صحــــتك

النوم الحسن: فوائد النوم قبل الساعة الثانية عشرة

الفوائد الصحية لقناع النوم

يطلق حاليًا على النوم لساعات كافية أو النوم قبل الساعة الثانية عشرة ليلًا بالنوم الحسن أو نوم الجمال. وعندما يتعلق الأمر بروتين الجمال، فقد يكون النوم هو أقرب شيء إلى ينبوع الشباب. حيث يُصلِح جسمك نفسَه ويتعافى أثناء النوم، وهذا يؤدي إلى قائمة طويلة من الفوائد لمظهرك وجمالك. المفتاح هو الحصول على قسط كافٍ من النوم، أي من 7 إلى 9 ساعات جيدة كل ليلة.

وإذا كنت تحصل على أقل من 6 ساعات، فمن المحتمل أن يؤثر ذلك على مظهرك، كما يوكد أحد الخبراء. لذا ننصحك بالحصول على 1 إلى 3 ساعات إضافية من النوم، ويمكنك أن ترى بعض التحسن في أقل من يوم واحد. استمر في ذلك، ونؤكد لك أنه وفي غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، سيلاحظ الناس أنك تنام بشكل أفضل بسبب الطريقة التي تبدو بها.

فوائد النوم الحسن للجمال والمظهر

1. ظهور تجاعيد أقل

ينتج الجلد كولاجين جديدًا عند النوم مما يمنع الترهل. والمزيد من الكولاجين يعني أن البشرة ممتلئة وأقل عرضة للتجاعيد.

كما أن القليل من النوم قد يعرض البشرة للجفاف مما يؤدي إلى ظهور الخطوط الرفيعة الموجودة على الوجه. لذا بدلًا من النوم لمدة 5 ساعات ننصحك بالنوم لمدة 7 ساعات.

2. بشرة متوهجة

يعزز جسمك تدفق الدم إلى الجلد أثناء النوم، مما يعني أنك تستيقظ على وهج صحي، والقليل من النوم قد يجعل البشرة تبدو باهتة أو شاحبة، ولا تظهر الخدود بلونها الوردي الصحي الذي تعرفه.

3. عيون أكثر إشراقًا وأقل انتفاخًا

من المحتمل أن يكون لديك هالات سوداء أو أكياس تحت عينيك بعد ليلة طويلة من السهر. تعدّ العيون المنتفخة من أول الأشياء التي نراها عندما لا نحصل على القسط الكافي من الراحة والنوم. لذا ننصحك بالحصول على قسط كافٍ من النوم، وستقل انتفاخات تحت عينيك.

حافظ على شرب الماء، وأثناء النوم ارفع رأسك بوسادة إضافية، فمن الممكن أن يساعدك ذلك في تقليل التورم.

كما أن الراحة أيضًا يمكن أن تقلل الهالات السوداء. عندما لا يتدفق الدم بشكل جيد -وهو ما يحدث عندما نسهر- يمكن أن يتجمع تحت العينين ويصبح مرئيًا، لأن الجلد هناك رقيق جدًا، يمكن أن يحدث تلون تحت العينين أيضًا بسبب: 

  • العامل الجيني.
  • العمر.
  • زيادة في إنتاج صبغة الميلانين.

ولكن السهر يمكن أن يجعل مشكلات تحت العين أسوأ.

4. شعر أكثر صحة

تساقط الشعر وتقصفه وتلفه وحتى نموه يمكن أن يتأثر بالسهر والحرمان من النوم. تكتسب بصيلات الشعر (حيث يبدأ نمو الشعر) العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن من تدفق الدم. نظرًا لأن تدفق الدم يتناقص عندما تكون مستيقظًا يحصل الشعر على كمية أقل من الطعام، ويضعف، ويواجه صعوبة في النمو. كما أن نقص النوم يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مزيد من التوتر. والإجهاد والتوتر يسببان زيادة في هرمون الكورتيزول، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر.

5. مظهر أكثر سعادة وصحة

يمكن أن يتسبب قلة النوم في تدلي زوايا فمك، مما يجعلك تبدو حزينًا أكثر مما تبدو عليه بعد ليلة راحة جيدة. ويمكن أن تشير بعض الأمور الآتية للآخرين أنك مرهق: 

الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من الراحة يُنظر إليهم أيضًا على أنهم أقل صحة مما كانوا عليه عندما يحصلون على ما يحتاجون من الراحة.

6. منتجات العناية بالبشرة تعمل بشكل أفضل

يمكن لبشرتك أن تركز على إصلاح نفسها أثناء النوم، لأنها لا تتعرض لأشعة الشمس والجذور الحرة. كما أن تدفق الدم أكثر اتساقًا وأنت نائم، وهذا يساعد بشرتك على الاستفادة من مكونات إصلاح البشرة في منتجات العناية بالبشرة الخاصة بك. 

يفقد الجلد أيضًا الماء عند النوم أكثر مما يفقده أثناء النهار. لذا ننصحك بوضع مرطبٍ كريميٍ قبل النوم، وشرب الكثير من الماء خلال النهار لمساعدة بشرتك على البقاء رطبة طوال الليل.

 

المصدر:

The Truth About Beauty Sleep

آخر تعديل بتاريخ
21 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.