10 أنشطة مائية لأطفالك في فصل الصيف

مع العطلة الصيفية الطويلة وفصل الصيف الحار، يشتكي معظم الأهالي من أطفالهم، فهم يقضون الوقت بالمشاجرات فيما بينهم ويحتار الأهل بالأنشطة التي تشغل وقت الطفل. وعلى الرغم من أن الصيف قد يكون أفضل من الطقس البارد بالنسبة للأطفال، حيث يمكنهم الخروج واللعب، لكن الحرارة الشديدة تجعلهم أيضاً عرضة للإعياء والتعب. وفي مقالنا هذا نقدم لك بعض الأنشطة والألعاب التي يمكن لطفلك ممارستها وهو يتمتع بالمرح والبرودة، مثل الألعاب المائية. لكن، بقدر ما يمكن أن تكون الأنشطة المائية ممتعة، فمن المهم أن تراقب أطفالك عن كثب في جميع الأوقات، فلا تترك الأطفال الصغار دون رقابة بالقرب من حمامات السباحة المليئة بالأطفال أو دلاء الماء أو حتى الخراطيم الجارية.

أنشطة مائية للأطفال في فصل الصيف

1. غسيل السيارة أو الدراجات النارية ودراجات الأطفال

غسيل السيارة أو الدراجات ليس مجرد عمل روتيني، بل هو طريقة رائعة لدمج اللعب المائي مع القيام ببعض المهام وتعليم الطفل المسؤولية. ويمكن أن يشترك الوالدان في هذا العمل أيضاً، ليتم تحت إشرافهما دون أذية السيارة أو الدراجة بخرطوم المياه أو غيره. ويمكن شراء بعض المعدات التي تضفي روح المرح على الموضوع مثل صابون الفقاعات والإسفنج الملون وفرش التنظيف الملونة والحاويات الملونة التي يتم ملؤها بالماء، ويمكنك شراء معدات لكل طفل على حسب الألوان التي يفضلوها أو الشخصيات الكارتونية المعجب بها.

2. الأوعية المعدنية

إذا كنت تبحث عن نشاط ممتع يمكن لطفلك القيام به ببعض مستلزمات المنزلية الأساسية، فإن أوعية الألمونيوم الخفيفة تعد من أفضل ما يمكن، إذ توفر أصواتاً جميلة يستمتع بها الطفل، بالإضافة لحمل الماء بها، كما أن المعدن مادة عاكسة ومثيرة للاهتمام للأطفال الصغار، وتوفر أصواتاً لا توفرها الحاويات الأخرى، لا سيما عندما يتم شبكها معًا. ومن السهل جدًا إعداد هذه اللعبة، كل ما عليك فعله هو ملء حوض أو وعاء كبير بالماء ووضع الأكواب والملاعق وبعض الحاجيات الناعمة الأخرى ويمكن إضافة سيارات صغيرة من سيارات الطفل أو الكرات الملونة، وشاهد تأثير هذه اللعبة على طفلك، الذي سيكون مستعداً لقضاء اليوم بجانب هذا الحوض، وتأكد أنه سيطلب منك كل يوم هذه اللعبة.

3. البالونات الجليدية

قد يستغرق هذا النشاط القليل من التحضير، لهذا يجب عمله قبل يوم، لكنه سيجعل الطفل سعيداً لساعات طويلة، كما أنه يساعد الطفل على الاسترخاء والتفكير ويصقل مهاراته. وهذا النشاط بسيط جداً، أضف لعبة صغيرة أو شخصية كارتونية صغيرة من التي يحبها ويلعب بها طفلك إلى بالون ماء واملأه بالماء. واربطه جيداً ثم جمده، وبمجرد أن تتجمد البالونات تمامًا، يمكنك قطع البالونات وتقشيرها، لتظهر كرات الثلج مع ما تحتويها من مفاجآت داخلها. ويمكنك إضافة البيض المجمد إلى صينية الكب كيك وإخراجه للأطفال، وامنحهم الوقت حتى يتمكنوا من تذويب البيض واستخراج المفاجآت. وسيعطيك هذا بعض الوقت للقيام ببعض أعمالك وهم مستمتعون.

4. الرسم المائي

الرسم بالماء هو نشاط خارجي ممتع وبسيط يمكن أن يتغير بناءً على عمر طفلك. وللقيام بهذا النشاط ستحتاج لتوفير دلو للمياه، وفرشاة التلوين وبعض الطباشير، وإذا كان لديك ممر أسمنتي أو أسفلت، يمكن للأطفال طلاء السياج باستخدام دلو مملوء بالماء وفرشاة إسفنجية أو فرشاة رسم، وقد يحب الأطفال غمس أصابعهم أو أقدامهم في الماء ثم رسم تصميمات أو عمل آثار بالمياه على الأسمنت. وفي بعض الأحيان يدمجون عناصر أخرى مثل الزهرة أو الورقة ويستخدمونها للرسم بالماء. ويمكن للأطفال أيضاً تحديد ما رسموه بالماء قبل أن يجف عن طريق الطباشير، وتأكد دائماً من وضع كريم الحماية من الشمس على بشرة الطفل قبل تعريضه للشمس.

5. الجري تحت الماء

إذا كان أطفالك يحبون الحواجز أو مسارات اللعب المائية، يمكنك إنشاء مجرى مائي في الحديقة أو الفناء الخلفي للمنزل، ويمكنك إضافة بعض المتعة بوضع المسار المائي فوق حوض الاستحمام وإضافة بعض الأكواب والأواني المعدنية والكرات الملونة للطفل أو شراء الألعاب التي تقذف الماء؛ رشاشات المياه، لتحول الأمر وكأنه معركة بالماء بين أطفال. ويمكن أيضاً إضافة بعض المواد وتعليم أطفالك بعض الحيل التعليمية، مثلاً تعليمهم عن المواد التي تغطس أو التي تطفو فوق سطح الماء والمواد التي تذوب بالماء وأخرى تبقى ولا تتأثر.. وهكذا.

6. أحواض النفخ البلاستيكية

توجد في بعض المناطق أحواض بلاستيكية يتم نفخها وملؤها بالماء، وتكون تحت إشراف القائمين على تلك الألعاب، فهي آمنة نسبياً، ويمكن لطفلك إحضار ما يعجبه من معدات والتمتع بالسباحة واللعب بالماء برفقة بعض الأطفال، وقد يتمكن من تكوين صداقات والاستمتاع كثيراً. وتأكد من ارتداء طفلك ملابس مناسبة للسباحة وحذاء مقاوماً للانزلاق ويمكنك الجلوس ومراقبة طفلك عن بعد.

7. الطاولات المائية

يعد شراء الطاولة المائية لطفلك خياراً رائعاً في فصل الصيف، فهي تحافظ على برودة جسم الطفل وترفيهه لساعات طويلة. وتتوفر هذه الطاولات بأسعار معقولة ويمكنك حتى صنعها في المنزل من بعض المعدات الموجودة لديك. ويمكن للأطفال صب الماء ورشه ويمكنهم منح ألعابهم وشخصياتهم الكارتونية المفضلة بعض الوقت من الاستحمام، وهذا أيضاً ينمي مهاراتهم الحركية الدقيقة والجسيمة. ويمكن أن تساعد طاولات المياه الأطفال أيضاً على تعلم التنسيق بين اليد والعين والسبب والنتيجة. كل هذا تحت إشرافك.

8. قناني البخ

يمكن إعادة استخدام قناني الرذاذ التي تستخدمها في المطبخ من أجل إضافة بعض النكهات لطعامك وتلوينها بألوان مختلفة وملؤها بالماء وتقديمها لطفلك من أجل رش النباتات أو الأحجار في الحديقة أو حتى للعب مع إخوته وأصدقائه. وتعد زجاجات بخ الكاتشاب واحدة من أكثر القناني متعة وجاذبية للأطفال. ويمكنك شراء رشاشات الماء أيضا بدلاً عن تلك القناني. لكن الفكرة في تلك القناني هي تعليم الطفل أيضاً إعادة استخدام وتدوير بعض المواد والاستفادة منها.

9. الذهاب لصيد السمك

قد يكون اصطحاب طفلك إلى البحر من أجل صيد الأسماء والتمتع بأشعة الشمس وفكرة التحدي من أجل صيد أكبر عدد ممكن من الأسماك واحدة من أكثر التجارب متعة والتي لن ينساها طفلك أبداً. ويمكنك قبلها اصطحاب الطفل لمحل معدات صيد الأسماء وشراء السنارة الخاصة بالأطفل التي تعجبه. ويمكن تناول بعض الأطعمة الخفيفة والمثلجات أثناء تلك الرحلة الممتعة.

10. إنقاذ المحيط

يمكن اصطحاب طفلك على الشاطئ والقيام ببعض الأنشطة معا والتي تعلم طفلك أهمية الحفاظ على البيئة الطبيعية نظيفة، ويمكنك أثناء اللعب شرح لماذا من المهم الحفظ على البيئة والحيوانات من الأضرار، وشرح أهمية عدم رمي القمامة والحفاظ على الكوكب. وسيعلم طفلك هذا أهمية إعادة التدوير أيضا. ويمكن شراء ملقط أو شباك صيد لجمع القمامة من الماء. ولا يمنع أن يتخلل هذا بعض الركض واللعب بالرمال والتصويب برشاشات الماء. وتأكد من وضع كريم الحماية من أشعة الشمس المناسب لك ولطفلك وتجديده كل ساعتين، كذلك ارتداء أحذية مناسبة لمنع أي إصابة أو جرح لطفلك، وابق قريباً من طفلك لتحميه من أي حوادث أو غرق.

 

* المصدر:

10 Water Activities for Kids in the Summer

آخر تعديل بتاريخ
14 يونيو 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.