صحــــتك

مخاطر ارتداء الكعب العالي على صحتنا

الكعب العالي هو أحد أساسيات ورموز الأناقة المتعارف عليها، خاصة في المناسبات والسهرات، وأحياناً في بعض الوظائف، لكن ارتداء الكعب العالي بصورة مستمرة قد يسبب العديد من المشكلات الصحية، فكيف يمكنكِ تجنب هذه التأثيرات بكل أناقة وكيف تقللين من المضار المرتبط بارتداء الكعب العالي؟

 

التأثيرات السلبية لارتداء الكعب العالي:

يؤثر الارتداء المستمر للكعب العالي على مختلف أجزاء الجسم، وإليكِ أهم التأثيرات التي ستجعلك تفكرين مرتين قبل ارتداء هذا النوع من الأحذية:

  • هيئة الجسم: يجعل الكعب العالي قدميكِ في وضعية منحنية للأسفل، وبالتالي يزيد الضغط على مقدمة القدمين، ما يجبركِ على تغيير وضعية بقية جسمك للتعويض عن التغيير في التوازن. وبينما يميل الجزء السفلي من الجسم إلى الأمام للحفاظ على مركز التوازن، يجب أن يتكئ الجزء العلوي من الجسم إلى الخلف باعتباره الثقل الذي يحافظ على التوازن، ونتيجة لذلك، يكون الجسم في حاجة إلى الحفاظ على المحاذاة، مما يخلق وضعية قاسية وغير طبيعية بدلاً من وضعية مريحة وطبيعية.
  • طريقة المشي: تتضمن الخطوات العادية نقل الحركة من الكعب إلى أصابع القدم، لكن عند المشي بكعب عالٍ فإن وضعية الانثناء الأخمصي للقدم تمنعكِ من هذه الحركة بطريقة سليمة وصحية. هذا التغيير غير الطبيعي في وضعية القدم يجعل عضلات الورك تعمل بجهد أكبر لدفع الجسم إلى الأمام، ستحتاج ركبتاكِ أيضاً إلى البقاء مُنثنِيتين أكثر، مما يجعل عضلات ركبتيك تعمل بجهد أكبر من المعتاد.
  • التوزان: يمكن أن يكون المشي بأحذية عالية الكعب أشبه بالمشي على عصا معلقة، حيث يتطلب الأمر قدراً كبيراً من التوازن والدقة للتنقل بين الأسطح والارتفاعات والمنحدرات المختلفة. فإذا كنت تتحركين بسرعة، فستحتاجين إلى وضع وزن أكبر على مقدمة القدم للحفاظ على الثبات، ومن خلال المشي على أطراف أصابعكِ فإنكِ تخاطرين بتلف العظام والأنسجة فيها. وتعد الأحذية ذات الكعب الحاد (ستيليتو) الأكثر خطراً من هذه الناحية، لأن الكعب الشبيه بالعصا يمنحكِ القليل من الدعم والاستقرار، حيث إنها تزيد من خطر السقوط والتواء الكاحلين.
  • الظهر: شكل المنحنى الطبيعي للظهر يعد بمثابة ممتص للصدمات، مما يقلل من ضغط تحمل الوزن على الفقرات والحوض، لكن يتسبب الكعب العالي في جعل الجزء السفلي من العمود الفقري أكثر استقامة مع إجبار العمود الفقري الصدري في منتصف الظهر على وضعية الانحناء المفرط، ما يسبب الألم الشديد بالإضافة إلى الانحناء الدائم للظهر (الحدبة).
  • الركبتان: تعد هشاشة العظام في الركبة بين النساء أكثر شيوعاً من الرجال. ويمكن وضع الكثير من هذا اللوم بشكل مباشر على استخدام الكعب العالي، حيث يزيد الكعب العالي المسافة بين الأرض والركبة، مما يتسبب في زيادة جهد الركبة والضغط عليها.
  • الكاحلان: الكعب العالي يحد من حركة وقوة مفصل الكاحل، فعند ارتداء الكعب العالي، تصبح عضلات الربلة (عضلات الساق والعضلات النعلية) أقصر بسبب الارتفاع المفرط، مما يؤدي إلى فقدان قوتها عند محاولة دفع القدم إلى الأمام.
  • القدمان: يمكن أن يسبب الضغط المتزايد للألم الشديد، عدا عن تشوهات القدم مثل الأورام العصبية، والتضخم العظمي في أصابع القدم أو الكعب بالإضافة إلى التقرحات في مختلف أجزاء القدم بسبب الاحتكاك غير الطبيعي أثناء المشي.

كيف تقلِّلين من مخاطر الكعب العالي؟

إذا كنتِ من السيدات اللواتي لا يستطعْن الاستغناء عن ارتداء الكعب العالي، فإليكِ هذا التمرين الذي يساعد في التخفيف من آلام وتأثيرات ارتداء الكعب العالي باستمرار:

  1. قومي بوضع شيء مسطح مثل خشبة (يكون شكلها مثل شكل الكتاب) بارتفاع 2.5سم عن الأرض.
  2. أثناء الوقوف، ضعي مقدمة القدم على هذا الجسم المسطح وأريحي كعب القدم على الأرض.
  3. اثني جسمك إلى الأمام من عند الخصر وحاولي أن تمسكي بأصابع القدم الموجودة فوق هذا الشيء المسطح (إذا احتجتِ إلى ثني الركبتين فلا بأس في ذلك).
  4. ابقي بهذه الوضعية لمدة 30 ثانية.
  5. قومي بتبديل القدم وكرري الخطوات السابقة لمرتين أو 3 مرات.
  6. قومي بزيادة ارتفاع الجسم المسطح 2.5سم كل أسبوع وبحد أقصى 7.5سم.
آخر تعديل بتاريخ
28 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.