صحــــتك

أسباب وطرق علاج انسداد أنابيب الرحم

أنابيب الرحم أو قنوات فالوب هي عبارة عن قناتين رفيعتين، على جانبي الرحم، تساعدان في نقل البويضة الناضجة من المبيض إلى الرحم. وعندما تنسد هذه الأنابيب فإن انتقال البيضة للرحم يصبح غير ممكن، مما يسبب العقم. ويمكن أن يحدث هذا الانسداد في أحد الجانبين أو كليهما وهو سبب لـ 30% من حالات العقم. ومن غير المعتاد أن تعاني النساء المصابات بانسداد أنابيب الرحم من أي أعراض.

ولا تعني دورات الحيض المنتظمة أن خصوبة السيدة على ما يرام وأنها لا تشكو من أي مشاكل. فعندما تحدث الإباضة، تخرج البويضة من أحد المبيضين عبر الأنابيب إلى الرحم. وتحتاج الحيوانات المنوية أيضًا إلى عبور حاجز عنق الرحم للوصول إلى البويضة. ويحدث الإخصاب عادة أثناء انتقال البويضة عبر الأنبوب. فإذا كان أحد الأنابيب مسدودا أو كلاهما، فلن تتمكن البويضة من الوصول إلى الرحم، ولا يمكن للحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة، مما يمنع الإخصاب والحمل. ومن الممكن أيضًا أن يكون الأنبوب مسدودا بشكل جزئي، وهذا يمكن أن يزيد من خطر حدوث الحمل خارج الرحم.

 

الجهاز التناسلي

هل توجد أعراض لانسداد أنابيب الرحم؟

نادرًا ما يتسبب انسداد أنابيب الرحم في ظهور أعراض. وغالبًا ما يكون العقم هو السبب الرئيسي والعرض الذي يكشف المشكلة. فإذا لم تتمكن السيدة من الحمل بعد مرور عام واحد من المحاولة، أو بعد ستة أشهر، إذا كان عمرها 35 عامًا أو أكثر، سيطلب الطبيب أشعة سينية متخصصة لفحص الأنابيب، إلى جانب اختبارات الخصوبة الأساسية الأخرى. وهناك نوع معين من انسداد الأنابيب يسمى موه البوق يسبب ألم أسفل البطن وإفرازات مهبلية غير عادية، ولكن لا تظهر هذه الأعراض على كل سيدة. ويحدث موه الأنابيب عندما يتسبب الانسداد في تمدد الأنبوب (زيادة في القطر) وملئه بالسائل. وهذا السائل يمنع مرور البويضة والتقاءها بالحيوانات المنوية مما يمنع الإخصاب والحمل. ومع ذلك، فإن بعض أسباب الانسداد يمكن أن يكون لها أعراضها الخاصة. على سبيل المثال، قد يسبب التهاب بطانة الرحم ومرض التهاب الحوض آلام الحيض الشديدة والجماع المؤلم أيضا.

وتشمل الأعراض التي يمكن أن تشير إلى التهاب الحوض ما يلي:

  • آلام الحوض.
  • ألم أثناء الجماع.
  • إفرازات مهبلية كريهة الرائحة.
  • الحمى. (في الحالات الحادة).
  • الغثيان والقيء (في الحالات الحادة).
  • آلام شديدة في أسفل البطن أو الحوض (في الحالات الحادة).

 

أسباب انسداد أنابيب الرحم

السبب الأكثر شيوعًا لانسداد أنابيب الرحم هو مرض التهاب الحوض، وهو ناتج عن مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وخاصة العدوى المنقولة جنسيا. وحتى بعد علاج مرض التهاب الحوض، فإن تاريخ الإصابة به يزيد من خطر انسداد الأنابيب. وتشمل الأسباب المحتملة الأخرى للانسداد ما يلي:

  • تاريخ الإصابة بعدوى منقولة جنسيًا، خاصة الكلاميديا ​​أو السيلان.
  • تاريخ من التهاب الرحم الناجم عن الإجهاض.
  • تاريخ من التهاب الزائدة الدودية وتمزقها.
  • تاريخ جراحة البطن.
  • الحمل خارج الرحم.
  • الجراحة السابقة التي تشمل الأنابيب، بما في ذلك ربط  الأنابيب.
  • بطانة الرحم المهاجرة.

تشخيص انسداد أنابيب الرحم

عادة ما يتم تشخيص الأنابيب المسدودة عن طريق عمل أشعة سينية متخصصة تسمى مخطط الرحم، وهي أحد اختبارات الخصوبة الأساسية المطلوبة لكل سيدة تعاني من العقم. ويتضمن الاختبار وضع صبغة عبر عنق الرحم باستخدام أنبوب صغير. وبمجرد وضع الصبغة في مكانها، يتم التقاط صور بالأشعة السينية لمنطقة الحوض. وإذا كان كل شيء طبيعيًا، فسوف تمر الصبغة عبر الرحم والأنابيب وتنتشر حول المبايض وفي تجويف الحوض. لكن، إذا لم تمر الصبغة عبر الأنابيب، فهذا يفسر انسداد الأنابيب.

ومن المهم معرفة أن 15٪ من النساء تكون نتائج الفحص لديهن "إيجابية كاذبة"، حيث لا تتجاوز الصبغة الرحم لتنتقل إلى الأنبوب. وإذا حدث هذا، فقد يكرر الطبيب الاختبار مرة أخرى، أو يطلب اختبارًا مختلفًا للتأكيد. وتشمل الاختبارات الأخرى التي يمكن طلبها الموجات فوق الصوتية أو الجراحة الاستكشافية بالمنظار أو تنظير الرحم (حيث يتم وضع كاميرا رفيعة عبر عنق الرحم للنظر إلى الرحم). وقد يتم أيضًا طلب عمل الدم للتحقق من وجود الأجسام المضادة للكلاميديا، والتي قد تشير إلى عدوى سابقة أو حالية.

 

 

هل يمكن علاج انسداد أنابيب الرحم؟

إذا كان الانسداد موجودا في أنبوب واحد، والأنبوب الآخر كان بصحة جيدة، فتكون احتمالية الحمل قائمة دون حتى مساعدة كبيرة. وقد يصف الطبيب أدوية الخصوبة لزيادة فرص الإباضة في جانب الأنبوب المفتوح. لكن، إذا شمل الانسداد كلا الأنبوبين، فيتم اللجوء لأحد الخيارات العلاجية التالية:

1. جراحة المناظير

يمكن للجراحة بالمنظار فتح الأنابيب المسدودة أو إزالة الأنسجة المتندبة (الالتصاقات). لكن، لسوء الحظ، لا يعمل هذا العلاج دائمًا. وتعتمد فرصة النجاح على عمر السيدة، فكلما كانت صغر عمرا كانت نسبة النجاح أفضل. أيضا، يعتمد على مدى سوء ومكان الانسداد، وسببه، فإذا كان هناك عدد قليل من الالتصاقات بين الأنابيب والمبيض، فإن فرص الحمل بعد الجراحة جيدة. وإذا كان الأنبوب مسدودا وبصحة جيدة، فلدى السيدة فرصة 20٪ إلى 40٪ للحمل بعد الجراحة. ويكون خطر الحمل خارج الرحم عاليا. والإصلاح الجراحي ليس دائمًا هو الخيار الأفضل. وتشمل المواقف التي قد يكون من الأفضل اللجوء مباشرة للتلقيح المجهري وترك العلاج بالمناظير، وجود ندبات كبيرة، أو انتباذ بطاني رحمي متوسط ​​إلى شديد، أو عقم معتدل إلى شديد بسبب عوامل أخرى متعلقة بالزوج.

2. التلقيح المجهري (أطفال الأنابيب)

قبل اختراع تقنية التلقيح المجهري، إذا لم تنجح جراحة المناظير أو لم تكن خيارًا متاحًا، لم يكن لدى النساء ذوات الأنابيب المسدودة أي خيارات للحمل. لكن، بعد اختراع تقنية التلقيح المجهري، أصبح الحمل ممكنًا. ويتضمن علاج أطفال الأنابيب تناول أدوية الخصوبة لتحفيز المبايض. بعد ذلك، باستخدام إبرة موجَّهة بالموجات فوق الصوتية عبر جدار المهبل، يسترجع طبيبك البويضات مباشرة من المبيضين.

وفي المختبر، يتم وضع البويضات مع الحيوانات المنوية من الزوج، ليتم تخصيب بعض البويضات وينتج عن ذلك بعض الأجنة السليمة. ويتم اختيار واحد أو اثنين من الأجنة السليمة ونقلها إلى الرحم. وبهذا، فإن الحمل يتم بتجنب الأنابيب المسدودة تمامًا، لذلك لا يهم الانسداد. ومع ذلك، فقد وجدت الأبحاث أن الأنبوب الملتهب يمكن أن يقلل بشكل كبير من احتمالات نجاح التلقيح الاصطناعي. وإذا كان لدى السيدة موه البوق (أنبوب مملوء بالسوائل) ، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية لإزالة الأنبوب، وبعد ذلك، بعد التعافي من الجراحة، يمكن تجربة أطفال الأنابيب.

3. عكس ربط الأنابيب

جراحة ربط الأنابيب هي شكل دائم من أشكال تحديد النسل. وهناك أنواع مختلفة من ربط الأنابيب. وتشمل الاحتمالات قيام الجراح بقطع الأنابيب أو ربطها أو تثبيتها أو وضع لفائف متخصصة بداخلها. وتكمن الفكرة في سد الأنابيب عمدًا حتى لا تتمكن الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة. ويندم عدد كبير من النساء لاحقًا على إجراء ربط الأنابيب. لكن، الخبر السار هو أنه على الرغم من أن هذا النوع من تحديد النسل يعتبر دائمًا، إلا أنه يمكن عكسه بالنسبة للعديد من النساء. ومن المرجح أن يكون الإصلاح الجراحي لربط الأنابيب ناجحًا أكثر من النساء اللائي يخضعن لجراحة إصلاح الانسدادات المرضية.

هل يمكن الوقاية من انسداد أنابيب الرحم؟

تحدث غالبية حالات انسداد الأنابيب بسبب التهابات الحوض. ومعظم هذه العدوى ناتجة عن عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. ويعد الفحص المنتظم للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، بالإضافة إلى فحص الأعراض المقلقة على الفور، خطوة مهمة في منع العقم الناتج من انسداد الأنابيب. وإذا تم اكتشاف العدوى المنقولة جنسيًا أو عدوى الحوض في وقت مبكر بما فيه الكفاية، فقد يساعد علاجها في منع تطور النسيج الندبي. فكلما طالت مدة الإصابة، زاد خطر تكوين أنسجة ندبية وخلق أنابيب ملتهبة أو مسدودة. وبمجرد اكتشاف العدوى، يكون العلاج السريع بالمضادات الحيوية أمرًا مهمًا، للتخلص من أي بكتيريا، لكن المضادات الحيوية لن تساعد في علاج أي تلف أو ندبة تكونت. ومع ذلك، فإن علاج المرض يمكن أن يساعد في منع المزيد من الضرر ، وقد يجعل علاج الخصوبة أو الإصلاح الجراحي اللاحق أكثر احتمالية للنجاح. 

 

* المصادر:

Blocked Fallopian Tubes: Symptoms and Treatment

آخر تعديل بتاريخ
14 يوليو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.