Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

الموافقة على ترستوزوماب لسرطان الثدي المنتشر

الموافقة على تراستوزوماب لسرطان الثدي المنتشر

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA على ترستوزوماب fam-trastuzumab deruxtecan-nxki (Enhertu) لعلاج المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي منخفض التعبير لـ HER2، المنتشر وغير القابل للاستئصال.

 

 

 

موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية على تروستوزوماب

يعتمد هذا القرار على بيانات من المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، حيث وجد أن اقتران الأجسام المضادة والعقاقير يحسن بشكل كبير البقاء على قيد الحياة بدون تقدم للسرطان والبقاء الكلي، مقارنة بنتائج العلاج الكيميائي لهذه الفئة من المرضى.

نتج عن ترستوزوماب متوسط البقاء بدون تقدم للمرض قدره 10.1 أشهر مقابل 5.4 أشهر مع العلاج الكيميائي للمرضى الذين يعانون من سرطان الثدي المنتشر منخفض التعبير لمستقبلات HER2. كما كان متوسط ​​الزيادة في البقاء الكلي 23.9 شهرًا مقارنة بـ 17.5 شهرًا مع العلاج الكيميائي.

 

إن موافقة اليوم تسلط الضوء على التزام إدارة الغذاء والدواء بأن تكون في طليعة التطورات العلمية، ما يجعل خيارات علاج السرطان المستهدفة متاحة لمزيد من المرضى، وهذا ما قاله ريتشارد بازدور، العضو المنتدب ومدير مركز التميز للأورام التابع لإدارة الغذاء والدواء والمدير بالإنابة لمكتب أمراض الأورام في صرح مركز إدارة الغذاء والدواء لتقييم الأدوية والبحوث في بيان صحافي. ويعد الحصول على علاجات مصممة خصيصًا للنوع الفرعي للسرطان لكل مريض أولوية لضمان الوصول إلى علاجات آمنة ومبتكرة.

 

نتائج استخدام تروستوزوماب لعلاج سرطان الثدي المنتشر

بالنسبة للدراسة، تم تعيين 557 مريضًا بشكل عشوائي 2: 1 لتلقي trastuzumab deruxtecan بجرعة 5.4 مجم/ كجم كل 3 أسابيع أو اختيار الطبيب للعلاج الكيميائي بجرعات معتمدة محليًا. ويتكون العلاج الكيميائي من كابسيتابين (زيلودا ، 20.1%)، إريبولين (هالافين ، 51.1%)، جيمسيتابين (10.3%)، باكليتاكسيل (8.2%)، ناب-باكليتاكسيل (أبراكسان ، 10.3%).

 

تم تعريف التعبير المنخفض لـHER2 على أنه درجة التعبير في الصبغات المناعية الهستوكيميائية 1+ أو 2+ مع اختبار سلبي للتهجين في الموقع (ISH). بشكل عام، كان 88.7% من المرضى إيجابيين لمستقبلات Her 2 و11.3% كانت نتائجهم سلبية.

 

لوحظ أن خصائص المرضى متوازنة بشكل جيد بين المجموعتين. وكان متوسط ​​عمر المرضى 57.5 سنة (المدى، 31.5-80.2)، وكان 99.5% من الإناث، وكان تعبير HER2 منخفض هو IHC 1+ لـ57.6% من المرضى و IHC 2+ وسلبي ISH لـ42.4%.

 

 

كانت المواقع الرئيسية للانتشار هي الدماغ (6.4%) والكبد (71.3%) والرئة (32.2%). تلقى المرضى متوسط ​​3 (بين 1-9) خطوط علاج سابقة، والتي تتكون من العلاج الموجه أو المناعي (74.8%)، وعلاج الغدد الصماء (93.0%)، والعلاج الكيميائي (100%).

 

أظهرت البيانات الإضافية المقدمة خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية لعلم الأورام السريري ASCO لعام 2022 أنه من بين جميع المرضى الذين تم تسجيلهم في DESTINY-Breast 04، كان متوسط الحياة بدون تقدم السرطان مع تروستوزوماب 9.9 أشهر مقابل 5.1 أشهر مع العلاج الكيميائي. وكان متوسط ​​البقاء الكلي 23.4 شهرًا لتروستوزوماب مقابل 16.8 شهرًا مع العلاج الكيمائي.

 

في مجموعة المرضى الذين يعانون من مرض سلبي لمستقبلات Her 2، كان متوسط الحياة بدون تقدم السرطان مع تروستوزوماب 8.5 أشهر مقابل 2.9 شهر مع العلاج الكيميائي، وكان متوسط البقاء الكلي 18.2 شهرًا لأولئك الذين تلقوا trastuzumab deruxtecan مقارنة بـ8.3 أشهر لأولئك الذين عولجوا بالعلاج الكيميائي.

 

ونتج عن trastuzumab deruxtecan معدل استجابة إجمالي بنسبة 52.3% مقابل 16.3% مع العلاج الكيميائي. بينما في المجموعة السلبية لمستقبلات Her 2، كانت النسبة 50.0% لتروستوزوماب مقابل 16.7% للعلاج الكيميائي، وكان في مجموعة المرضى الذين يعانون من مرض إيجابي لمستقبلات Her 2، كان معدل الاستجابة 52.6% مقابل 16.3% مع العلاج الكيميائي، وكان متوسط ​​مدة الاستجابة 10.7 أشهر مع trastuzumab deruxtecan مقابل 6.8 أشهر مع العلاج الكيمائي.

 

الأعراض الجانبية لتروستوزوماب

تشمل السمية الأكثر شيوعًا التي عانى منها المرضى الذين تلقوا ترستوزوماب ديروكستيكان في DESTINY-Breast 04 الغثيان والتعب والثعلبة والقيء والإمساك وانخفاض الشهية وآلام العضلات والعظام والإسهال، وعلاوة على ذلك، تتضمن معلومات وصف الدواء تحذيرًا للإبلاغ عن مخاطر الإصابة بمرض الرئة الخلالي وتسمم الجنين.

 

المصادر

FDA Approves Trastuzumab Deruxtecan for Unresectable or Metastatic HER2-Low Breast Cancer

FDA Approves Enhertu for Unresectable or Metastatic HER2-Low Breast Cancer

FDA Approves Enhertu for HER2-Low Metastatic Breast Cancer

آخر تعديل بتاريخ
11 أغسطس 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.