Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

استراتيجيات التعامل مع غثيان الصباح

غثيان الحمل
الغثيان والقيء أثناء الحمل، المعروفان غالبًا باسم غثيان الصباح، شائعان جدًا في بداية الحمل. ويمكن أن يؤثر كلا منهما على الحامل في أي وقت من النهار أو الليل، وقد تشعر بعض النساء بالمرض طوال اليوم.

وعلى الرغم من أن غثيان الصباح مزعج، وبالنسبة لبعض النساء يمكن أن يؤثر بشكل كبير على حياتهن اليومية. لكنه لا يعرض طفلك لأي مخاطر متزايدة، وعادة ما يزول في الأسبوع 16 إلى 20 من الحمل. لكن قد يظهر لدى بعض النساء شكل حاد من غثيان الصباح يسمى التقيؤ الحملي. وقد يكون هذا خطيرًا، وقد يسبب الجفاف وسوء التغذية.

ويتم تشخيص الحالة في العادة اعتماداً على العلامات والأعراض لديك، فإذا ما اشتبه طبيبك بإصابتك بفرط القيء الحملي، فقد تحتاجين إلى إجراء العديد من اختبارات البول والدم، كما قد يخضعك طبيبك للتصوير بالموجات فوق الصوتية للتحقق من عدد الأجنة واكتشاف أي من الحالات الأساسية التي قد تساهم في الغثيان.

* كيف يتم علاج غثيان الصباح؟

لسوء الحظ، لا يوجد علاج صارم وسريع يناسب غثيان الصباح لكل امرأة. لإن حمل كل سيدة مختلفًا عن السيدة الأخرى. ولكن هناك بعض التغييرات التي يمكنك إجراؤها على نظامك الغذائي وحياتك اليومية لمحاولة تخفيف الأعراض. وإذا لم تنفع هذه التغييرات معك أو كنت تعانين من أعراض أكثر حدة، فقد يوصي طبيبك أو ممرضة التوليد بتناول الأدوية.

- الحصول على قسط وافر من الراحة (التعب يمكن أن يجعل الغثيان أسوأ).
- تجنب الأطعمة أو الروائح التي تجعلك تشعر بالمرض.
- تناول شيئًا مثل الخبز المحمص الجاف أو البسكويت العادي قبل النهوض من السرير.
- تناول وجبات صغيرة متكررة من الأطعمة السادة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وقليلة الدهون (مثل الخبز والأرز والبسكويت والمعكرونة).
- تناول الأطعمة الباردة بدلاً من الأطعمة الساخنة إذا كانت رائحة الوجبات الساخنة تجعلك تشعر بالغثيان.
- شرب الكثير من السوائل.
- تناول الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على الزنجبيل - هناك بعض الأدلة على أن الزنجبيل قد يساعد في تقليل الغثيان والقيء (استشيري الصيدلي قبل تناول مكملات الزنجبيل أثناء الحمل).

* هل للطب البديل دور في التخفيف من غثيان الصباح؟

يتم اقتراح العديد من العلاجات البديلة لغثيان الصباح، بما في فيها:

- العلاج بالإبر

تتوفر أساور العلاج بالإبر بدون وصفةٍ طبيةٍ لدى معظم الصيدليات، وعلى الرغم من أنّه لم يُتَوَصّل إلى أن أساور العلاج بالإبر أكثر فعاليةً من العلاجات الوهمية، يبدو أن بعض النساء يجدنها مفيدة.

- العلاج بالإبر الصينية

يشتمل العلاج بالإبر الصينية على غرز إبر رفيعةٍ في الجلد، وليست هذه الطريقة طريقةً مثبتةً لمعالجة غثيان الصباح، ولكن يبدو أن بعض النساء يجدنها مفيدة.

- الزنجبيل

يبدو أنّ المكملات الغذائية العشبية من الزنجبيل تخفف من غثيان الصباح لدى بعض النساء. ويقترح معظم الباحثين أن الزنجبيل يمكن أن يستخدم بصورةٍ آمنةٍ خلال الحمل، ولكن ثمة بعض المخاوف من أن الزنجبيل قد يؤثر في الهرمونات الجنسية الجنينية.

- التنويم المغناطيسي

على الرغم من قلة الأبحاث التي تناولت هذا الموضوع، فقد وجدت بعض النساء الراحة من غثيان الصباح من خلال التنويم المغناطيسي.

- العلاج بالروائح العطرية

على الرغم من قلة الأبحاث التي تناولت هذا الموضوع، فإن روائح محددةً، يتم تشكيلها عادةً باستخدام الزيوت الأساسية، يمكن أن تساعد بعض النساء في التعامل مع غثيان الصباح. لكن، راجعي مقدم رعاية الحمل قبل استخدام أي علاجاتٍ عشبيةً أو علاجاتٍ للطب البديل للتخفيف من غثيان الصباح.

* المصدر
Everything You Need to Know About Morning Sickness
Treatments for morning sickness
15 Tips for Dealing With Morning Sickness

آخر تعديل بتاريخ
17 ديسمبر 2020

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.