صحــــتك

هل يتوجّب عليك القلق إذا شكا طفلك من آلام الخِصيتين؟

هل يتوجب عليك القلق إذا شكى طفلك من آلام الخصيتين؟

قد يكون من المزعج لطفلك أن يتحدّث عن أيّ مشكلة يواجهها في أعضائه التناسلية، خاصّة إذا كان مراهقاً، فقد يكون أقلَّ صراحة إذا كان يُعاني من ألم في كيس الصَّفَن. عندما يلعب الأطفال الرّياضة فقد يتعرَّضون للضرب في منطقة الأعضاء التناسلية، وقد يشعرون بألم شديد لحظة الإصابة، لكنّ الألم المستمرّ بعد التعرّض لركلة أو ضربة يُمكِن أن يشير إلى صدمة تَتَطلّب علاجاً طبياً عاجلاً، وقد يكون ألم كيس الصَفَن أيضاً علامة على وجود عدوى أو حالات طبية أخرى.

إليك ما يجب معرفته عن ألم الخصية، وكيفية التحدّث عن التهاب الخِصيَتَين مع ابنك دون حرج.

أسباب آلام الخِصْيتَين عند الأطفال

يمكن أن تؤدي الصدمات والعدوى ومشكلات طبية أخرى إلى حدوث ألم في كيس الصَفَن لدى الصبي، وتشمل الأسباب الأكثر شيوعاً لألم الخصية عند الأطفال ما يلي:

هي حالة طارئة تلتوي فيها الخِصْيَة فينقطع وصول الدم إليها، وهي أكثر شيوعاً بين الرجال والفتيان الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً، خاصّة بين سن 12 و18 عاماً. ويحدُث التواء الخصية فجأة دون سبب واضح، ويسبِّب ألماً شديداً في خِصية واحدة، وإذا لم يتم علاج الالتواء في غضون 6 إلى 12 ساعة، فقد يفقد الفتى الخِصْيَة المصابة بسبب تموتها بعد اقطاع وصول الدم إليها.

  • رضوض الخِصْيَة

هناك سبب وجيه لارتداء الرياضيين الواقي الذكري الرياضيّ، فقد تُسبِّب الضربات والرضوض في الخِصيَتَين كدماتٍ وتورمًا وألمًا شديدًا، وفي حالات نادرة، يمكن أن تَتَسبَّب الصدمة في تمزُّق الخِصية، وهي حالة خطيرة تَتَطلَّب تدخُّلا جراحيًا.

  • العَدوَى

 يمكن لعدد من الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية أن تُسبِّب تورماً مؤلماً في الخِصيتَين، خصوصًا عند المراهقين النشيطين جنسياً، ويمكن أن تُسبِّب العدوى، مثل الكلاميديا أو السيلان، حدوث التورُّم والألم في الخصية المصابة. وهناك أيضاً أمراض أخرى غير منقولة جنسياً يمكن أن تُسبِّب الألم، فعند الأطفال دون سن العاشرة على سبيل المثال، يعد فيروس النُّكَاف سبباً شائعاً للإصابة في الخِصيَتين.

  • القِيلة المَنوِيَّة والقِيلة المائيّة ودَوالِي الخِصية

يمكن أن تُسبِّب الأكياس المليئة بالسوائل، المعروفة بـ(القيلة المنويّة)، وكذلك السوائل حول الخصية (القيلة المائية)، ومجموعات الأوردة المتضخِّمة (دوالي الخصية)، إزعاجاً وألماً في الأعضاء التناسلية.

يحدث الفَّتْق الإربي عندما تَبْرُزُ الأنسجة الدهنية أو جزءٌ من الأمعاء من خلال عضلات منطقة المغبن وأعلى الفخذ، وقد يُسبِّب ذلك الألمَ أو الوجع، وغالباً ما يظهر على شكل انتفاخ في الفخذ أو كيس الصَفَن.

متى يتوجِّب عليك زيارة الطبيب؟

قد يكون من الصعب على الأطفال أو الآباء معرفة سبب ألم كيس الصَفَن، لذلك إذا كان ابنك يشكو من الألم أو يعرُج أو يتصرّف بطريقة غير مريحة، فاتَّصِل بطبيبك للحصول على المشورة.

وإذا كان الألم شديدًا ولم يهدأ، فتوجّه إلى الرعاية العاجلة أو غرفة الطوارئ، فالرعاية في الوقت المناسب أمر بالغ الأهمية في حالات التواء الخِصيَة أو تمزُّقها.

التحدُّث مع طفلك عن ألم الخِصيَتَين

كلما بدأْتَ في التحدث بصراحة مع ابنك عن أعضائه التناسلية، كان ذلك أفضل، فعندما يكون الأطفال صِغاراً، أخبِرْهم عن ضرورة إعلامك إذا شعر الطفل بالألم في خِصْيَتيه. قد يبدو من غير المريح التحدّث عن هذا في البداية، ولكن هذا هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به، وسيساعد ابنَك على تعلّم أهمية العناية بجسده.

 

المصدر:

https://health.clevelandclinic.org/should-you-worry-if-your-son-complains-of-testicle-pain/

آخر تعديل بتاريخ
30 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.