صحــــتك

أعراض التهاب كيسة بارثولين وطرق علاجها

ما أعراض وأسباب كيسة بارثولين؟
تقع غدة بارثولين بين المهبل والفرج وبالتحديد في الجزء الخارجي من الأعضاء التناسلية الأنثوية. ووظيفة الغدة الأساسية هي إنتاج سائل يساهم في الحفاظ على رطوبة المهبل، وتقليل الاحتكاك أثناء ممارسة العلاقة الحميمية. لكن، في بعض الأحيان، يحدث انسداد في فتحات هذه الغدد، بسبب نمو سديلة من الجلد أو بسبب العدوى، مما يتسبب في ارتداد السائل إلى الغدة، وتكون النتيجة تورمًا غير مؤلم نسبيًا يسمى كيسة بارثولين. 

ويمكن أن تنتقل العدوى إلى الكيس ويتكون خراج، وهناك عدد من البكتيريا قد تتسبب في حدوث العدوى، بما في ذلك البكتيريا الشائعة، مثل الإشريكية القولونية (إي كولاي) وكذلك البكتيريا التي تسبب العدوى المنقولة جنسيًا مثل مرض السيلان ومرض المتدثرة.

* أعراض التهاب كيسة بارثولين

إذا ظل الكيس صغيرًا دون حدوث أي التهاب، فقد لا تلاحظين ذلك، وإذا كان ينمو، فقد تشعرين بوجود تورم أو تكتل بالقرب من فتحة المهبل، وعلى الرغم من أن الكيسة عادةً ما تكون غير مؤلمة، فربما يمكن أن تكون حساسة للمس. وإذا انتقلت العدوى إلى الكيسة؛ حيث يمكن أن تصل العدوى إلى مرحلة متقدمة في غضون أيام، فربما تعانين من هذه العلامات والأعراض:
- تكتل مؤلم أو حساس للمس بالقرب من فتحة المهبل.
- عدم الراحة أثناء المشي أو الجلوس.
- الشعور بالألم أثناء الجماع.
- الحمى.


* تشخيص وعلاج كيسة بارثولين

لتشخيص الإصابة بكيسة بارثولين، ستقوم الطبيبة بفحص المنطقة وفحص الحوض. أيضا، قد يتم أخذ عينة من إفرازات المهبل أو عنق الرحم لاختبار العدوى المنقولة جنسيًا. وفي حالة السيدات كبار السن، قد يتم إجراء خزعة، للتحقق من الخلايا السرطانية إذا كنتِ في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث أو فوق الأربعين عامًا.

وفي كثير من الأحيان، لا تتطلب كيسة بارثولين أي علاج - وخاصة إذا لم تسبب الكيسة أي علامات أو أعراض. وعند الحاجة إلى علاج، فإنه يعتمد على حجم الكيسة، ومستوى شعورك بعدم الراحة، وما إذا كانت الكيسة بها التهاب بحيث ينتج عنها خراج. وتتضمن الخيارات العلاجية التي قد يوصي بها الطبيب ما يلي:

- الجلوس في الماء الدافئ عدة مرات في اليوم لمدة ثلاثة أو أربعة أيام قد يساعد في تمزق الكيسة الملتهبة وتصريفها لتجف من تلقاء نفسها.
- التصريف الجراحي في حالة الكيسة الملتهبة أو التي تكون ضخمة، ويمكن أن يتم التصريف الجراحي للكيسة باستخدام التخدير الموضعي أو مهدئ. وفي هذا الإجراء، يقطع الطبيب شقًا صغيرًا في الكيسة، ويتركها ليتم تصريفها ثم يضع أنبوبًا مطاطيًا صغيرًا (قسطرة) في هذا الشق. وتبقى القسطرة في مكانها لمدة تصل إلى ستة أسابيع لمنع إغلاق الفتحة والسماح بالتصريف الكامل.
- المضادات الحيوية إذا كشف الاختبار عن أنك مصابة بعدوى منقولة جنسيًا، ولكن إذا تم تصريف الخراج بشكل صحيح، فقد لا تحتاجين إلى المضادات الحيوية.
- التفريغ الجراحي، إذا كانت الخراجات تتكرر في الحدوث أو تزعجك، فقد يفيدك إجراء التفريغ الجراحي، وفي هذا الإجراء، يصنع الطبيب غرزًا على كلا جانبي شق التصريف لعمل فتحة دائمة يقل طولها عن 1/4 بوصة (حوالى 6 ملم). وفي أحيان نادرة في حالة الخراجات المستديمة التي لم ينجح علاجها بشكل فعال من خلال الإجراءات السابقة، فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لاستئصال غدة بارثولين، وعادةً ما يتم الاستئصال الجراحي في المستشفى تحت التخدير العام.

* أخيرا..

لا توجد طريقة للوقاية من الإصابة بكيسة بارثولين، ومع ذلك، فإن ممارسة الجنس الآمن، وخاصة باستخدام الواقي الذكري، والحفاظ على العادات الصحية الجيدة قد تساعد في منع التهاب الكيسة وتكوّن الخراج. إذا كنتِ تعانين من تكتل مؤلم بالقرب من فتحة المهبل ولم يتحسن بعد يومين أو ثلاثة أيام من العلاج والرعاية الذاتية، على سبيل المثال نقع المنطقة في الماء الدافئ، وإذا اشتد الألم، فحددي موعدًا لزيارة الطبيب في الحال. وإذا وجدت كتلة جديدة بالقرب من فتحة المهبل وكانت سِنُّكِ تزيد عن 40 عامًا، فاتصلي بالطبيب فورًا، وعلى الرغم من ندرة حدوث ذلك، فقد تكون هذه الكتلة علامة على وجود مشكلة أكثر خطورة كالسرطان.
آخر تعديل بتاريخ
09 يونيو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.