Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

بالتفصيل.. العضال الغدي الرحمي

بالتفصيل.. العضال الغدي الرحمي
العضال الغدي (Adenomyosis) هو حالة طبية تتميّز بوجود الأنسجة الغدية الرحمية منتبذة في الجدار العضلي للرحم. وكان يُسمى سابقًا انتباذ بطاني رحمي داخلي، والعضال الغدي الرحمي يختلف عن الانتباذ البطاني الرحمي، وهذان المرضان يشكلان كيانين منفصلين، يتواجدان جنبًا إلى جنب في كثير من الحالات. 

ومعظم حالات العضال الغدي، المعتمدة على الإستروجين، تصيب النساء في الأربعينيات والخمسينيات من أعمارهن، مع وجود نسبة منخفضة بعد انقطاع الطمث. ويمكن أن يرتبط العضال الغدي عند النساء في منتصف العمر بالتعرض لفترة أطول لهرمون الإستروجين مقارنة مع النساء الأصغر سنًا.

* أعراض العضال الغدي

أحيانًا، يكون العضال الغدي ساكنًا، حيث لا يسبب أي علامات أو أعراض، أو يسبب شعورًا طفيفًا بعدم الارتياح، وفي حالات أخرى، قد يسبب ما يلي:
- نزيفا غزيرا أو لمدة طويلة أثناء الدورة الشهرية.
- تقلصات شديدة أو آلاما في الحوض كالسكين أثناء الدورة الشهرية (عسر الطمث).
- تقلصات الدورة الشهرية، والتي تستمر طوال هذه المدة وتتفاقم مع التقدم في العمر.
- الشعور بالألم أثناء الجماع.
- النّزيف بين الدورات الشهرية.
- الإصابة بجلطات الدم أثناء الدورة الشهرية.
وقد يزداد حجم الرحم ليصبح أكبر بمرتين أو ثلاث من حجمه الطبيعي، وبالرغم من أن المرأة قد لا تدري أن رحمها قد أصبح أكبر حجمًا، إلا أنها قد تلاحظ أن الجزء الأسفل من بطنها يبدو أكبر أو أكثر مرونة.

* أسباب العضال الغدي

لا يزال السبب الحقيقي للعضال الغدي غير معروف. إلا أن نظريات الخبراء حول الأسباب المحتملة تشمل ما يلي:
1- يعتقد الخبراء أن العضال الغدي ينتج من الغزو المباشر لخلايا بطانة الرحم من سطح البطانة إلى العضلات التي تشكل جدران الرحم. وقد تزيد الفتحات التي يتم فتحها في الرحم خلال عملية مثل الولادة القيصرية من الغزو المباشر لخلايا بطانة الرحم في جدار الرحم.
2- يرى خبراء آخرون أن العضال الغدي ينبع من داخل عضلة الرحم عن طريق أنسجة بطانة الرحم الموجود هناك عندما يبدأ الرحم بالتشكّل لدى الجنين الأنثى.
3- تشير نظرية أخرى إلى وجود علاقة بين العضال الغدي والولادة، فقد يتسبب التهاب لبطانة الرحم خلال فترة ما بعد الولادة في خرق الحدود الطبيعية للخلايا المبطنة للرحم.
4- تقترح نظرية حديثة أن الخلايا الجذعية بنخاع العظم قد تغزو عضلة الرحم، مسببة العضال الغدي.

* مضاعفات العضال الغدي

بالرغم من أن العضال الغدي غير ضار، إلا أن الألم والنزيف الشديد المرتبط به يمكن أن يحدث خللاً في نمط حياتكِ، فقد تجدين نفسك تتجنبين أنشطة كنتِ تستمتعين بأدائها في الماضي، لأنكِ لا تعلمين متى أو أين قد يبدأ النزيف. 

وقد تسبب الدورات الشهرية المؤلمة في الغياب عن العمل أو المدرسة وربما توتر العلاقات. وقد يؤدي الألم المتكرر إلى الاكتئاب والهياج والقلق والغضب والشعور بالعجز، لذلك يجب عليكِ الحصول على تقييمٍ طبي إذا كنتِ تشكين في إصابتك بالعضال الغدي، وإذا عانيت من نزيف حاد لفترة طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى فقر الدم المزمن.

* تشخيص العضال الغدي

وقد يشك الطبيب في إصابتك بالعضال الغدى على أساس:
- العلامات والأعراض.
- فحص الحوض الذي يكشف الرحم المتضخم المرن.
- التصوير بالموجات فوق الصوتية للرحم.
- التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للرحم.
وفي بعض الحالات، قد يأخذ الطبيب عينة من أنسجة الرحم، وهي عينة من الخلايا الموجودة ببطانة الرحم، للتأكد من أن النزيف غير الطبيعي للرحم غير مرتبط بأي حالة مرضية خطيرة أخرى.

ومع ذلك، فإن هذه العينة لن تساعد الطبيب في تأكيد تشخيص الإصابة بالعضال الغدي. فالطريقة الوحيدة للتأكد هي فحص أنسجة الرحم بالمجهر بعد استئصاله (استئصال الرحم). كما أن العديد من النساء مصابات بأمراض أخرى في الرحم تسبب علامات وأعراضا شبيهة بتلك الخاصة بالعضال الغدي، مما يزيد من صعوبة تشخيص الإصابة به، وتشمل هذه الحالات الأورام الليفية، وبطانة الرحم المهاجرة، والأورام الحميدة ببطانة الرحم، وقد لا يشخص الطبيب الإصابة بالعضال الغدي إلا بعدما يقرر أنه لا توجد أي أسباب أخرى للعلامات والأعراض.


* علاج العضال الغدي

عادة ما يتم الشفاء من العضال الغدي بعد الوصول إلى سن اليأس، ولذلك قد يعتمد العلاج على مدى قربكِ من تلك المرحلة من الحياة. وتشمل خيارات علاج العضال الغدي ما يلي:

- العقاقير المضادة للالتهاب

إذا كنتِ قد اقتربتِ من سن اليأس، فقد يصف لكِ الطبيب أدوية مضادة للالتهاب، مثل إيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي، وأدوية أخرى) للسيطرة على الألم، فإذا بدأتِ في تناول الأدوية المضادة للالتهاب قبل يومين إلى ثلاثة أيام من بداية الدورة الشهرية مع الاستمرار في تناولها خلالها، ويمكنك تقليل تدفق دم الحيض والمساعدة في تخفيف الألم.

- الأدوية الهرمونية

قد تخف غزارة النزيف والألم المرتبط بالعضال الغدي عند السيطرة على الدورة الشهرية من خلال الجمع بين وسائل منع الحمل التي يتم تناولها عن طريق الفم والتي تحتوي على الإستروجين والبروجستين، أو اللّصقات التي تحتوي على الهرمون أو الحلقات المهبلية.

أما وسائل منع الحمل التي تحتوي على البروجستين فقط، مثل الجهاز الذي يوضع داخل الرحم ويحتوي على البروجستين أو الاستخدام المتواصل لحبوب منع الحمل، فغالبًا ما تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية، أو غيابها، ممّا يوفر الراحة للمريضة.

- استئصال الرحم

إذا كان الألم شديدًا وكنتِ ستصلين إلى سن اليأس بعد أعوام، فقد يقترح الطبيب إجراء جراحة لاستئصال الرحم، وليس من الضروري إزالة المبيضين للسيطرة على العضال الغدي.

وإذا كانت التقلصات وآلام الحوض المرتبطة بالعضال الغدي تزعجكِ، فيمكنكِ تجربة تدابير الرعاية الذاتية التالية:

- الجلوس فى حمام ماء دافئ.
- استخدام وسادة التدفئة على البطن.
- تناول الأدوية المضادة للالتهاب التي تُصرف بدون وصفة طبية، مثل إيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي وأدوية أخرى).

آخر تعديل بتاريخ
06 يوليو 2021

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.