاص إذا كان لديكِ (أو كان لديك سابقا) وشم الحناء السوداء، حيث يجب تجنب هذا الوشم لأن العجينة غالبا ما تحتوي على مستويات سامة من مادة PPD.

وهذا يعني أن الجهاز المناعي قد "تذكر" المادة الكيميائية وسيطلق رد فعل الدفاع في المرة القادمة التي تتعرض لها، لذلك، من الممكن أن يتطور الموضوع إلى رد فعل تحسسي مهدد للحياة عند استخدام صبغ الشعر الحاوي على مادة PPD.

* كيفية تجنب رد فعل لصبغ الشعر
- اختبار البقعة
دائما يجب إجراء اختبار التصحيح قبل استخدام صبغ الشعر الدائم أو شبه دائمة، حتى لو كنتِ تستخدمين العلامة التجارية العادية الخاصة بكِ، وهذا عادة ما ينطوي على وضع كمية صغيرة من محلول الصبغة وراء أذنك أو على الكوع وتركها لتجف، فإذا حدث أي تهيج أو شعرتي بتوعك بعد اختبار التصحيح، لا تستخدمي المنتج، ويجب أن يتم إعادة المنتج إلى المحل للحصول على كامل المبلغ.

- عيادة الحساسية
يمكن أيضا القيام باختبار الحساسية في عيادة الحساسية، لمعرفة أي المواد الكيميائية (إن وجدت) كنت حساسة لها، ويمكنك بعد ذلك التحقق من تسميات المنتج وتجنب المنتجات التي تحتوي على هذه المواد الكيميائية، ومع ذلك قد لا يتم  اختبار جميع المواد الكيميائية في صبغ الشعر.



* الاحتياطات الأخرى
إذا لم تعاني من أي فعل تحسسي تجاه صبغ الشعر، فيمكنك الاستمرار في استخدام الصبغة، ولكن تأكدي من أنك:
- لا تتركيه لمدة أطول من الوقت الموصى به.
- ارتدي قفازات عند تطبيق الصبغة.
- اشطفي شعرك جيدا بعد ذلك.
- اتبعي بعناية التعليمات المضمنة.

* علامات وأعراض رد الفعل تجاه صبغ الشعر
ردود الفعل على مادة ضسششش يمكن أن تتراوح من تهيج خفيف في فروة الرأس إلى رد فعل تحسسي التي يمكن أن تؤدي إلى أعراض خطيرة في جميع أنحاء الجسم.

1- تهيج خفيف
إذا حصل تهيج بسيط، فقد تجدين أن فروة الرأس والرقبة والجبين والأذنين و/ أو الجفون تصبح مهيجة وملتهبة بعد استخدام صبغ الشعر، والجلد المعرض أصبح أحمر، منتفخا، جافا، سميكا ومتصدعا، قد تشعرين بإحساس لاذع.

وهذه الأعراض عادة ما تظهر في غضون 48 ساعة، على الرغم من أن المهيجات القوية قد تسبب رد فعل تحسسي فوري.

2- رد فعل تحسسي
هنا تشعرين بالحكة بدءا من فروة الرأس والوجه، ويبدأ الجلد بالانتفاخ، مع حدوث أعراض أخرى في الجسم مثل، الحكة والطفح الجلدي، والشعور بالإعياء، وهذه الأعراض قد تتطور خلال ساعات، أو حتى أيام.

ويعرف رد الفعل التحسسي الشديد الذي يتطور في غضون دقائق باسم الحساسية المفرطة، أو "صدمة الحساسية"، وتشمل علامات الحساسية المفرطة ما يلي:
- حكة، طفح جلدي.
- تورم العينين والشفتين واليدين والقدمين - الجفون يمكن أن تنتفخ كثيرا.
- الشعور بالدوار.
- تورم في الفم، والحلق أو اللسان، والتي يمكن أن تسبب صعوبة التنفس والبلع.
- الأزيز التنفسي أو الصفير.
- آلام البطن، والغثيان والقيء.
- الانهيار وفقدان الوعي.

* ماذا تفعلين؟
اتصلي بالطوارئ فور حدوث الأعراض الأولى، أو قومي بحقن نفسكِ أو ليقم بذلك أي شخص آخر موجود بقربك بحقن الأدرينالين إذا كان لديك واحدة.

وإذا كنت تعتقدين أنك تعانين من رد فعل على صبغ الشعر، ولكنها ليست حالة طارئة، اتبعي هذه النصيحة:
-اغسلي شعرك وجلد الرأس جيدا مع شامبو خفيف لإزالة أي صبغة زائدة.
- حاولي ترطيب الجلد بأي كريم لطيف.
- إذا كان بشرتك حمراء جدا، فقد تحتاجين إلى محاولة وضع كريم الستيرويد (الكورتيكوستيرويد الموضعي)، ويمكنك شراء كريم الستيرويد الخفيف دون وصفة طبية (التحدث إلى الصيدلي للحصول على المشورة) أو طبيبك العام يمكن أن يصف لكِ واحدا.

* المصدر
Hair dye reactions
آخر تعديل بتاريخ
12 سبتمبر 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.