توصية بتغيير إجراءات الكشف المبكر عن سرطان القولون في النساء

توصية بخفض سن منظار القولون للكشف عن سرطان القولون في النساء

يرتبط سرطان القولون والمستقيم بمعدلات إمراض ووفيات كبيرة. من بين جميع السرطانات، حيث يعتبر ثالث أعلى سرطان وثالث أكبر سبب للوفاة لدى كل من الرجال والنساء، وعلى الرغم من انخفاض معدل حدوث سرطان القولون والمستقيم بشكل عام في العقود الأخيرة، كانت هناك زيادة مطردة بين الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا، وهذه المجموعة من الأشخاص لم يوص بالفحص الروتيني لهم في السنوات الأربع الماضية،

 

لذا أوصت جمعية السرطان الأمريكية وفرقة العمل الأمريكية للخدمات الوقائية بتخفيض سن بدء الفحص إلى 45 عامًا للأفراد المعرضين لخطر متوسط. والفحوصات الموصى بها تشمل الاختبارات القائمة على البراز، والفحص بالمنظار، والأخير يمكن أن يمثل استراتيجية مهمة للوقاية عن طريق إزالة الآفات القابلة للتسرطن التي يمكن أن تصبح لاحقًا خبيثة أو لاكتشاف السرطان في المراحل المبكرة التي يمكن علاجها بشكل أكثر فعالية. أظهرت الأدلة المستمدة من التجارب السريرية العشوائية والدراسات الأترابية المرتقبة أن الفحص بالمنظار يمكن أن يقلل من حدوث الوفيات من سرطان القولون والمستقيم، ومع ذلك، تتوفر بيانات تجريبية محدودة بشأن فعالية الفحص بالمنظار لدى السكان الأصغر سنًا.

وبالتالي، للتقييم تناولت دراسة حديثة الارتباطات بين التنظير الداخلي الذي بدأ في مختلف الأعمار ومخاطر سرطان القولون والمستقيم، وأجريت دراسة جماعية مستقبلية لتنظير القولون والمستقيم بين النساء المسجلات في الدراسة الثانية لصحة الممرضات التي بدأت في عام 1991 والذين تمت متابعتهم لخطر الإصابة لاحقًا بسرطان الوقولون والمستقيم حتى عام 2017. وكان المشاركون في الدراسة بين سن 26 إلى 46 عامًا عند التسجيل، وقدمت هذه المجموعة فرصة فريدة لفحص الارتباط بين العمر عند بدء الفحص بالمنظار مع المخاطر وفقًا للتاريخ العائلي لـ CRC بالإضافة إلى الفوائد المحتملة وفقًا للموقع الفرعي ومرحلة المرض. لقد قدرنا أيضًا الحد من المخاطر المطلقة المرتبطة بالتنظير الذي بدأ في أعمار مختلفة.

 

هل إجراء تنظير الجهاز الهضمي السفلي قبل سن الخمسين يرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بين النساء الأمريكيات؟

أجريت هذه الدراسة الجماعية على 111801 امرأة أمريكية، وارتبط بدء التنظير قبل سن الخمسين بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وتحديداً سرطان القولون والمستقيم الذي تم تشخيصه قبل سن 55 عامًا. مقارنة بعدم وجود تنظير داخلي، وارتبط بدء التنظير الداخلي من سن 45 إلى 49 عامًا بانخفاض أكبر في الخطر المطلق للإصابة بسرطان القولون والمستقيم حتى عمر 60 عامًا مقارنةً بالبدء من سن 50 إلى 54 عامًا، وتدعم هذه النتائج المبادئ التوجيهية التي توصي ببدء فحص سرطان القولون والمستقيم قبل سن الخمسين بين النساء.

الخلاصة

قامت جمعية السرطان الأمريكية وفرقة عمل الخدمات الوقائية الأمريكية بتحديث التوصيات لبدء فحص سرطان القولون والمستقيم (CRC) في عمر 45 عامًا لمعالجة زيادة معدل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بين البالغين الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا. ومع ذلك، فإن الأدلة التجريبية التي تقيم الفوائد المحتملة للفحص لدى السكان الأصغر سناً ضئيلة.

وهدف الدراسة كان فحص الارتباط بين بدء التنظير الداخلي في مختلف الأعمار وخطر الإصابة بسرطان الثدي CRC بين النساء الأمريكيات.

وتضمنت الدراسة متخصصات صحة أمريكيات تمت متابعتهن من عام 1991 حتى عام 2017. تم إجراء تحليل البيانات من أغسطس 2020 إلى يونيو 2021.

ومن بين 111801 امرأة تتراوح أعمارهن بين 26 و46 سنة (متوسط ​​36 سنة) عند التسجيل، تم توثيق 519 حالة سرطان القولون والمستقيم على مدى 26 سنة، بالمقارنة مع عدم وجود تنظير داخلي، ارتبط الخضوع للتنظير الداخلي بانخفاض ملحوظ في مخاطر حدوث سرطان القولون والمستقيم عند البدء قبل 45 عامًا، وكان هذا مقارنة بمن بدأ تنظير القولون عندهم بين 45 إلى 49 عامًا، أو بمن بدأ عندهم بين 50 إلى 54 عامًا، أو 55 عامًا أو أكبر.

 

الاستنتاجات في هذه الدراسة، مقارنةً بعدم وجود تنظير داخلي، ارتبط بدء التنظير قبل سن الخمسين بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وارتبط التحري قبل سن الخمسين بانخفاض مطلق أكبر في خطر الإصابة مقارنة ببدء الفحص في عمر 50 سنة أو بعد ذلك.

 

 

المصادر:

Age at Initiation of Lower Gastrointestinal Endoscopy and Colorectal Cancer Risk Among US Women

آخر تعديل بتاريخ
11 مايو 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.