قصص مصورة

هل تدعو الغمازة العجزية في طفلك للقلق؟

هل تدعو الغمازة العجزية في طفلك للقلق؟
الدمل او الغمازة العجزية sacral dimple عبارة عن تجويف صغير أو انبعاج يقع أسفل الظهر، أعلى الثنية بين الأرداف. وهي حالة خلقية، أي تكون موجودة عند ولادة الطفل. وليست هناك أسباب معروفة لهذه الحالة حتى الآن.

وعلى الرغم من أن غالبية الدمامل العجزية لا تسبب أي مشاكل صحية. لكن، في بعض الحالات، يمكن أن يكون الدمل العجزي علامة على وجود مشكلة كامنة في العمود الفقري،  مثل السنسنة المشقوقة أو الحبل الشوكي المربوط.

وتحدث السنسنة المشقوقة عندما لا يتشكل العمود الفقري بالكامل في الجنين. بينما الحبل الشوكي المربوط هو الذي تنمو فيه أعصاب الحبل الشوكي متصلة ببقعة على العمود الفقري. هذا يحد من قدرة العمود الفقري على الحركة.

وسينظر طبيب الأطفال عن كثب في الدمل العجزي ليقرر ما إذا كان علامة على وجود مشكلة في العمود الفقري. بناءً على حجمها وموقعها، وقد يطلب الطبيب اختبارات إضافية لاستبعاد مشاكل العمود الفقري.

* المضاعفات المرتبطة بـ الدمامل العجزية

1- شلل الحبل الشوكي..

أحد الأشكال الخفيفة للغاية لهذه الحالة، يُسمى السِّنْسِنَةُ المَشْقوقَةُ الخَفِيَّة، والذي يحدث عندما لا يكون العمود الفقري مغلقًا بشكل جيد حول الحبل الشوكي مع بقاء الحبل الشوكي داخل القناة الشوكية. في معظم الحالات، لا تسبب السِّنْسِنَةُ المَشْقوقَةُ الخَفِيَّة أي أعراض.

2- متلازمة الحبل النطاقي..

وفي الطبيعي يكون الحبل الشوكي معلقًا بحرية داخل القناة الشوكية. ومتلازمة الحبل النطاقي هي اضطراب يحدث عندما يحد النسيج المتصل بالحبل الشوكي من حركاته، وقد تتضمن العلامات والأعراض الضعف أو التنميل في الساقين والمثانة أو سلس الأمعاء. وتزيد مخاطر هذه المشاكل النخاعية إذا كان الدمل العجزي مصحوبًا بخصلة من الشعر أو جُزازة جلدية أو بعض أنواع تغير لون البشرة.

* هل هناك حاجة لعلاج الدمامل العجزية؟

توجد الدمامل العجزية عند الولادة وتكون ظاهرة أثناء الفحص البدني الأولي للرضيع. وفي معظم الحالات، لا تكون هناك ضرورة لإجراء اختبارات أخرى. ومع ذلك، إذا كان الدمل كبيرًا للغاية أو مصحوبًا بخصلة من الشعر أو جُزازة جلدية أو بعض أنواع تغير لون الجلد، فقد يقترح الطبيب إجراء اختبارات التصوير بالأشعة، مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية أو - التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، لاستبعاد المشاكل المتعلقة بالحبل الشوكي. 

ومعظم الدمامل العجزية لا تسبب أي مشاكل ولا تحتاج إلى أي علاج. لكن، إذا كان الدمل العجزي علامة على وجود حالة أساسية في العمود الفقري مثل السنسنة المشقوقة أو الحبل الشوكي المربوط، فسوف يناقش طبيبك خيارات العلاج بناءً على حالة الطفل.

* المصدر
Sacral Dimple

آخر تعديل بتاريخ
05 أغسطس 2021

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.