صحــــتك

دليلكِ لفهم أمراض القلب لدى النساء

دليلكِ لفهم أمراض القلب لدى النساء
هناك كثير من السيدات، بل وحتى بعض الأطباء لا يعلمون أن أمراض القلب هي القاتل رقم واحد للنساء، وأنها أكثر أسباب العجز شيوعاً، كما أن أمراض القلب التي تصاب بها النساء عادة ليست شبيهة تماماً بأمرض القلب لدى الرجال، وأنها قد تكون أكثر صعوبة في التشخيص، وأكثر صعوبة في العلاج.

وهنا يجب أن نركز على اعتقادَيْن خاطئَيْن شائعَيْن (وفي بعض الأحيان مأساويين) لدى العديد من السيدات، وحتى لدى قسم من الأطباء:
1- أن أمراض القلب قلّما تحدث للنساء.
2- وعند حدوثها، فإنها تحدث بطرق مشابهة لأمراض القلب لدى الرجال.

لكن في الحقيقة فإن أمراض القلب شائعة جداً لدى النساء، وعندما تصاب امرأة بمرض قلبي فإن المرض يتصرف عادة بطريقة مختلفة عن سلوكه لدى الرجال. والفشل في فهم هذه الأمور يؤدي إلى موت وعجز، كان يمكن تلافيهما، لدى النساء اللاتي عانين من أمراض القلب.

* القاتل الأول للنساء
في دراسة استقصائية أجرتها جمعية القلب الأميركية، 6 من كل 10 سيدات قالوا إن التهديد الأكبر لديهم هو سرطان الثدي؛ فقط سيدة واحدة من العشرة قالوا إنه مرض القلب.



لكن في عام 1999، بينما كان السرطان يحصد أرواح 264.000 سيدة أميركية (بينهن 41.000 متن بسبب سرطان الثدي)، كانت أمراض القلب والأوعية الدموية تحصد أرواح ما يقرب من ضعف ما حصده السرطان (513.000)، وهذه كانت القصة نفسها تتكرر كل عام.

وفي الحقيقة، كل عام منذ 1984، كان عدد المتوفين من النساء أكثر من الرجال بسبب مرض القلب.
لكن كما نوهنا في البداية فإنه حتى الكثير من الأطباء لا يدركون ذلك. وأقل من نصف الأطباء في دراسة استقصائية واحدة اعتبروا مرض القلب هو تهديد رئيسي لمرضاهم من النساء.

وما هو أسوأ من ذلك، أن أقل من نصف النساء اللاتي يتلقين رعايةً طبيةً منتظمةً قلن إن أطباءهن لم يحدثوهن قط عن الوقاية وتقليل مخاطر مرض القلب لديهن.

* الأعراض عميقة الاختلاف
بينما تصف كتب التدريس الطبية مرض القلب النمطي (وهو النوع الذي يصاب به الرجال)، يخفق الأطباء غالباً في التعرف على أمراض القلب حين يرونها تصيب مرضاهم من النساء. والحقيقة أن مرض القلب منتشر وشائع جداً لدى النساء، وفي الوقت نفسه فإنه يبخس قدره ويساء فهمه من قبل السيدات وأطبائهن بشكل كبير، وهو ما يساهم في ارتفاع معدلات الوفاة.

وبصفتك امرأة، فأنت بحاجة لمعرفة مبادئ وبديهيات عن مرض القلب وخاصة كيف سيكون سلوكه عندما يصيب النساء.



وفي ما يلي خصائص مميزة لأمراض القلب لدى النساء، والتي ينبغي على كل سيدة معرفتها.
1- المخاطر المسببة لمرض القلب لدى النساء.. بصورة عامة إن المخاطر "التقليدية" المسببة لمرض القلب تخص كلا من الرجال والنساء على حد سواء، ولكن إذا كنت سيدة، هناك العديد من الأشياء الإضافية عليك وضعها في الاعتبار للحيلولة دون الإصابة بمرض القلب.
2- أعراض مرض القلب لدى النساء.. النساء اللاتي يعانين من مرض القلب غالباً ما يواجهن أعراضاً تختلف عن الرجال – ومن الممكن أن يضلل أطباءهن بهذه الاختلافات. كامرأة، عليك أن تكوني واعية بشكل أعراض مرض القلب لديك ومدى اختلافها عما هو موصوف في كتب التدريس الطبية للأطباء.
3- أمراض الشرايين التاجية لدى النساء.. أمراض الشرايين التاجية هي أكثر أمراض القلب اختلافاً بين النساء والرجال. ولكن أمراض الشرايين التاجية من الممكن أن يكون سلوكها مدهشا وغريبا لدى النساء، وقد يؤدي هذا لتضليل الأطباء.
4- فشل عضلة القلب لدى النساء.. فشل عضلة القلب هو مرض قلبي شائع ولديه بعض الخصائص المتفردة لدى النساء. إذا كنت امرأة لديها فشل في عضلة القلب فهنا كل ما تحتاجين إلى معرفته.
5- أمراض قلبية أخرى.. بالإضافة لأمراض الشرايين التاجية ومرض فشل عضلة القلب، هناك العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية التي تصيب النساء والتي من الممكن أن تحير او تضلل الأطباء، والتي تتضمن عسر التلقائية (خلل الوظائف المستقلة)، الخفقان، تسرع القلب الجيبي غير الملائم، متلازمة تسرع القلب الوضعي الانتصابي، وتدلي الصمام التاجي (الميترالي).

* المصدر
Understanding Heart Disease in Women
آخر تعديل بتاريخ
17 أكتوبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.