هل يشكل جدري القرود خطراً على طفلي؟

يمكن أن تكون العناوين الرئيسية حول ارتفاع حالات الإصابة بجدري القرود في جميع أنحاء العالم وفي الولايات المتحدة مخيفة. وبالنسبة للوالدين، فقد تثار تساؤلات عن المخاطر المحدقة بأطفالهم. لكن، في هذه المرحلة، يتفق الخبراء على أن خطر الإصابة بجدرى القرود بالنسبة للغالبية العظمى من الناس منخفض. لكن، من المفهوم أن الآباء قلقون بشأن جدري القرود، ويريدون معرفة المخاطر التي يتعرض لها أطفالهم الآن أو في المستقبل.

هل توجد إصابات بجدري القرود بين الأطفال؟

تم تشخيص إصابة أول طفلين بجدرى القرود في الولايات المتحدة. أحدهما طفل صغير في كاليفورنيا، والآخر ليس من الولايات المتحدة ولكن تم تشخيصه في واشنطن العاصمة، ويقال إن الطفلين يتلقيان العلاج وهما بصحة جيدة. وما زالت التحقيقات قائمة بشأن كيفية إصابتهما. بالإضافة إلى ذلك، أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن انتشار جدري القرود يمثل حالة طوارئ صحية عالمية. ويسمح هذا الإعلان بمزيد من الاستثمار في مكافحة المرض ويضمن أن يأخذ العالم الأمر على محمل الجد.

ما هو جدرى القرود؟

جدري القرود هو عدوى يسببها فيروس الأورثوبوكس، وهو من عائلة الجدري نفسها. وبينما يسبب جدري القرود آفات، فهو ليس من عائلة الفيروسات نفسها مثل جدري الماء، الذي يسببه فيروس الحماق. وتم اكتشاف فيروس جدري القرود لأول مرة في أفريقيا في عام 1958. وعلى الرغم من اكتشافه لدى القرود - وهذا هو سبب تسميته - إلا أنه ليس من الواضح كيف نشأ لدى القرود. ويُلاحظ جدري القرود أيضًا بشكل شائع لدى الرئيسيات غير البشرية والقوارض، مثل السناجب والجرذان.

وعادةً ما يكون جدري القرود عدوى أقل خطورة وأقل عدوى من الجدري. ويمكن أن يعاني بعض الأفراد من مرض خطير من جدري القرود، وخاصة الأطفال دون سن الثامنة، والحوامل، والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة. وتشير الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال (AAP) إلى أن جدري القرود أقل عدوى بكثير من COVID-19.

وينتشر جدرى القرود نتيجة الاتصال المطول مع حيوان أو إنسان مصاب. وينتشر في الغالب من خلال الاتصال الوثيق مع سوائل الجهاز التنفسي والآفات وسوائل الجسم. وبعد تعرضك لجدري القرود، قد يستغرق ظهور الأعراض حوالي 6-13 يومًا. واللقاح نفسه المستخدم للجدري فعال ضد جدري القرود. وعلى الرغم من أنه لم يعد يتم تطعيم معظم الناس بشكل روتيني ضد الجدري، ولكن إذا تعرضت لجدري القرود، فقد يوفر لك اللقاح الحماية، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

لقاح جدري القرود

في هذه المرحلة، لا يوجد لقاح ضد جدري القرود أو الجدري للأطفال. وهناك لقاح من جرعتين تمت الموافقة عليه لمن تزيد أعمارهم عن 18 عامًا في الولايات المتحدة يسمى Jynneos. وفي 28 يونيو/ حزيران، أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أنها ستوفر 56000 جرعة على الفور لمحاربة جدرى القرود، مع 240.000 جرعة أخرى في الأسابيع التالية. ويعد المسؤولون الأميركيون أيضًا بما يصل إلى مليون جرعة إضافية في المستقبل القريب.

ويوجد لقاح ثان يُعرف باسم ACAM2000، وهو أكثر شيوعًا للجدري. ومع ذلك، يقول مسؤولو الصحة إنه ينطوي على مخاطر أكبر من الآثار الجانبية ولا يمكن إعطاؤه لأولئك الذين يعانون من نقص المناعة أو المصابين بأمراض القلب.

أعراض جدري القرود عند الأطفال

تتشابه أعراض جدري القرود لدى كل من الأطفال والبالغين، كما يقول البروفيسور أوغونسيتان Oladele A.Ogunseitan، أستاذ صحة السكان والأمراض في جامعة كاليفورنيا، ويوضح أن العلامات الرئيسية للعدوى هي آفات مملوءة بالسوائل على الجلد. ومع ذلك، فإن العدوى لا تبدأ بهذه النتوءات الواضحة، ويصف قائلاً: "تتميز فترة غزو الفيروس للجسم بالحمى والصداع وتضخم الغدد الليمفاوية وآلام العضلات ونقص الطاقة".

كما يشرح الدكتور بيريت ميمي بوينسيت، طبيب الأطفال، أن طفح جدري القرود له تطور نموذجي خاص به، ويقول: "في البداية، يكون الطفح الجلدي عبارة عن بقع مسطحة تتطور من نتوءات بارزة إلى بثور مملوءة بالسوائل، ثم قروح مليئة بالقيح الأبيض والأصفر، ثم قشور في النهاية". والأهم من ذلك، يلاحظ الدكتور بوينسيت أن الشخص المصاب بجدرى القرود يكون معديًا من اللحظة التي تظهر فيها عليه الأعراض الأولية حتى تتخلص من البقع تمامًا. وعادة ما تختفي أعراض جدرى القرود في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع ، كما أفاد مركز السيطرة على الأمراض.

ما هي مخاطر جدري القرود على الأطفال؟

تنحصر معظم حالات الإصابة بجدري القرود في وسط وغرب أفريقيا، ولكن في بعض الأحيان تحدث حالات تفشي المرض خارج المنطقة. وانتشر التفشي الحالي في جميع أنحاء العالم تقريبا، ويلاحظ مركز السيطرة على الأمراض أن الخطر على إجمالي السكان، بمن فيهم الأطفال، منخفض حاليًا.

ويقول الدكتور سكوت بانجونيس، طبيب الأمراض المعدية للأطفال في مستشفى أكرون للأطفال: "في هذا الوقت، من غير المرجح أن يصاب طفلك بجدري القرود، لكن الأطفال يشكلون عددًا كبيرًا من الحالات في أفريقيا حيث يكون جدري القرود أكثر شيوعًا".

ما مدى قلق الآباء بشأن جدرى القرود؟

من المهم أن نعيد التأكيد على أن الخطر الحالي على جميع الناس، بمن في ذلك الأطفال، يعتبر منخفضًا. ويقول الدكتور بوينسيت: "في حين أنه صحيح أن هناك حاليًا حالات انتقال مجتمعي للفيروس، فإن هذا يحدث فقط بين الأشخاص الذين لديهم الاتصال الشخصي المطول والوثيق مع شخص مصاب، وبكل الحالات، يجب على الآباء أن يكونوا على دراية بعلامات وأعراض جدري القرود، ولكن عليهم ألا يقلقوا بشكل مفرط".

ويوافق الدكتور بانجونيس على ذلك بقوله: "لا أعتقد أن الآباء يجب أن يقلقوا بشأن جدري القرود في هذا الوقت نظرًا لقلة الحالات عند الأطفال". وفي الوقت نفسه، يجب على الآباء البقاء مطلعين دائما على الأخبار، حيث قد تتغير الأمور مع تقدم تفشي المرض.

مقارنة بين فيروس كورونا وفيروس جدري القرود

هل يحتاج الآباء إلى اتخاذ الاحتياطات ضد جدرى القرود؟

على الرغم من أن خطر إصابتك أنت أو طفلك بجدرى القرود منخفض حاليًا، إذا كنت على اتصال بشخص مصاب بجدرى القرود، فمن المهم أن تتخذ الاحتياطات. ويجب على أي شخص يعتقد أنه مصاب بجدري القرود أو تم تأكيد إصابته أن يتبع أسلوب الحجر الصحي نفسه واعتماد الممارسات الصحية نفسها التي اعتدنا عليها الآن استجابة لـ كوفيد 19، بما في ذلك غسل اليدين والتباعد الاجتماعي. 

وإذا سمعت عن فاشيات محلية في منطقتك، أو حضانة أطفالك أو مدرستك، فإن العديد من أساليب النظافة العامة المستخدمة للوقاية من العدوى الأخرى، بما في ذلك كوفيد 19، ستساعد أيضًا في علاج جدرى القردة. وتعتبر نظافة اليدين أمرًا مهمًا بشكل خاص مع جدري القرود نظرًا لأنه ينتقل غالبًا عن طريق سوائل الجهاز التنفسي والجسم. ويوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بغسل يديك بالماء والصابون أو باستخدام معقم اليدين، خاصة إذا كنت تعتقد أنك قد تكون على اتصال مع حيوان أو إنسان مصاب بجدرى القرود.

الخلاصة..

ليس عليك أن تعيش درجة كبيرة من القلق بشأن جدري القرود، فليس هناك درجة مقارنة بينه وبين جائحة كورونا. يمكنك أن تشعر بالراحة في معرفة الخطر الحالي لجدري القرود على أطفالك وعائلتك. كما هو الحال مع كل شيء آخر، استمر في مشاهدة الأخبار للحصول على التحديثات. إذا كانت لديك أي مخاوف أو تعتقد أنك تعرضت لمرض جدري القرود، فلا تتردد في التواصل مع الطبيب.

 

* المصدر:

Should Parents Worry About Monkeypox?

آخر تعديل بتاريخ
05 أغسطس 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.