صحــــتك

الثَّدْي الصناعي الخارجي

بَدلة الثدي الصناعية الخارجية هي أحد الحلول المتاحة للحصول على شكل شبيه بشكل الثدي دون إجراء عمليات جراحة تجميلية. وينفع هذا الإجراء للعديد من السيدات، وخاصة الناجيات من سرطان الثدي اللواتي اخترن الخضوع لعملية استئصال الثدي (إزالة ثدي واحد) أو استئصال الثدي المزدوج (إزالة كلا الثديين). 

وعلى الرغم من تطور عمليات ترميم الثدي في وقتنا الحالي، وأنها أصبحت تجرى جنبا إلى جنب مع عمليات استئصال الثدي، فإن الثدي الصناعي الخارجي ما يزال متاحًا لقلة مختارة من السيدات اللواتي لا يستطعن تحمل تكاليف ترميم الثدي الباهظة، وتكاليف الرعاية الصحية اللاحقة، أو لديهن مشكلات صحية تجعلهن غير مؤهلات لعمليات جراحية لترميم الثدي . 

مَن اللواتي يستفدْن من الثَّدي الصناعي أو بَدلات الثَّدي؟

  1. وفقًا للجمعية الأمريكية لجراحي التجميل، كانت عملية تكبير الثدي واحدة من أكثر خمس عمليات جراحية تجميلية منذ عام 2006. لكن، ليست كل النساء لديهن القدرة المالية لإجرائها، لذلك تم اختراع طرق أخرى لتلبية هذه الحاجة.
  2.  وإذا كنتِ ناجية من سرطان الثدي، وترغبين بالحصول على مظهر أنثوي كالسابق، وليست لديك القدرة المالية أو الصحية للخضوع لعمليات ترميم الثدي، فيمكن لبدلات الثدي الخارجية أن تحل مشكلتك. 
  3. عدم تناسق الثدي هو أمر شائع. وقد يكون أكثر وضوحًا عندما يظهر أحد الثديين أكبر من الآخر بشكل ملحوظ. يمكن أن يختلف حجم الثدي بسبب التقلبات الهرمونية أو التغيرات خلال فترة البلوغ أو الصدمة، أو لأسباب غير معلومة. ويمكن أن يساعد الشكل الجيد في تعزيز الثقة بالنفس.

هل هناك أنواع مختلفة من بدلة الثدي الصناعي؟

بَدلات الثدي الخارجية لها أشكال عديدة. يمكن أن يساعدكِ تحديد ما تحتاجينه في اختيار النموذج المناسب لكِ.

أولا: بَدلة الثدي الكاملة

البَدلة الكاملة والتي تحتوي على شكل معزز لكلا الثديين تناسب أي سيدة لديها أنسجة ثدي صغيرة، وتناسب أيضًا السيدات اللواتي خضعْن لإجراء إزالة الثديين، أو اللواتي لديهن صدر طبيعي إنما صغير ومسطح. وتأتي بَدلات الثدي الكاملة ضمن خيارات الدعم المختلفة، ويمكن أن تتطابق مع لون البشرة أيضا. 

ثانيا: بَدلة الثدي الجزئية

يكون الشكل المصمم أو الجزئي مخصَّص لأي سيدة تمت إزالة جزء من أنسجة الثدي لديها، أو تريد مزيدًا من الحشو على جانب واحد. وهذه البدلة مصنوعة من نفس المواد التي تصنع منها بَدلة الثدي الكاملة، ولكن يتم ارتداؤها في ثوب الدعم، مثل حمالة الصدر، بدلاً من ارتدائها على الجلد.

ثالثا: بَدلة الثدي بشكل الصَّدَفة

تعمل هذه البدلات بشكل أفضل إذا كانت أنسجة الثدي الطبيعية غير متماثلة بشكل ملحوظ. ويوضع هذا النموذج على الثدي الأصغر مثل غطاء على السن، بحيث تحيط الحشوة، التي تكون عادة لى شكل صَدَفة، بالثدي الأصغر لإعطائه نفس حجم الثدي الآخر. ويتم ارتداء أشكال الصَّدَفة مع حمالة صدر.

رابعا: بَدلات الثدي اللاصقة

تلتصق هذه الحشوات بالجلد، وتكون جزئية أو كاملة، وهي مناسبة للنساء اللواتي تتطلب أعمالهن التحرك كثيرا، مثلا أثناء ممارسة الرياضة القوية، أو الرقص في فستان بدون حمالات.

أشكال بَدلات الثدي:

تأتي بَدلات الثدي بأشكال مختلفة تمامًا مثل الثدي الطبيعي. وعلى الرغم من أن بعضها قابلة للتبديل من الثدي الأيسر إلى الأيمن، إلا أن العديد منها غير قابل للتبديل، لذلك انتبهي جيدًا عند الشراء. تشمل الأشكال الشائعة لبَدلات الثدي ما يلي:

  • الشكل البيضاوي أو المثلث: هذه الأشكال متناظرة، ويمكن ارتداؤها على أي جانب.
  • شكل الدَّمعة أو الصَّدفة: تُصنع هذه الأشكال للثدي الذي يكون ممتلئًا في الأسفل مع وجود أنسجة ثدي أقل فوق الحلمة. يمكن ارتداؤها على كل الجانبين.
  • البَدلات غير المتناظرة: تناسب هذه الأشكال تحت الذراع أو جدار الصدر العلوي لملء الأنسجة التي قد تكون قد أزيلت أثناء عملية جراحية. تم تصميم الأشكال غير المتناظرة خصيصًا للجانب الأيسر أو الأيمن.
  • البَدلة المصممة خصيصا، حيث يمكن استخدام تقنية ثلاثية الأبعاد لمسح جدار الصدر وإنشاء نموذج مخصص يناسب صدرك تمامًا. 

مِنْ ماذا يُصنع الثدي الصناعي؟

1. الثدي المصنوع من السيليكون

الثدي السيليكوني هو البديل التقليدي. عادة ما يحاكي ملمس الثدي الطبيعي. ويمكن ارتداء حشوات السيليكون داخل حمّالة صدر بجيوب خاصة أو مباشرة على الجلد بمادة لاصقة. تم تصميم بعض أشكال السيليكون الآن خصيصًا مجهزة بقنوات لتحسين تهوية الجلد. وعلى الرغم من إمكانية ارتداء ثدي السيليكون تحت الماء، فإن هناك أشكالًا مصممة خصيصًا للسباحة تكون أخف وزناً ومناسِبة بشكل أفضل للنشاط القاسي.

2. الثدي المصنوع للتزين

يصنع من:

  • ألياف البوليستر.
  • الرغوة.
  • الخرز.

يتم ارتداء هذه الأشكال داخل حمالة الصدر. يتم تغليف المادة المختارة بغلاف يشبه القماش. وبسبب المادة الخفيفة المصنعة منها تكون أكثر برودة وراحة من أشكال السيليكون التقليدية. ويمكن تبديل كل نموذج بسهولة اعتمادًا على أنشطة اليوم. وهناك نوعيات مقاومة للماء للسباحة والأنشطة المائية الأخرى.

وتعتبر هذه البدلات مثالية إذا كان لديكِ ندوب جديدة من عملية جراحية، بحيث يمكن للدعامة اللاصقة الموجودة في الأشكال الأخرى أن تهيج الجلد الحساس أثناء الشفاء. ويمكن أن تساعد هذه البَدلات في توفير الدعم والثقة حتى تلتئم ندوبك الجراحية تمامًا.

3. الثدي المصمَّم حسب الطلب

سواء ترَكَتْ عملية استئصال الثدي ندوبًا أو كانت غير متناظرة أو كبيرة أو كان ثدياك مسطحيْن، فإنه يمكن تصميم ثدي يحاكي منحنيات وأخاديد جسمك، ويمكن أيضًا أن يكون متطابقًا مع لون بشرتك. وإذا كان لديك نسيج ثدي على جانب واحد فيمكن أن يحاكي الثدي الصناعي شكلَ وانحدارَ ووزنَ الثدي الآخر لخلق تناسق في صدرك.

كيف تستخدمين الثدي الصناعي؟

  • يمكن ارتداء بعضها داخل جيب حمالة الصدر أو الملابس الأخرى.
  • أو تكون بشكل صدريات مصنوعة مع جيب يلائم الحشوات ذات الأحجام المختلفة بإحكام في جيب الصدر لسهولة التبديل.
  • يمكن أن تلتصق أشكال السيليكون مباشرة بالجلد أو تُلصق بمواد لاصقة إضافية.
  • إذا كنتِ تلصقين الحشوة على الجلد، فتأكدي من إزالة أي شعر للحصول على أفضل التصاق.

كيف تعتنين بالثّدي الصناعي؟

تعتمد العناية بالثدي الصناعي على المادة المصنوع منها. يجب أن يأتي كل نموذج مع مجموعته الخاصة من تعليمات العناية. تعرفي على هذه التعليمات لإطالة عمر المنتج. مثلا، تتطلب بدلات الثدي المصنوعة من السيليكون عناية خاصة للاحتفاظ بملمسها الطبيعي. وتأتي بعض الأشكال مع مجموعة تشتمل على مناديل غير كاشطة وصابون لطيف آمن. ويمكن عادةً غسل بدلات الثدي غير المصنوعة من السيليكون بالماء والصابون المعتدل، ثم ضعي البدلة أو حمالة الصدر بشكل مسطح حتى يجف.

وبَدلات الثّدي ذات الدعامة اللاصقة لها تعليمات رعاية فريدة يجب اتباعها للحفاظ على التصاقها جيداً. اقرأي التعليمات بعناية، وامتنعي عن استخدام المنظفات القوية.

الأسئلة المتداولة الأخرى

  • كيف تعرفين حجم وشكل الثدي الذي يجب اختياره؟

يعتمد حجم وشكل الثدي الذي تختارينه على عدة عوامل، بما في ذلك ما إذا كان لديك أنسجة ثدي موجودة تريدين مطابقتها أو تحسينها، أو إذا كنت تفضلين الصدر الممتلئ كثيرا أو الأصغر حجما... إلخ. الأمر متروك لك في النهاية!

  • هل يجب ارتداء حمالة الصدر لاستخدام الثدي الصناعي؟

يعتمد ارتداء حمالة الصدر على نوع الحشوة التي ترغبين في ارتدائها. وتصنع بعض الأشكال ليتم دسها داخل حمالة الصدر أو الملابس. يمكن وضع الأشكال الأخرى مباشرة على الجلد بمادة لاصقة.

  • هل يمكنك ارتداء الثدي الصناعي أثناء السباحة أو ممارسة الرياضة؟

على الرغم من أنه يمكن ارتداء أشكال السيليكون أثناء السباحة، فإن هناك أشكالًا مصممة خصيصًا للسباحة. عادة ما تكون هذه الأشكال أخف وزنًا، وأكثر ملاءمة للنشاط الزائد.

  • هل الثّدي الصناعي له حلمات صناعية؟

معظم أشكال الثدي تكون ناعمة. عادة ما تباع الحلمات بشكل منفصل. كما هو الحال مع بَدلات الثدي المصممة بشكل خاص لك، كما يمكنك الحصول على حلمات مخصصة حسب تفضيلاتك.

  • هل من الممكن إنشاء ثدي خاص بكِ في المنزل؟

نعم! إذا كان في متناول يدك إبرة وخيط (أو إبر حياكة) فيمكنك صنع واحدة بنفسك. تقدم Knitted Knockers أنماطًا مجانية على موقع الويب الخاص بهم. يمكنك أيضًا استخدام الأرز أو البذور أو غيرها من المواد لإنشاء شكل من تصميمك الخاص.

 

* المصدر:

A Beginner’s Guide to Breast Forms

آخر تعديل بتاريخ
16 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.